أعمال حسناتها كثيرة ، كشف الدكتور رمضان عبدالرازق عضو اللجنة العليا للدعوة بالأزهر، عن 3 أعمال حسناتها كثيرة ولا يعلم أجرهم سوى الله، قائلًا:« الـ 3 أعمال عظيمة جدا بيحبها ربنا أوي، لدرجة إن ربنا اختصها بالأجر والثواب».

أعمال حسناتها كثيرة

وتابع رمضان عبدالرازق:« كل الأعمال الملائكة تعرف ثوابها وأجورها، أما الأعمال الثلاثة دي ربنا اختص بأجورهم ولا يعلم أحد من الملائكة عنها، وهي الصبر، لقوله تعالى «إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ»، وهذا الصبر إما صبر على طاعة الله ومعصيته أوفقد حبيب أو وظيفة وغير ذلك، وأن ثاني هذه الأعمال العفو بأن تسامح الناس من عفى وأصفح وهو مرتبط بالإصلاح، والصفح وبالإحسان".

وأشار في بيانه أعمال حسناتها كثيرة إلى أن ثالث هذه الأعمال الصوم، يقول الحق تبارك وتعالى: «الصوم لي وأنا أجزي به».

أعمال حسناتها كثيرة .. صيام الأيام البيض

يعد صيام الأيام البيض سنة مستحبة ولا بدعة فيها كما أن استحباب الإكثار من صيام شهر رجب جائز شرعا فهو من الأشهر الحرم، ويستحب الإكثار الدعاء في هذه الأيام  عند الإفطار  خاصة وأن للصائم دعوة لا ترد، ويكفينا قول الله عز وجل: وإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ ..البقرة: 186

وفي فضل صيام الأيام البيض أن  الله  عز وجل أعد لأهل الصيام بابا في الجنة لا يدخل منه سواهم، وفي الحديث سهل بن سعد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إِنَّ فِي الجَنَّة بَابًا يُقَالُ لَهُ: الرَّيَّانُ، يدْخُلُ مِنْهُ الصَّائمونَ يومَ القِيامةِ، لاَ يدخلُ مِنْه أَحدٌ غَيرهُم، يقالُ: أَينَ الصَّائمُونَ؟ فَيقومونَ لاَ يدخلُ مِنهُ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ، فإِذا دَخَلوا أُغلِقَ فَلَم يدخلْ مِنْهُ أَحَدٌ، والـ 3 أيام  تخصيص من الله عز وجل لعظمة هذه الأيام ، كما أن لعبادة الصيام طابع خاص أن الصوم لله عز وجل وهو يجزي به، وفي  حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ يُضَاعَفُ الْحَسَنَةُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا إِلَى سَبْعمِائَة ضِعْفٍ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلا الصَّوْمَ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ يَدَعُ شَهْوَتَهُ وَطَعَامَهُ مِنْ أَجْلِي ,إن للصائم فرحتين يفرحهما، كما ثبت في البخاري  من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا: إذَا أفْطَرَ فَرِحَ، وإذَا لَقِيَ رَبَّهُ فَرِحَ بصَومه.

كما أن خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «والذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله عز وجل يوم القيامة من ريح المسك.

متى تبدأ الأيام البيض في رجب..فضلها وهل يشترط تبييت نية الصيام ليلا؟ الصيام تطوعا في رجب وشعبان.. حكمه وهل يجوز لمن شعر بتعب أن يفطر؟ الصبر على المرض وعيادة المريض

عن أبى هريرة رضى الله عنه قال: قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إن الله عز وجل يقول يوم القيامة: ‏ "‏يا ابن ‏ ‏آدم ‏ ‏مرضت فلم تعدني قال يا رب كيف ‏‏أعودك‏ ‏وأنت رب العالمين قال أما علمت أن عبدي فلانا مرض فلم تعده أما علمت أنك لو عدته لوجدتني عنده يا ابن ‏ ‏آدم‏ ‏استطعمتك فلم تطعمني قال يا رب وكيف أطعمك وأنت رب العالمين قال أما علمت أنه استطعمك عبدي فلان فلم تطعمه أما علمت أنك لو أطعمته لوجدت ذلك عندي يا ابن ‏ ‏آدم ‏استسقيتك فلم تسقني قال يا رب كيف أسقيك وأنت رب العالمين قال استسقاك عبدي فلان فلم تسقه أما إنك لو سقيته وجدت ذلك عندي "‏ رواه مسلم باب فضل عيادة المريض.

يبين لنا هذا الحديث الجليل فضل عيادة المريض وثواب زيارته والاطمئنان عليه وكذلك فضل إطعام المحتاج وسقى الماء.

معنى الحديث: قوله "مرضت فلم تعدني" قال العلماء أضاف الله سبحانه وتعالى المرض إليه والله منزه عن كل نقص والمراد هو العبد تشريفاً للعبد وتقريباً له ليكون ذلك رفعا لروحة المعنوية بأنه فى معية الله والله معه ويُثيبه على مرضه بأن يخفف به من ذنوبه ويُثيب من زاره وقوله " لوجدتني عنده" أي وجدت ثوابي عنده وكرامتى ورحمتى فأنا أجزيك على إعانتك له فى مرضه.

وعبر الله تعالى عن مرض عبده بأنني مرضت، فهذا الأسلوب في التعبير مألوف عند الأمهات، فإذا مرض ابنها من شدة محبتها له، وشدة رحمتها به، ومن شدة رأفتها به، كأنها هي المريضة (قال: مرضت) والحقيقة لو علم الناس ما عند الله من الرحمة، لو علم الناس رحمة الله عز وجل، وأن كل ما ترى في الأرض من رحمات، من رحمة الأمهات بأبنائهم، من رحمة أمهات البهائم بأولادهم، لعجبت أن كل هذه الرحمة مشتقة من رحمة الله عز وجل.

ما يستفاد من هذا الحديث معية الله تعالى للمريض وأنه يُثيبه على مرضه بتخفيف ذنوبه، أن إعانة المريض ليست فى زيارته وإطعامه وسقيه فقط بل مساعدته بكل ما يستطيع الإنسان تقديمه له من أنواع المساعدات. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: صيام الايام البيض فضل صيام الأيام البيض الصوم صلى الله علیه وسلم الله عز وجل

إقرأ أيضاً:

مِنَ الزُّهد إلى الأدب

تَبلوَر الزُّهد بادئ أمره بوصفه ردَّ فعل "الدين المُجرَّد" -إبَّان قرون الإسلام الأولى- على تشوه التركيبة النفسية، وانحراف وجهة الحياة الاجتماعيَّة والسياسيَّة والاقتصاديَّة في مُجتمعات الأمويين ثم العباسيين، التي ولغت في الترف المفسد. ورويدا رويدا، نَضجَت ممارسات هذا الزهد نُضجا إسلاميّا مُركَّبا؛ فتحوَّلت إلى ظاهرة صوفيَّة، وانطوى هذا الزهد نفسه تدريجيّا حتى أمسى عُنصرا مهمّا من عناصر الظاهرة الاجتماعيَّة الجديدة، حين ترسَّخ المركَّب الجديد بوصفه نمطا معيشيّا إسلاميّا فريدا، وشبه مُتكامل. هذا النمط الجديد هو ما اصْطُلحَ على تسميته بـ"التقليد الصوفي".

لم يؤدِّ نُضج التقليد الصوفي إلى نبذ الزُّهد، بل صار رد الفعل الأحادي المبكر -الأقرب إلى الرهبنة في أصله- عُنصرا داعما من عناصر اتزان المركَّب الجديد، بعد أن كان عُنصر "غُلوٍّ" مُضاد -للغلو في الترف- مبدأ ظهوره. صار عُنصرا لا يُهيمن على المركَّب الجديد ولا يحرفه عن اعتدال الإسلام؛ وإنما يزنه بميزانه التركيبي، ويُفيد من فعاليته. وبعد جنوح أهل الزهد -بادئ ذي بدءٍ- إلى التنفير من أكثر الطيبات تورُّعا -على النمط المسيحي- لم يَعُد الطعام أمرا مُنفرا للوجدان الصوفي وتقليده الناضج؛ إذ صحَّ تعبيره عن الإسلام. وباعتدال الكفَّة، جرى إعادة استيعاب الطيبات الحقَّة ثانية داخل النمط الإسلامي المتكامل، ودُمجت طيبات المأكل في منظومة التصوف الآخذة في التطور، وذلك بوصفها عُنصرا تأسيسيّا من عناصر الآداب الإسلاميَّة؛ أي سُنَّة من سنن تزكية النفس وأبواب رياضتها وتهذيبها.

لُقِّبَت آداب الحياة الاجتماعية ورياضتها هذه بآداب الظاهر، وصارت آداب السلوك والذكر والرياضة الروحية هي آداب الباطن. هذه اﻵداب الشرعيَّة -في تنظيم نعمة الأخذ من الطيبات- هي الموجِّه الأساس للحياة البرانية للصوفي، بالتوازي مع المقامات والأحوال الجوانيَّة للطريق الصوفي
وقد لُقِّبَت آداب الحياة الاجتماعية ورياضتها هذه بآداب الظاهر، وصارت آداب السلوك والذكر والرياضة الروحية هي آداب الباطن. هذه اﻵداب الشرعيَّة -في تنظيم نعمة الأخذ من الطيبات- هي الموجِّه الأساس للحياة البرانية للصوفي، بالتوازي مع المقامات والأحوال الجوانيَّة للطريق الصوفي. وفيهما معا لا قدوة إلا الأسوة الحسنة صلى الله عليه وآله وسلم، بوصفه مجمع اﻵداب والأخلاق الربانية، والإنسان الكامل. فعلى المسلم -بله السالك المريد- أن يكون كل تخلُّقه -من معاملة البشر إلى أكل طعامه- احتذاء لسنَّة حضرته، ولمثاله النماذجي. ولذلك؛ صار الصوم والفطر، والأكل والإمساك، والنوم والقيام؛ بذات القدر من الأهميَّة(1).

وفي هذا الإطار، عادت وجبة الطعام زادا لا غنى عنه للجسد العابد والعقل المتفكِّر؛ إذ تُخفِّف عن الروح أثقال حاجات الجسد وضغط إلحاحها، ما تقيَّدت بالقيود الشرعيَّة في نبذ التكلُّف وعدم الإفراط؛ أي صارت عبادة إسلاميَّة، فإن الإسلام لا يحضُّ -مثل الدين المجرَّد- على الامتناع التام عن الطعام، وإنما يأمرُ بعدم الإسراف، وبأكل الطيب، وبالصوم، وبإطعام الطعام؛ لئلا تصير نعمة تناول الطعام (وتلبية الشهوة) لهوا مُحرَّما صارفا عن السلوك وعن التكليف، بالإفراط فيه، أو البخل به، أو تناول الخبيث منه. وعليه، فإن الصوم عندنا ضرورة؛ لأن دوام إشباع الشهوة الحلال امتلاءٌ يُقعِدُ عن العبادة ويورِث الوهن، بل وقد يزيد الشبق إلى الشهوات والانشغال بها. ومن ثم؛ صار الصوم استعادة لتوازُن النفس كما هو استعادةٌ لتوازُن الجسد. فيجب على المؤمن رياضة نفسه وجسده ليستقيم جوانيه(2). والصوم بذلك ليس غاية، وإنما وسيلة، مثله في ذلك مثل الخلوة؛ فإنما تُخلى الروح من الشواغل والصوارِف بحفظ الجسد وعدم بث الوهن في أوصاله بتلبية كل شهوة يجنح إليها، وذلك إذ يُحفظ الجسد والروح بالتوسُّط في التلبية والإشباع.

ومما يُسهم في تحقُّق هذا التوسُّط الإسلامي ألا يُكثر الإنسان الاشتغال بمعاشه ومأكله، والكلام عنه، والتكلُّف فيه؛ فهذا نهمٌ مذموم، وشبقٌ مؤذ، وانصرافٌ عن المنعم إلى النعمة. وهذا غير التحدُّث بنعمة الله، وذكر فضله تعالى. إذ أن الطعام عند المسلم -والصوفي خصوصا- سدٌّ للجوع وتسكينٌ للروح، لا التذاذٌ حيواني وتُخمة تُفضيان إلى وَهَن. وقد كان بعضهم يَعُدُّ مائدته ساحة جهاد؛ يحذر فيها الزلل إلى دَرَك الالتذاذ الحيواني بإشباع كل شهوات النفس، والذي قد يَقلِبُ كل رياضته رأسا على عقب؛ فيصير سيره لنفسه وشهوته لا لله. وفي هذا السياق، نُدرِك لِمَ كان بعض الصوفية والأولياء الكبار يُحجمون أحيانا عن أكل ما يشتهون رياضة لأنفسهم، وتأديبا لها؛ فعندهم أن آدم عليه السلام إنما غوى بمأكله، الذي حسب أنه يُبلِّغه ما لن يُبلِّغه إياه الامتناع لله. فإن كان لا بُد مُنشغلا؛ فليكُن ممن يُطعمون الطعام، ويتقرَّبون إلى الله تعالى بما لا حيلة له في دفعه من هذا الجنوح النفسي(3).

***

وإذا كان التصوف قد بدأ زُهدا مُجرَّدا، يتغيَّا تجريد التوحيد من غواشي الترف؛ فإن سلامة التوحيد نفسه هي باب الزُّهد، وأهم مفاتحه الزهد في الصور والأشباح، التي يصطنع منها الإنسان غشاوة تحجبه عن الحق سبحانه. لكنَّ كمال التوحيد نفسه لا يُفضي إلى الزُّهد وإنما إلى الأدب، ومن الأدب عدم الإسراف، والحذر من الغفلَة التي يؤدي إليها الإفراط.

فالطعام الحلال الطيب ليس مذمَّة وإنما يصيرُ الإفراط فيه كذلك. وإن من الأدب تناول الطعام تناولا يُذكر بالصلاة؛ ففيه عبادة مثلها في الأهمية مثل عبادة النكاح(4)، عبادة يجب أن تُزكِّي لا أن تُنسي. فإن أُنسي الإنسان سبب أكله وغرض شهوته ووجهتها؛ فقد انقلب ما أحلَّه الله حراما عليه، لأنه يصرفه عن الغاية، ويشغله بشهوته عن الذكر والشكر. وقد اشتهر عن بعض السلف قولهم: إن الطبيخ طعام الغافلين! وذلك لما فيه من دسمٍ قد يُثقِلُ البدن ويُشوش الذهن، ويُفضي غالبا إلى الغفلَة، والغفلة مضيعة للشُّكر، والإنسان أحوج ما يكون إلى الشكر خصوصا في الموطن الأشد جلاء لفضل الله ونعمه: نعمة تلبية الشهوات من حلال.

باستعادتنا الآداب الشرعيَّة القويمة للتعاطي مع النعم، والتقاليد المحليَّة في مُعالجتها إلى بؤرة الطرح، استنقاذا للذائقة المصريَّة التي فسدت وكرَّس فسادها المطاعم الرديئة المتكاثرة، والأنماط الاستهلاكيَّة الرأسماليَّة المدمِّرة؛ فإننا نؤكد بذلك على أن نقيض هذا الفساد والانحطاط ليس الزُّهد المطلَق، وإنما هو الأدب الرباني في التعاطي مع النعم
إن استيعاب السالك للتوحيد، يُفضي به إلى القبض على بعض زُهده في الدنيا استبقاء للمعيَّة. فإن المعيَّة الإلهيَّة للسالك لا تجتمع مع غفلة، والغفلة لا تتسلَّط إلا بالولوغ في تلبية كل ما أحلَّ للبشري من الشهوات، والانشغال بها وبإشباعها حتى الثمالة. وهذا ليس إنكارا للشق المادي في الإنسان -فهو شقٌّ لا يُنكره إلا كافر- وإنما ضبطٌ له على مراد الله، وعدم انشغال بما خُلِقَ لك عمَّا خُلِقْتَ له، وإنما أخذ منه بحق؛ إلى الدرجة التي تكفي حاجة الحركة الإنسانيَّة ولا تُلهي عنها(5). والصوفي في هذا كله مجاهد، وميدان جهاده هو النفس الأمَّارة بالشهوات (السوء). وإن غفلة النفس عن نعيم اﻵخرة وانصرافها عنه لا يتجلَّى في مثل تهالُكها على ملذَّات الحياة الدنيا وتمام انشغالها بألوانها.

إننا باستعادتنا الآداب الشرعيَّة القويمة للتعاطي مع النعم، والتقاليد المحليَّة في مُعالجتها إلى بؤرة الطرح، استنقاذا للذائقة المصريَّة التي فسدت وكرَّس فسادها المطاعم الرديئة المتكاثرة، والأنماط الاستهلاكيَّة الرأسماليَّة المدمِّرة(6)؛ فإننا نؤكد بذلك على أن نقيض هذا الفساد والانحطاط ليس الزُّهد المطلَق، وإنما هو الأدب الرباني في التعاطي مع النعم، والمشتمل على زهد نسبي في هذا الغثاء؛ يُعيده إلى حجمه الحقيقي منبوذا، ويستنقذ منه النفوس والعقول والأرواح قبل الأجساد. وتخيَّل أكرمك الله أن هذا الأدب والزُّهد النسبي محمودٌ مطلوب مأمور به في الطيبات التي أحلَّها الله، فكيف بالرديء الذي حفَّته الشبهات، وعجزت عنده الاجتهادات بسبب صدِّ أهل السلطة والمال -المنتفعين- عن ذلك السبيل؟!
__________
الهوامش:
(1) وهذا لما رواه البخاري، من حديث طويل لأنس بن مالك؛ أن حضرة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله قال: "أَمَا واللَّهِ إنِّي لَأَخْشَاكُمْ لِلَّهِ وأَتْقَاكُمْ له؛ لَكِنِّي أصُومُ وأُفْطِرُ، وأُصَلِّي وأَرْقُدُ، وأَتَزَوَّجُ النِّسَاءَ. فمَن رَغِبَ عن سُنَّتي فليسَ مِنِّي".
(2) وثمَّ أثر ماتع يُفيد في توجيه هذه الرياضة، وهو منسوب إلى عمر بن الخطاب: "اخْشَوْشِنوا؛ فإنَّ النِّعمَةَ لا تدومُ".
(3) وقد روى ابن ماجه، من حديث طويل لعبد الله بن سلام؛ أن حضرة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم؛ قال: "يا أيُّها النَّاسُ أفشوا السَّلامَ، وأطعِموا الطَّعامَ، وصِلوا الأرحامَ، وصلُّوا باللَّيلِ، والنَّاسُ نيامٌ، تدخلوا الجنَّةَ بسَلام".
(4) روى مسلم، من حديث طويل لأبي ذر الغفاري؛ أن حضرة سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم؛ قال: ".. وفي بُضْعِ أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ"، قالوا: يا رَسولَ اللهِ؛ أَيَأتي أَحَدُنَا شَهْوَتَهُ وَيَكونُ له فِيهَا أَجْرٌ؟ قالَ: "أَرَأَيْتُمْ لو وَضَعَهَا في حَرَامٍ، أَكانَ عليه فِيهَا وِزْرٌ؟ فَكَذلكَ إذَا وَضَعَهَا في الحَلَالِ كانَ له أَجْرٌ".
(5) وفي ذلك يحكمنا ناموس نبوي، مما أخرجه ابن حبان وأحمد (واللفظ له) والبيهقي في الشُّعَب، من حديث أبي الدرداء؛ أن حضرة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم؛ قال: "ما طَلَعَتْ شَمسٌ قَطُّ إلَّا بُعِثَ بجَنَبتَيها ملَكانِ يُناديانِ؛ يُسمِعانِ أهلَ الأرضِ إلَّا الثَّقَلَينِ: يا أيُّها النَّاسُ، هَلُمُّوا إلى ربِّكم؛ فإنَّ ما قَلَّ وكَفى، خيرٌ ممَّا كَثُرَ وألْهى، ولا آبَتْ شَمسٌ قَطُّ إلَّا بُعِثَ بجَنَبتَيها ملَكانِ يُناديانِ؛ يُسمِعانِ أهلَ الأرضِ إلَّا الثَّقَلَينِ: اللَّهُمَّ أَعْطِ مُنفِقا خَلَفا، وأَعْطِ مُمسِكا مالا تَلَفا".
(6) راجع مقالينا السابقين على هذا الموقع نفسه: "كيف فسدت الذائقة المصريَّة؟"، و"لماذا تنتشر المطاعم الرديئة في مصر؟".

مقالات مشابهة

  • 6 أعمال احرص على فعلها قبل صلاة الفجر.. تغفر ذنوبك وتوسع رزقك
  • حمدوك، حميدتي والبرهان !!!
  • نداء عاجل لقادة الجيش
  • مِنَ الزُّهد إلى الأدب
  • شاهد| باحثة سياسية تحلل خطاب رئيس الوزراء البريطاني في ظهوره الأول
  • آيات من القرآن لتقليل التوتر والأرق.. احرص عل تلاوتها
  • سنن الجمعة المهجورة.. أعمال مستحبة لها فضل عظيم
  • خواجة وطليس زارا المحافظ عبود.. وبحث بموضوع هيئة ادارة السير
  • كيفية تحصين النفس من الفتن؟.. «الإفتاء» تحدد 10 أمور مهمة
  • هل ينسحب بايدن من سباق الرئاسة الأمريكية.. البيت الأبيض يرد