أطلق الفاتيكان الخميس نظاما جديدا يسمح للمبلغين عن المخالفات بإثارة قضايا تتعلق بالاحتيال والفساد، في إطار جهود البابا فرنسيس لتشديد الرقابة على الشؤون المالية للكرسي الرسولي.

ووفقا للبيان الصادر عن الفاتيكان، سيدخل النظام الجديد حيز التنفيذ في بداية شهر فبراير، وسيمكن من الإبلاغ عن المخالفات في مجالات الإنفاق والشراء العام، بالإضافة إلى الفساد.



يمكن للمسؤولين والمستشارين والمقاولين الإبلاغ عن أي نشاط يثير الشك، سواءً من خلال رسالة بريد إلكتروني إلى عنوان مخصص أو إلى المراقب العام للحسابات، الذي يرأس وحدة مكافحة الفساد في الفاتيكان.


وتنص العملية على أن تكون التقارير موقعة وليست مجهولة المصدر، ولكن يتم ضمان سرية هوية المبلغ والمعلومات التي يقدمها، ما لم يصل الأمر إلى القضاء.

كما أكد الفاتيكان في البيان أن الإبلاغ عن المخالفات يعتبر "أحد أكثر الأدوات فعالية لمكافحة الفساد". فمنذ تولي البابا فرنسيس رئاسة الكنيسة الكاثوليكية في عام 2013، كان قد أعطى أولوية لإصلاح الشؤون المالية وتقوية الرقابة على الأمور المالية في الفاتيكان.



وفي ديسمبر الماضي، قضت المحكمة الجنائية في الفاتيكان السبت بسجن كاردينال بارز خمسة أعوام ونصف عام، بعد إدانته في محاكمة بتهم فساد واحتيال في عمليات مالية مرتبطة بالكرسي الرسولي.

والكاردينال الإيطالي أنجيلو بيتشو البالغ 75 عاما، كان يعد من المقربين من البابا فرنسيس، وهو أبرز مسؤول في الكنيسة الكاثوليكية يمثل أمام المحكمة الجنائية، أعلى سلطة قضائية في الفاتيكان. وقضت المحكمة أيضًا بتغريمه ثمانية آلاف يورو.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي من هنا وهناك المرأة والأسرة حول العالم حول العالم الفاتيكان المخالفات البابا فرنسيس الفساد الفساد الفاتيكان البابا فرنسيس المخالفات حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم سياسة من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی الفاتیکان الإبلاغ عن

إقرأ أيضاً:

الرعيض: أطالب بتجميد دفع الجمارك والضرائب لعامين أو ثلاث

تمنى محمد الرعيض رئيس الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة، تجميد الجمارك والضرائب لعامين أو ثلاث.

وقال الرعيض، في تصريحات لقناة “التناصح”:” القضاء على الفساد يتطلب تقسيم ليبيا إلى مقاطعات أو محافظات”، بحسب قوله.

وأكد أن الدولة تُعاقب من يعمل بالقانون بدفع الضرائب والجمارك، ونطالب بتجميدها لمدة عامين أو ثلاث، لحين عمل منظومات بحيث يلتزم الجميع بالدفع، على حد تعبيره.

وتابع:” ليبيا بخير، والقطاع الخاص يحاول العمل، ونتأمل خيرا في قيام المصارف بدورها بعد تعيين محافظ جديد”.

ولفت إلى أن القطاع الخاص في ليبيا يعمل بمدخراته ولا يوجد تسهيلات بنكية لأغلب رجال الأعمال، وأشكرهم لدورهم في هذه الظروف”.

واستطرد:” طلبنا من وزير الحكم المحلي في حكومة الدبيبة إقامة موائد مستديرة لكل التخصصات بين القطاع الخاص والحكومة لطرح المشاكل وإيجاد الحلول، ولدينا كثير من المشاكل ورؤى للحل”.

ونوه بأن القضاء على الفساد يحتاج لتجفيف منابعه، والمتمثلة في ضرورة تقسيم ليبيا إلى مقاطعات أو محافظات حتى تنتهي مشكلة التهميش والصرف وتعيين الموظفين أكثر من اللازم.

وتمسك الرعيض، بضرورة توحيد سعر الصرف بدون قيود سوى القيود الدولية، على حد قوله.

واختتم قائلاً:” لابد من التحول إلى الدعم النقدي بدلا من العيني حتى يصل إلى المواطن بالقيمة التي تساعده، ولمنع استفادة الأغنياء منه، ومنع التهريب”.

الوسومالرعيض الضرائب تجميد دفع الجمارك عامان أو ثلاث

مقالات مشابهة

  • ما الجهات التي تحال إليها التظلمات وفقا لقانون التصالح في مخالفات البناء؟
  • الرعيض: أطالب بتجميد دفع الجمارك والضرائب لعامين أو ثلاث
  • ضوابط التصالح في مخالفات البناء خارج الحيز العمراني.. وصف الكتل الأبرز
  • البابا فرنسيس يفتتح الجمعية العامة العادية السادسة عشرة لسينودس الأساقفة
  • الاستعلام عن مخالفات المرور برقم اللوحة  
  • الرقابة المالية صناديق التأمين الحكومية بأخذ موافقتها عند نشر تقارير عن نشاطها
  • الرقابة المالية تلزم صناديق التأمين الحكومية بموافقتها عند نشر أية بيانات إحصائية
  • للاستعلام عن المخالفات المرورية.. الخطوات وطرق الدفع
  • بابا الفاتيكان يدعو لتخصيص السابع من أكتوبر المقبل للصلاة من أجل السلام
  • «تاريخ حافل في القطاع المصرفي».. لميس نجم مستشارا لرئيس هيئة الرقابة المالية