استقبل رئيس الوزراء، وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وزير الخارجية البريطاني دافيد كاميرون، الخميس، مؤكدا ضرورة العمل على إنهاء حرب غزة.

والتقى كاميرون أيضا بأمير قطر الشيخ تميم بن حمد الذي في اللقاء الذي عقد بالديوان الأميري في الدوحة.

وقالت وزارة الخارجية القطرية في بيان، إن الشيخ محمد بن عبد الرحمن أكد لكاميرون أن "الأولوية في هذه المرحلة يجب أن تكون لإنهاء الحرب في غزة ومنع توسعها، ما يسهم في تعزيز الأمن والاستقرار على المستويين الإقليمي والدولي".



وشدد على "ضرورة تعزيز الجهود الإقليمية والدولية من أجل خفض التصعيد في المنطقة".

وجري خلال اللقاء استعراض علاقات التعاون بين قطر وبريطانيا، لاسيما في مجال المساعدات التنموية، ومناقشة تطورات الأوضاع بالمنطقة، خاصة في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، بحسب البيان ذاته.

ووصل كاميرون إلى الدوحة في إطار جولته غير محددة المدة لإجراء محادثات رفيعة المستوى مع الزعماء الإقليميين لإيصال المزيد من المساعدات إلى غزة وإخراج الرهائن والتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار.

وزار كاميرون كل من القدس المحتلة ورام الله قبل وصوله للدوحة، ومن المقرر أن تشمل جولته أيضا زيارة تركيا.

وتعد قطر ركنا أساسيا في المفاوضات الجارية منذ بدء الحرب علي غزة بين كل من إسرائيل وحركة "حماس"، وتمكنت وساطة قطرية أمريكية مصرية نهاية تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي من التوصل لهدنة استمرت 7 أيام أطلق خلالها سراح عدد من المحتجزين الإسرائيليين في غزة، مقابل الإفراج عن عشرات الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

ومنذ 7  تشرين الأول/ أكتوبر 2023، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حربا مدمرة على قطاع غزة، خلفت حتى الأربعاء"25 ألفا و700 شهيد و63 ألفا و740 مصابا معظمهم أطفال ونساء"، وفق السلطات الفلسطينية، وتسببت في "دمار هائل وكارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب الأمم المتحدة.


رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية @MBA_AlThani_ يستقبل وزير الخارجية البريطاني#الخارجية_القطرية pic.twitter.com/u8LTTHOvkB

— الخارجية القطرية (@MofaQatar_AR) January 25, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية القطري كاميرون غزة كاميرون غزة قطر طوفان الاقصي المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة من هنا وهناك سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة وزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يناقش تطورات أزمة غزة والسودان مع نظيره اليوناني

ناقش الدكتور بدر عبد العاطى، وزير الخارجية والهجرة، اليوم، مع نظيره اليوناني " جيورجوس جيرابيتريتيس" خلال اتصالاً هاتفياً عدد من الأزمات التي تواجه المنطقة أبرزها الحرب على غزة والحرب في السودان.

وفى تصريح للسفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية والهجرة، أوضح أن الاتصال جاء على ضوء خصوصية العلاقات التاريخية بين البلدين، والحرص على متابعة مسارات التعاون القائمة.

وذكر المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية والهجرة، أن الوزير عبد العاطى أكد لنظيره اليوناني على حرص مصر على استمرار تعميق علاقات الصداقة والتعاون التي تربط البلدين وتعزيزها في كافة المجالات وتطويرها، لاسيما في ظل النقلة النوعية التي تشهدها حالياً، وتأسيساً على الروابط التاريخية الممتدة والقرب الجغرافي الذى أسهم في توسيع نطاق المصالح المشتركة.

وأضاف السفير أبو زيد،  بأن وزير الخارجية تناول مع نظيره اليوناني الإعداد الجارى لترتيب لقاء ثنائى مع نظيره اليونانى على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، للتشاور والتنسيق بشأن أهم التطورات على الساحة الإقليمية، لاسيما أزمة قطاع غزة والوضع فى السودان وأمن البحر الأحمر، كما ناقش الوزيران الاستعدادات الخاصة بالقمة الثلاثية العاشرة مع قبرص خلال الفترة المقبلة.

واختتم المتحدث باسم الخارجية تصريحاته مشيراً  إلى أن الوزيرين ناقشا أيضا تطورات أزمة قطاع غزة وتداعياتها الإقليمية، واتفقا علي أهمية العمل سوياً على خفض وتيرة التوتر والتصعيد التي تشهدها المنطقة.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره الإماراتي تطورات القضية الفلسطينية وأزمة قطاع غزة
  • وزير النقل يستقبل نظيره المصري في مطار بغداد الدولي
  • وزير الداخلية يستقبل نظيره السعودي لتعزيز التعاون الأمني بين البلدين
  • وزير الداخلية يستقبل نظيره السعودي خلال زيارته الرسمية لـ مصر.. صور
  • وزير الداخلية يستقبل نظيره بالمملكة العربية السعودية (صور)
  • وزير الخارجية يناقش مع نظيره الإيراني مستجدات الصراع في المنطقة
  • وزير الخارجية يناقش مع نظيره الإيراني هاتفيا مستجدات الصراع في المنطقة
  • بيان مشترك عقب اجتماع سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية ووزير خارجية المملكة المتحدة
  • وزير الخارجية يناقش تطورات أزمة غزة والسودان مع نظيره اليوناني
  • وزير الخارجية يجرى اتصالاً هاتفياً مع نظيره القبرصي