يشارك 3 قضاة عرب هم أعضاء في محكمة العدل الدولية، في القرار الأولي الذي ستعلن عنه المحكمة الجمعة بشأن القضية المرفوعة من جنوب إفريقيا ضد إسرائيل بجرم ارتكاب "إبادة جماعية في غزة".

إقرأ المزيد محكمة العدل الدولية تصدر قرارا بشأن دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل يوم الجمعة

والقضاة العرب في محكمة العدل الدولية المؤلفة من 15 قاضيا، هم اللبناني نواف سلام، والمغربي محمد بنونة والصومالي عبد القوي يوسف، وكلهم خبراء في القانون الدولي وسبق أن تولوا مناصب دبلوماسية وسياسية رفيعة.

القاضي اللبناني نواف سلامالقاضي المغربي محمد بنونةالقاضي الصومالي عبد القوي يوسف

وبينما لا تضم المحكمة أكثر من قاض واحد من الجنسية نفسها، لا يمثل أعضاء المحكمة حكوماتهم بل هم قضاة مستقلون، ومدة ولايتهم 9 سنوات، تنتخبهم الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن بشكل منفصل.

في غضون ذلك، يعقد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو جلسة في مقر وزارة الدفاع بتل أبيب مع وزراء ومستشارين، بينهم وزير العدل ياريف ليفين ووزير الشؤون الإستراتيجية رون ديرمر ورئيس مجلس الأمن القومي تساحي هنغبي والمستشارة القانونية للحكومة غالي بهارا-ميارا، لبحث سيناريوهات القرار المرتقب غدا الجمعة لمحكمة العدل الدولية.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن "الجلسة المرتقبة ستتناول السيناريوهات المحتملة تمهيدا لقرار القضاة في محكمة العدل الدولية في لاهاي، بما فيها إمكانية أن تأمر إسرائيل بوقف الحرب".

ومن المرتقب أن لا تتطرق المحكمة في حكمها الأولي، إلى القضية الرئيسية فيما يتعلق بارتكاب إبادة جماعية بغزة، بل ستنظر فقط في إمكانية اتخاذ إجراءات عاجلة إلى حين النظر في القضية بشكل كامل، وهي عملية تستغرق عادة سنوات عدة.

المصدر: وكالات

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار لبنان الجيش الإسرائيلي السلطة القضائية بنيامين نتنياهو جرائم حرب طوفان الأقصى محكمة العدل الدولية محکمة العدل الدولیة

إقرأ أيضاً:

إعلام عبري: احتمال إصدار المحكمة الجنائية الدولية أوامر اعتقال بحق نتنياهو وجالانت

أكد إعلام عبري مساء اليوم السبت، احتمالية إصدار المحكمة الجنائية الدولية أوامر اعتقال بحق رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع يوآف جالانت، هذا الأسبوع، حسبما ذكرت قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل.

ومنذ قليل أكد إعلام عبري، زيارة زعيم المعارضة بالاحتلال الإسرائيلي يائير لابيد، يزور واشنطن هذا الأسبوع ويلتقي مسؤولين بالبيت الأبيض والحزبين الديمقراطي والجمهوري.

ويأتي ذلك بعد استمرار بنيامين نتنياهو في المماطلة ووضع العراقيل أمام عقد صفقة لتبادل الأسرى والمحتجزين والأسرى ووقف إطلاق النار، بالإضافة إلى استمراره في التصعيد العسكري في إقليم الشرق الأوسط، وعقده العزم على التوسّع العسكري في جنوب لبنان زاعما أن الهدف هو إعادة مستوطني الشمال إلى بيوتهم.

مزاعم نتنياهو بشأن محور فيلادلفيا

يذكر أن نتنياهو رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي زعم في وقت سابق أن إصراره على البقاء في محور فيلادلفيا سببه أنه يتم تهريب سلاح للمقاومة الفلسطينية من الأنفاق الواقعة تحته.

وأمام كلام نتنياهو كشفت القناة الـ13 العبرية نقلا عن مصادر أنه لا توجد أنفاق يتم تهريب سلاح من خلالها في محور فيلادلفيا.

اقرأ أيضاًخلافات بين نتنياهو وجالانت بشأن توسيع العملية العسكرية في لبنان

حزب الله: لا توجد خطة للمبادرة في حرب مع إسرائيل.. بلا جدوى

حادث قطاري الشرقية.. وصول 31 إصابة وحالتا وفاة لمستشفى جامعة الزقازيق

مقالات مشابهة

  • بالمستندات.. رد حسام وإبراهيم حسن على هجوم المصري والتهديد بالشكوى في المحكمة الدولية
  • سيرجي لافروف: القضية الفلسطينية محورية على الأجندة الدولية
  • وزير الخارجية الروسي: القضية الفلسطينية محورية على الأجندة الدولية
  • المصري يشكو حسام حسن في المحكمة الرياضية الدولية.. عاجل
  • رجب عبدالقادر: المصري سيتقدم بشكوى ضد حسام حسن في المحكمة الرياضية الدولية 
  • المحكمة الدولية تختار المستشار أحمد عزت قاضياً لها
  • رئيس بعثة الجامعة العربية: مشروع الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن فلسطين يستند إلى محكمة العدل الدولية
  • المحكمة الدولية تختار المستشار أحمد عزت قاضياً لها وتمنحه حصانة دولية
  • "الشعبية" تثمن انضمام تشيلي للدعوى ضد الاحتلال في "العدل الدولية"
  • إعلام عبري: احتمال إصدار المحكمة الجنائية الدولية أوامر اعتقال بحق نتنياهو وجالانت