سرايا - قالت سلطة جودة البيئة الفلسطينية، إن 66% من أهالي قطاع غزة يعانون انتشار الأمراض المنقولة بوساطة المياه كالكوليرا والإسهال المزمن والأمراض المعوية، بسبب نقص المياه الصالحة للشرب وإغلاق جميع محطات تحلية المياه نتيجة عدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل.

وأوضحت في بيان صدر عنها اليوم الخميس، ضمن حملتها البيئية الرقمية المستمرة، أن قصف الاحتلال الإسرائيلي لخطوط الصرف الصحي وفيضانها يؤدي إلى كارثة صحية وبيئية، خاصة بركة الشيخ رضوان التي وصل منسوبها إلى مستوى حرج، بسبب تجمع مياه الأمطار وتسرب المياه العادمة إليها.



وأكدت “جودة البيئة”، أن عدوان الاحتلال تسبب باقتلاع نحو 50 ألف شجرة وتجريف آلاف الدونمات الزراعية والمشاتل والحدائق المنزلية، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة التصحر وفقدان التنوع البيولوجي وتدهور جودة التربة وزيادة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

ولفتت إلى أن الحملة البيئية الرقمية تحتوي على بيانات ومعلومات عن الآثار السلبية الجسيمة في البيئة الفلسطينية.

وأشارت إلى أنها تهدف إلى فضح جرائم الاحتلال بحق البيئة، كون العدوان لا يشكل كارثة إنسانية فقط، بل يعمل على تدمير مكونات البيئة، بسبب تراكم النفايات الصلبة والطبية، وتوليد الانبعاثات الكربونية، وأثرها السلبي في تغير المناخ، إضافة إلى نقص المياه الصالحة للشرب بسبب توقف محطات تحلية المياه وغيرها من القضايا البيئية المختلفة.

وتابعت “جودة البيئة”، أن الحملة تتضمن “جرافيك” تفصيليا يُنشر عبر المنصات الرقمية التابعة لها، للمساهمة في توسيع نطاق الوعي بالتحديات البيئية، وتداول المهتمين لها في مجال البيئة وتغير المناخ، وتبادلها عبر وسائل التواصل الاجتماعي والمنصات الرقمية المختلفة، بهدف زيادة الوعي العام وجعل القضايا البيئية محل اهتمام أوسع.

وتطرقت الحملة إلى دراسة بحثية نشرتها صحيفة الغارديان البريطانية حول تفاقم الكارثة المناخية عالمياً وتجاوزها في قطاع غزة ما تسمى ببصمة الكربون السنوية لأكثر من 20 دولة تتأثر بالتغيرات المناخية.

كما تستند في معلوماتها إلى مصادر محلية من قطاع غزة، وشهادات حية من المواطنين حول تفاقم المعاناة الإنسانية، بسبب نقص الوقود الذي أدى إلى تعطيل عمليات جمع النفايات، وإغلاق محطات تحلية المياه، ما تسبب بانتشار الأمراض والحشرات والقوارض.

ودعت المجتمع الدولي إلى التدخل الفوري لمواجهة التحديات البيئية الهائلة، وضرورة اتخاذ إجراءات فورية للحفاظ على البيئة والتصدي لتداول الأضرار البيئية الناتجة عن العدوان الإسرائيلي.
إقرأ أيضاً : ديوان المحاسبة: تحديث في إطار استراتيجية لـ3 سنوات ينسجم مع منظومة الإصلاحإقرأ أيضاً : الميداني الأردني في خان يونس استقبل 44 ألف مراجع وأجرى 7 آلاف عمليةإقرأ أيضاً : "الامانة" تعلن حالة الطوارئ المتوسطة "غزيرة الأمطار" اعتباراً من صباح غد الجمعة



المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: غزة الاحتلال اليوم الاحتلال الاحتلال جرائم الاحتلال غزة جرائم اليوم غزة الاحتلال قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

“الفارس الشهم 3 ” تنفذ حملة لتوزيع المياه الصالحة للشرب على سكان خان يونس

نفذت عملية الفارس الشهم 3 حملة لتوزيع المياه الصالحة للشرب على العائلات الفلسطينية النازحة في مختلف مناطق خان يونس للتخفيف من معاناتهم في ظل توقف محطات تحلية المياه وانعدام مقومات الحياة الأساسية و البنية التحتية نتيجة الأوضاع المأساوية في قطاع غزة.

‎ وتوجهت الصهاريج المعبأة بالمياه إلى خانيونس بالتعاون مع مصلحة مياه وبلديات الساحل، لتزويد السكان بالمياه الصالحة للشرب، في خطوة هدفها توفير الاحتياجات الأساسية وتحسين الظروف المعيشية في مراكز الإيواء والحد من أزمة المياه التي يعاني منها الآلاف نتيجة انعدام وتدمير خطوط المياه.

‎وفي إطار دعم العائلات الفلسطينية النازحة بالمياه الصالحة للشرب ساهمت دولة الإمارات العربية المتحدة في توفير مياه في مخيمات النازحين ومراكز الإيواء في مدينة خان يونس، وبلغ عدد المستفيدين من المشروع 50 ألفا حيث تُوفر 116 ألف لتر من المياه يتم تعبئتها يومياً.

‎وتُقدم دولة الإمارات العربية من خلال ذراعها الانساني عملية الفارس الشهم 3 المياه الصالحة للشرب للسكان في مختلف المناطق لتسهيل حصول السكان على المياه نظراً للصعوبة التي يواجهونها في ظل المعاناة وانعدام أساسيات الحياة، ونظراً للتحديات الصعبة التي تواجهها البلديات في ظل الأوضاع المأساوية في قطاع غزة، التي تحول دون قدرتها على تقديم الخدمات الأساسية ومن ضمنها المياه للمواطنين مما يسبب كارثة إنسانية.وام


مقالات مشابهة

  • “الفارس الشهم 3” تنفذ حملة لتوزيع المياه الصالحة للشرب على سكان خان يونس
  • 14 ساعة من العطش.. أهالي سمالوط يعانون من انقطاع المياه ومحافظ المنيا: سيتم توصيلها تدريجيا
  • غزة - الكشف عن نسب انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بسبب قصف المباني
  • انبعاث مليوني طن من ثاني أكسيد الكربون بسبب هدم المباني في غزة
  • الفارس الشهم 3 تنفذ حملة لتوزيع المياه الصالحة للشرب على سكان خان يونس
  • «الفارس الشهم 3» توزّع مياه الشرب على سكان خان يونس
  • “الفارس الشهم 3 ” تنفذ حملة لتوزيع المياه الصالحة للشرب على سكان خان يونس
  • الهلال الأحمر الفلسطيني: 96% من سكان غزة يعانون من انعدام الأمن الغذائي
  • “الموار المائية الليبية” تستورد شحنة مواد لمحطة تحلية طبرق
  • قادة 4 فرق إسرائيلية في غزة يحذرون نتنياهو: جنودنا يعانون من الإرهاق