sayidaty، جامعة خليفة تطلق أول برنامج ماجستير في الفيزياء الطبية في الإمارات بدعم من الهيئة الاتحادية للرقابة النووية،أطلقت جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا وبدعم من الهيئة الاتحادية للرقابة النووية أول .،عبر صحافة السعودية، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر جامعة خليفة تطلق أول برنامج ماجستير في الفيزياء الطبية في الإمارات بدعم من الهيئة الاتحادية للرقابة النووية، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

جامعة خليفة تطلق أول برنامج ماجستير في الفيزياء...

أطلقت جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا وبدعم من الهيئة الاتحادية للرقابة النووية أول برنامج ماجستير في مجال الفيزياء الطبية في دولة الإمارات العربية المتحدة والذي من شأنه أن يساعد على إنشاء كادر مدرب من متخصصي الفيزياء الطبية للمساهمة في دعم بنية تحتية قوية للحماية من الإشعاع في البلاد. وسيعزز البرنامج أيضاً كفاءاتهم ومهاراتهم، إضافة إلى مشاركتهم في برنامج تدريب عملي.

برنامج الماجستير في الفيزياء الطبية

وبحسب جامعة خليفة فإنّ برنامج الماجستير في الفيزياء الطبية، والذي طورته الجامعة يعد أحد نتائج الاستراتيجية الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة للتعليم والتدريب والتأهيل في مجال الحماية من الإشعاع. وقد تم تطوير الاستراتيجية من قبل لجنة الحماية من الإشعاع والتي تترأسها الهيئة. وتركز الاستراتيجية على الدور المهم لأخصائي الفيزياء الطبية في ضمان الحماية الإشعاعية للمرضى في المنشآت الصحية.

متخصص الفيزياء الطبية

يشار إلى أنّ متخصص الفيزياء الطبية هو أخصائي صحي مؤهل رسميًّا ويمتلك مجموعة محددة من المهارات التي حصل عليها من خلال التعليم الجامعي والتدريب المناسب الذي تم تلقيه خلال برنامج تدريبي رسمي في مؤسسة طبية. ويركز الفيزيائيون الطبيون على مجالات الوقاية والتشخيص والعلاج والبحث، إضافة إلى ضمان جودة الخدمات الطبية وتخفيف المخاطر على المرضى من خلال البروتوكولات السريرية.

الدفعة الأولى

تجدر الإشارة إلى أنّ الدفعة الأولى من طلبة الماجستير أكملوا عامهم الأول في البرنامج حيث شملت مشاريعهم تجارب متعددة أجريت في مستشفى توام في العين والمختبر المعياري الثانوي لقياس الجرعات التابع للهيئة الاتحادية للرقابة النووية.

برنامج يتماشى مع المعايير الدولية

تم تصميم برنامج الماجستير في الفيزياء الطبية بجامعة خليفة ليتماشى مع المعايير الدولية وإرشادات الاعتماد التي وضعتها منظمات دولية مثل الوكالة الدولية للطاقة الذرية، والجمعية الأمريكية لعلماء الفيزياء في الطب ولجنة اعتماد تعليم الفيزياء الطبية.

وفي عام 2022، أصدرت الهيئة الاتحادية للرقابة النووية وثيقة بعنوان "دور أخصائي الفيزياء الطبية"، حيث تحدد الأدوار والمسؤوليات، بالإضافة إلى خطط التأهيل لأخصائي الفيزياء الطبية لوضع خارطة طريق للتطورات المستقبلية. وتعمل كل من الهيئة وجامعة خليفة على بدء مناقشات مع مختلف المستشفيات داخل الدولة لتنفيذ برنامج تدريبي عملي في الفيزياء الطبية في العديد من منشآت الرعاية الصحية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

المؤسسة الاتحادية تُطلق «الأجندة الوطنية للشباب 2031»

دبي: «الخليج»

أطلقت المؤسسة الاتحادية للشباب «الأجندة الوطنية للشباب 2031»، التي تهدف إلى أن يكون شباب الإمارات النموذج الأبرز محلياً وعالمياً، في الفكر والقيم والمساهمة الفعّالة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والمسؤولية الوطنية، بتمكين جيل الشباب والكفاءات الشبابية الواعدة، بما يوائم تطلعات القيادة الرشيدة، ويدعم تحقيق الرؤية الوطنية في بناء مستقبل مشرق للأجيال القادمة.

تحفيز طاقات الشباب

وقال الدكتور سلطان النيادي، وزير الدولة لشؤون الشباب: «تشكل رؤية القيادة الرشيدة دافعاً رئيساً لدعم الشباب وحثهم على التميز في مختلف المجالات التنموية، كونهم الشريك الأساسي في بناء حاضر الوطن ومستقبله، وتوفير الإمكانات والمقومات التي تسهم في تعزيز قدراتهم وتطوير خبراتهم، وتحفيز طاقاتهم على الإبداع والتميز والريادة، والمشاركة الفاعلة في جميع المبادرات والبرامج والخطط التي تعزز تنافسية الدولة عالمياً في مختلف القطاعات».

وأضاف «يمثل إطلاق «الأجندة»، وما تتضمنه من حزمة نوعية من المبادرات والبرامج والمشاريع، خطوة استراتيجية مهمة ترسخ بيئة داعمة تحفّز الشباب على تعزيز إمكاناتهم، وتزوّدهم بالمهارات اللازمة لاستشراف تحديات المستقبل وصياغة فرصه والإسهام الفاعل في تنمية المجتمع».

وقال «نحن على يقين بأن هذه المبادرات والبرامج والمشاريع المتميزة، التي نعمل على تطويرها ضمن خطة زمنية تمتد حتى 2031، ستسهم في صقل مواهب شبابنا وتطوير قدراتهم، بما يتيح لهم فرصاً أوسع للابتكار والتميّز، وهي تعكس في الوقت ذاته الالتزام الثابت للمؤسسة تجاه الشباب، و تنوع اهتماماتهم وقدراتهم وميولهم. كما تعكس الحرص على توفير فرص حقيقية لتنمية مهاراتهم، واكتساب خبرات جديدة تمكنهم من تحقيق تطلعاتهم، وتعزيز مشاركتهم في صياغة المستقبل، كونهم بناة المستقبل وقادته، واللبنة الأساسية لازدهار وتنمية المجتمع».

جاء ذلك بحضور عدد من المسؤولين في القطاعين الحكومي والخاص، ورؤساء وأعضاء مجالس الشباب المحلية والوزارية والمؤسسية، وممثلين عن الشركاء الاستراتيجيين.

مبادرات وبرامج نوعية

وتضمن حدث إطلاق الأجندة الذي نظّم صباح الأربعاء في أبراج الإمارات بإمارة دبي، جانباً مهماً من مسيرة العمل الشبابي تمثّل بإعلان الحزمة الأولى من المبادرات والبرامج والمشاريع النوعية، التي يجري العمل على تطويرها لتلبّي احتياجات شباب الإمارات وطموحاتهم، بالتعاون والتنسيق مع الشركاء الاستراتيجيين في القطاعين الحكومي والخاص، عبر توفير الدعم اللازم والموارد لضمان نجاحها، انطلاقاً من أهمية إيجاد بيئة مثالية تواكب تطورات العصر، وتوفير منصات تمنح الشباب مساحات ليكونوا جزءاً حيوياً من البيئة الابتكارية عبر شبكات تفاعلية تعزز التواصل وتبادل الأفكار، وفق آلية مستدامة.

توجهات رئيسية

وتتكون الأجندة من «5 توجهات رئيسية» تُمكِّن الشباب من تحقيق تطلعاتهم، وتشكّل ركيزة لتعزيز دورهم شركاء أساسيين في تحقيق التنمية المستدامة بناء على أسس وثوابت مدعومة بالرؤية الوطنية المستقبلية.

وتتضمن الحزمة الأولى 12 مشروعاً شبابياً نوعياً يمتد تنفذيها من عام 2024 حتى 2026، وتتمحور حول مجموعة من المسارات التنموية الحيوية أبرزها «الاقتصاد» من خلال التركيز على التوعية المالية وريادة الأعمال، و«التعليم» عبر تمكين الشباب من مهارات المستقبل وتطوير قدراتهم وخبراتهم العملية لإشراكهم في الإنجازات الوطنية، و«جودة الحياة»، عبر تقديم خدمات وامتيازات خاصة بالشباب، وتطوير وجهات تتيح لهم استثمار طاقاتهم أو مساحات تحتضن إبداعاتهم، وتقديم «برامج حوارية» تواكب تطور الإعلام الرقمي، لتعزيز الوعي والمعرفة، ومسار «القدوة»، لتعزيز المواطنة الصالحة وتقدير الجهود الشبابية والاحتفاء بها، فضلاً عن «المجتمع والقيم» لترسيخ الهوية الوطنية لدى الشباب، ورفع مستوى وعيهم الثقافي وتأهيلهم في مجالات الإغاثة والعمل الإنساني.

6 ممكّنات عامة

وتأتي خريطة الطريق، لتنفيذ الأجندة ضمن «6 ممكّنات عامة» لدعم تحقيق التوجهات الاستراتيجية، وتتمثل في تطوير بيئة تشريعية وتنظيمية محفّزة ومشجّعة للشباب، وإشراكهم في عملية صنع القرار وتحديد الأولويات، وضمان حصولهم على أفضل الخدمات، ومنحهم فرص التعليم والتدريب المهني، وضمان توفر البيانات وتسهيل الوصول إليها، والتمكين المتساوي لجميع فئات الشباب على مستوى الدولة.

7 مستهدفات رئيسية

كما تسعى الأجندة لتسجيل إنجازات متميزة ضمن «7 مستهدفات رئيسية» تمثل الدافع لمسيرة المؤسسة الاتحادية للشباب، حتى عام 2031، بتأهيل نحو 100 شاب إماراتي، لتمثيل الدولة في المنظمات والمحافل العالمية، وأن يكون شباب الإمارات، الأكثر اعتزازاً بهويتهم وانتمائهم الوطني، وأن تكون الدولة الأسهل عالمياً في وصول الشباب إلى الخدمات الأساسية، وتوفير فرص مسارات مناسبة للشباب بنسبة 100% في سوق العمل، ومضاعفة عدد مشاريع الشباب في القطاعات الواعدة والمستقبلية، وأن تكون الإمارات من أفضل 10 دول عالمياً يتمتع فيها الشباب بجودة حياة عالية، ومضاعفة عدد الحاصلين على تأهيل أكاديمي ومهني يتناسب مع المهارات المستقبلية واحتياجات سوق العمل.

مقالات مشابهة

  • المؤسسة الاتحادية تُطلق «الأجندة الوطنية للشباب 2031»
  • إطلاق برنامج لتعزيز كفاءات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في مدارس الشراكات التعليمية بأبوظبي
  • اعتماد وإدراج برنامج دبلوم التمريض العسكري بمدرسة الخدمات الطبية للقوات المسلحة
  • الإمارات.. غرة محرم عطلة رأس السنة الهجرية في الحكومة الاتحادية
  • «الأوراق المالية» تطلق مشروع تنظيم الطرح لسندات الدين والصكوك
  • الشيحي والدجوي يشرفان على رسالة ماجستير في جامعة الزقازيق
  • برنامج دراسات عليا جديد في الإمارات لتأهيل قادة المستقبل
  • زيارة مسائية لمستشفى الطوارئ والجراحات الدقيقة والمتخصصة بأبو خليفة
  • «خليفة التربوية» تطلق دورتها الـ 18 والتكريم مايو 2025
  • تعرف على ماجستير إدارة النقل الجوي بكلية السياحة والفنادق جامعة حلوان