كافأت مليشيا الحوثي "المصنّفة في قائمة الإرهاب"، قيادياً ينحدر من محافظة صعدة (معقل زعيمها عبدالملك الحوثي)، بتعيينه مشرفاً عاماً على محافظة الضالع (جنوبي اليمن).

وتسيطر مليشيا الحوثي على كامل مديريتي (جُبن ودمت) وأجزاء من مديريتي (قعطبة والحُشا)، وتتخذ من (دمت) عاصمة للمحافظة، في حين بقية مديريات المحافظة تخضع لسيطرة الحكومة الشرعية.

وأكدت مصادر مطلعة لوكالة خبر، أن المليشيا الحوثية عيّنت، مؤخراً، القيادي المدعو "أحمد ثابت المراني"، مشرفاً عاماً على محافظة الضالع التي تتخذ من مديرية "دمت" عاصمة لها.

وجاء القيادي "المراني" الذي ينحدر من محافظة صعدة "معقل زعيم المليشيا عبدالملك الحوثي"، خلفاً للقيادي "صلاح حطبة" المكنّى بـ"أبو أحمد"، وينحدر من محافظة عمران، وكلاهما ليس من أبناء محافظة الضالع.

ووفقاً للمصادر، تكافئ المليشيا الحوثية قياداتها وعناصرها المنحدرة من محافظات صعدة، عمران وذمار، بتعيينهم في مديرية دمت، لما تمتاز به من مكانة اقتصادية وسياحية، حيث يفرضون جبايات وإتاوات يومية -غير قانونية- على الباعة في الأسواق وفرز النقل، ومحال البيع بالجملة والتجزئة، وأماكن الاستراحة والطعام، وغيرها.

وأوضحت المصادر، أن التعيينات الحوثية لم تنحصر على الإدارية وحسب، بل أصبح أغلب الموظفين في المرافق الأمنية والنيابية والإدارية من العناصر الحوثية المستقدمة من خارج المحافظة.

وتمارس قيادات وعناصر المليشيا الحوثية تضييقات كبيرة على الموظفين المنحدرين من محافظة الضالع، حد تلفيق تهم كيدية ضدهم، واحتجازهم في معتقلاتها بين الحين والآخر، بغرض تطفيشهم وإجبارهم على الانتقال للعمل في مديريات أخرى.

ومقارنة ببقية مديريات المحافظة التي يسيطر عليها الحوثيون، تتصدر مديرية "دمت" القائمة من حيث الإيرادات السنوية، لموقعها الاقتصادي والسياحي، في مقدمتها السياحة العلاجية بالمياه الكبريتية الطبيعية.

وتحوي المديرية على أكثر من 50 منشأة ما بين فنادق سياحية وشعبية، ولوكندات (استراحات شعبية)، وعشرات المطاعم والكافتيريات بأنواعها، علاوة على اغتراب الآلاف من أبناء هذه المديريات الأربع في دول الخليج والولايات المتحدة الأمريكية ودول أوروبية أخرى وغيرها، ما يشكل رافداً اقتصادياً مهماً للمديريات.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: محافظة الضالع من محافظة

إقرأ أيضاً:

صاعقة رعدية تضرب منزلًا في محافظة الضالع وتُصيب شخصين

صاعقة رعدية تضرب منزلًا في محافظة الضالع وتُصيب شخصين

مقالات مشابهة

  • مليشيا الحوثي تختطف وكيلا في وزارة التربية والتعليم عقب مداهمة منزله وسط صنعاء
  • المليشيات تعتقل قياديا حوثيا ينتحل منصب وكيل وزارة من منزله في صنعاء
  • هيومن رايتس: مليشيا الحوثي تستخدم القمع لإخضاع المجتمع
  • تعز..مليشيا الحوثي تُصفّي أحد المختطفين من أبناء إب في سجن الصالح بالحوبان
  • من الساحل الغربي إلى شبوة ومأرب.. العمالقة تسحق مغامرات التقدم الحوثية
  • صاعقة رعدية تضرب منزلًا في محافظة الضالع وتُصيب شخصين
  • مصادر مارب برس:  المليشيات الحوثية تنسحب من عدة مواقع جنوب محافظة مأرب بعد ساعات من استعادة العمالقة لجبل عراش
  • الجوف.. إصابة مدني بانفجار لغم حوثي في المصلوب
  • الغناء أسلوب جديد لمقاومة قمع وتعسفات مليشيا الحوثي
  • وفاة طبيب يمني تحت التعذيب في السجون الحوثية بصنعاء