بعد تحرك جرارات زراعية في قوافل وإغلاق الطرق في مختلف المناطق، اقتربت احتجاجات المزارعين الفرنسيين من باريس الخميس، في مسعى لتكثيف الضغوط لاتخاذ تدابير حكومية لحماية قطاع الزراعة.

إقرأ المزيد فرنسا.. المزارعون يغلقون الطرقات احتجاجا على تدني الأجور وكثرة اللوائح الناظمة

ووضع المحتجون حواجز من حزم القش ومكبات مخلفات زراعية نتنة الرائحة أمام المقار الحكومية، بالإضافة إلى المظاهرات، ليصبح ذلك أول أزمة كبرى يواجهها رئيس الوزراء المعين حديثا غابرييل أتال، الذي كلفه الرئيس إيمانويل ماكرون قبل أسبوعين في البلاد أملا في ضخ زخم جديد في إدارته.

ويستغل خصوم ماكرون تظاهرات المزارعين، الذين يعانون المنافسة الأجنبية والبيروقراطية وارتفاع التكاليف ومستويات الدخل التي بلغت حد الفقر، لمهاجمة سجل حكومته قبل انتخابات أوروبية مزمعة في يونيو.

وأنحت مارين لوبان زعيمة اليمين المتطرف، التي يحقق حزبها "التجمع الوطني" نتائج قوية في استطلاعات الرأي، باللائمة على اتفاقيات التجارة الحرة والواردات والبيروقراطية في المشكلات الاقتصادية التي يعاني منها المزارعون.

وقالت "إن أسوأ أعداء المزارعين موجودون في هذه الحكومة".

وشملت الطرق التي عانت تباطؤ الحركة المرورية صباح الخميس طريقا سريعا غرب العاصمة الفرنسية ومقر السلطة.

قال مزارع يدعى ديفيد لافينان لمحطة "بي إف إم- تي في" الإخبارية التلفزيونية: "إننا نقترب من باريس بشكل تدريجي".

AP

AP

وأظهرت الصور التي نقلتها محطة "بي إف إم- تي في" من مدينة أجان جنوبي فرنسا، متجرا رشه محتجون بطبقة سميكة من طين خنازير مائع.

ونصبت حواجز طرق وانتشرت تظاهرات أخرى في مناطق مختلفة.

???? INFO - #Social : À #Agen, des #agriculteurs radicalisés protestataires déversent du #lisier sur la façade d'un supermarché #Leclerc. #AgriculteursEnColerepic.twitter.com/0MktIwDrIw

— FranceNews24 (@FranceNews24) January 25, 2024

????????French farmers protest in the city center of Rennes!

Truck drivers and construction workers also joined the demonstration. #AgriculteursEnColere#AgriculteurEnColere#agriculteurs#agriculteur#France#rennes#farmers#farmersprotest#Bauernprotest#FarmersAlliancepic.twitter.com/8uDMKaQkVU

— Attentive Media (@AttentiveCEE) January 25, 2024

France

Protesting farmers use creative forms in their protests

⭐️ If previously cobblestones were considered the weapon of the proletariat, then in the 21st century it has become manure and hay.

Two Majors pic.twitter.com/wh1vc30Ewq

— Zlatti71 (@djuric_zlatko) January 25, 2024

Agriculteurs en colère#agriculteurs#AgriculteursEnColere#manifestation#manifestations#France#Agen#Bauernprotest#ResistancePaysanne#Blocage#blocagespic.twitter.com/8Vg4nY0CJz

— DIRECT.NEWS (@_Direct_News) January 25, 2024

وفي بروكسل، افتتحت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين حلقة نقاش في محاولة لوضع قواعد وأسس جديدة للزراعة، أملا أن تأخذ في الاعتبار بعض الشكاوى التي أثارها المتظاهرون في جميع أنحاء التكتل المؤلف من 27 دولة.

يأتي ما يسمى بالحوار الاستراتيجي في وقت شهد تكثيفا للحملات الانتخابية تمهيدا لانتخابات البرلمان الأوروبي التي ستجرى خلال الفترة من 6 إلى 9 من يونيو المقبل، والتي يتوقع أن يمثل مصير القطاع الزراعي أحد قضاياها الساخنة.

وقالت فون دير لاين: "نتفق جميعا على أن التحديات تتصاعد بلا شك، سواء كانت "منافسة من الخارج، أو إفراط في فرض القواعد التنظيمية في الداخل، أو تغير المناخ، أو فقدان التنوع البيولوجي، أو التدهور الديموغرافي" فقط على سبيل المثال لا الحصر من التحديات".

ونظم مزارعون احتجاجات في ألمانيا وهولندا وبولندا ورومانيا في الأسابيع الأخيرة.

المصدر: "أسوشيتد برس"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: إيمانويل ماكرون أورسولا فون دير لاين احتجاجات ازمة الاقتصاد الاتحاد الأوروبي الزراعة انتخابات باريس مارين لوبان مظاهرات twitter com

إقرأ أيضاً:

لوبان تهاجم مبابي: لا يجب أن يلقن الفرنسيين دروسا

انتقدت مارين لوبان، زعيمة حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف، قائد منتخب “الديوك” كيليان مبابي بسبب دعوته لمعجبيه بعدم التصويت للأحزاب اليمينية المتطرفة، مما أثار غضبها وأعضاء حزبها.
في مقابلة مع شبكة ” سي ان ان” قالت لوبان بأن “الفرنسيين سئموا من أن يُلقنوا المحاضرات والنصائح حول كيفية التصويت”، مضيفة أن مبابي لا يمثل الفرنسيين من أصول مهاجرة لأن “هناك الكثير منهم يعيشون على الحد الأدنى للأجور، ولا يستطيعون تحمل تكاليف السكن والتدفئة، مقارنة بأشخاص مثل السيد مبابي”.
عشية مباراة فرنسا والبرتغال، قال كيليان مبابي في مؤتمر صحافي أن هناك “ضرورة ملحة للتصويت” الأحد بعد “النتائج الكارثية” للدورة الأولى من الانتخابات التشريعية التي شهدت حصول حزب التجمع الوطني (يمين متطرف) على المركز الأول.
وأضاف “لا يمكننا أن نضع البلاد في أيدي هؤلاء الأشخاص، فالأمر ملح حقا”. بدون أن يذكر التجمع الوطني بالاسم.
تصريحات مبابي أثارت غضب أعضاء حزب لوبان، حيث قال سيباستيان شينو، نائب رئيس الحزب، إن مبابي يجب أن يظهر بعض التحفظ عند ارتداء قميص المنتخب الفرنسي.

وقالت لوبان إن “هذه التوجهات لدى الممثلين ولاعبي كرة القدم والمغنين للظهور وإخبار الشعب الفرنسي بكيفية التصويت، وخاصة الأشخاص الذين يكسبون 1,300- 1,400 يورو شهريًا، بينما هم مليونيرات، بل حتى مليارديرات يعيشون في الخارج، بدأ يتلقى استقبالاً سيئًا في بلدنا”. وأكدت أن “هؤلاء الأشخاص محظوظون للعيش بشكل مريح، محميين من عدم الأمان والفقر والبطالة وكل ما يعاني منه مواطنونا”.

واختتمت لوبان بقولها: “هذه الانتخابات هي انتخابات تحرير، تُعتبر وسيلة للشعب الفرنسي لاستعادة السيطرة على مصيرهم والتصويت كما يرونه مناسبًا”.

مقالات مشابهة

  • لوبان تهاجم مبابي: لا يجب أن يلقن الفرنسيين دروسا
  • احتجاجات في شبوة تنديدا بانقطاع الكهرباء
  • طاحونة ملهى مولان روج في باريس تعود إلى العمل مجددا فهل تنسي الفرنسيين مفاجأة صناديق الاقتراع؟
  • انبعثت منها روائح كريهة.. دفن جثث مجهولة في شبوة بعد تكدسها في ثلاجة الموتى منذ 10 سنوات
  • هل كان نيزكا؟ شعاع ساطع في سماء إسطنبول يثير فضول الأتراك (فيديو)
  • إيرادات فيلم Despicable Me 4 تقترب من 27 مليون دولار بالسينمات
  • ناقد رياضي يكشف تفاصيل حل أزمة قائمة المنتخب الأولمبي قبل أولمبياد باريس 2024(فيديو)
  • إصابة مجمع تجاري في عكا بصواريخ حزب الله / فيديو
  • إصابات مباشرة وحرائق واسعة.. حزب الله يقصف شمال فلسطين / فيديو
  • احتجاجات فوق سطح البرلمان الأسترالي على حرب غزة.. فيديو