عربي21:
2024-07-03@04:59:20 GMT

خانيونس.. معقل المقاومة وعقدة الاحتلال في الجنوب ❓

تاريخ النشر: 25th, January 2024 GMT

خانيونس.. معقل المقاومة وعقدة الاحتلال في الجنوب ❓

تدور المعارك منذ نحو شهر في خانيونس جنوب القطاع، تلك المدينة التي تعتبر معقلا للمقاومة وعقدة قتال أدخر لها جيش الاحتلال الكثير من قواته، وبالرغم من ذلك فشل حتى الآن بالوصول إلى عمق المدينة، أو تحقيق أي من أهدافه هناك، كما الحال مع شمالي القطاع.

معقل المقاومة
تعرضت المدينة إلى قصف مكثف طوال الفترة الماضية، حتى بدأ الاحتلال عملياته البرية جنوب القطاع مطلع الشهر الماضي.



واتجه الاحتلال جنوبا بعد عمليات استمرت شهرا ونصف، في الشمال، لم يستطع فيها تحقيق أي من أهدافه.

ولأن خانيونس تعتبر معقلا لحركة حماس والمقاومة عموما، تحدث قادة الاحتلال عن معركة حاسمة وقاسية هناك.



وقال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي الثلاثاء الماضي، "إننا نهاجم مركز الثقل. يتم سؤالنا بشكل متكرر عن الدمار في غزة. حماس هي العنوان، السنوار هو العنوان".

وارتبطت خانيونس منذ فترة طويلة باسم رئيس حركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار، والقائد العام لكتائب عز الدين القسام محمد ضيف، الذين ولدا ونشأ كلاهما في مخيم خانيونس للاجئين.

وأعلن جيش الاحتلال الأسبوع الماضي دفع سبعة ألوية قتالية في خانيونس، أبرزها "المظليين وجفعاتي والكوماندوز والمدرع السابع".

وذكرت صحيفة “جيروزاليم بوست” العبرية، أن المعارك الدائرة في غرب خانيونس هي الأعنف من نوعها في جنوب غزة منذ أوائل الشهر الماضي.

ومع احتدام المعارك في المدينة يتعرض الاحتلال يوميا لصدمات لا تقتصر على الخسائر والإخفاق بل بإمكانيات المقاومة على صد الهجوم والمناورة.

وتقول صحيفة "معاريف" العبرية، "إن أنفاق حماس لا تزال تتحدى الجيش مع استمرار القتال العنيف في خان يونس".

وأضافت، "أن خلايا صغيرة وقاتلة من عناصر حماس تختبئ في الأنفاق وبين أنقاض المباني".

ومثلت عملية مخيم المغازي المركبة، خسارة فادحة لجيش الاحتلال الذي وصف يوم الثلاثاء الماضي بأنه الأسوأ منذ بداية الحرب بعد مقتل 21 جنديا وضابطا في كمين معقد لكتائب القسام.

" كبِّر... وفجِّر" #شاهد تنفيذ مجاhدي القسام لعملية مركبة ضد جنود وآليات العدو شرق مخيم المغازي وسط قطاع غزة
العملية التي أوجعت بني صهيون والمطبعين معهم.. #طوفان_الأقصى pic.twitter.com/YmksOPd9Ef — خالد وليد الجهني (@KhaledEljuhani) January 23, 2024

وذكرت الكتائب، أن مقاتليها تمركزوا منذ أسابيع في منطقة العملية شرق المغازي رغم القصف الشديد والمتواصل، والتعليمات كانت بعدم التعامل مع القوات المتوغلة في مخيم المغازي في انتظار هدف ثمين.

وقال قيادي في القسام إن "القذيفة التي أطلقها المجاهدون، كانت بمثابة محرض للمتفجرات التي أحدثت انفجارا دمر المبنى وقضى على أفراد القوة، وبالتوازي مع ذلك تم تدمير دبابة كانت تعمل على تأمين القوة وقتل وإصابة من فيها".

مشاهد استحوذت عليها عناصر القسام من كاميرات الجنود الإسرائيليين وحصلت عليها #الجزيرة تظهر جنودا إسرائيليين قبل استهدافهم أثناء تفخيخهم منازل فلسطينية في #غزة#حرب_غزة #الأخبار pic.twitter.com/4fl8DYaGW2 — قناة الجزيرة (@AJArabic) January 24, 2024



عقدة الاحتلال 
بعد حرب عام 1948، مثلت مدينة خانيونس مكانا لإيواء خمسين ألف لاجئ فلسطيني لا يزالون يعيشون في معسكرات ومخيمات المدينة في انتظار العودة إلى مدنهم وقراهم التي فقدوها.

وفي حروب 1956 و1967 ساهمت خانيونس بشكل كبير في المعركة ضد الاحتلال الذي عاقب السكان على صمود المدينة ودورها الأسطوري في صده.

وفي عام 1956 أثناء العدوان الثلاثي على مصر، حيث كان قطاع غزة يتبع الإدارة المصرية، ارتكب الاحتلال الإسرائيلي مذبحة شهيرة، في يوم 12 تشرين الثاني/نوفمبر، راح ضحيتها أكثر من 250 فلسطينيا. 

وبعد أيام من المجزرة الأولى نفذت وحدة من جيش الاحتلال الإسرائيلي مجزرة وحشية أخرى راح ضحيتها نحو 275 شهيدا من المدنيين في خانيونس.

بعد عام 67 سيطرت سلطات الاحتلال على جزء كبير من أراضي مدينة خانيونس واستخدمتها لبناء المستوطنات، حيث شكلت "غوش قطيف" تجمعا استيطانيا كبيرا في قطاع غزة، إذ تستولي المستوطنة على معظم الأراضي الغربية لمدينة خان يونس وتفصل المدينة ومخيمها عن الوصول إلى شاطئ البحر. 

وفي سبتمبر/أيلول 2005، حرِّرت المستوطنة من الاحتلال.

حجم قوة المقاومة في غزة بقيادة كتائب القسام تظهر جليًا في خان يونس
يقاتلون منذ أسابيع 9 ألوية صهيونية مدججة بكل انواع الاسلحة الثقيلة مدعومة من سلاح الجو والبحرية، ومع ذلك يستمر المجاهدون في القتال بضراوة ويضربون العدو بقوة كل يوم pic.twitter.com/drQQczx9Z0 — الرادع المغربي ???????????????? (@Rd_fas1) January 22, 2024



مقاومة مبكرة
وانخرط سكان خانيونس مبكرا في مقاومة الاحتلال شاركوا بشكل كبير وفعال في الانتفاضة الأولى عام 1987، حيث كانت الهجمات تشن يوميا على دوريات الاحتلال في المدينة فضلا عن الإضرابات العامة والمسيرات التي اجتاحت المدينة.

وعمد سكان خانيونس آنذاك لأحراق الإطارات في الشوارع، كما ألقى الحشود الحجارة والزجاجات الحارقة على جنود الاحتلال. ورد الجيش الإسرائيلي بالغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي. 

وتعرضت خانيونس في أنتفاضة الأقصى لهجمات وحشية من قبل الاحتلال الذي دمر وهدم عشرات المنازل في المدينة، كما ارتكب مجزرة في بلدة خزاعة راح ضحيتها أكثر من 20 شهيدا.

كما جابهت المدينة جيش الاحتلال في حرب 2008 وسقط العديد من أبنائها شهداء خلال صد قوات الاحتلال حينها.

الموقع والأهمية
تقع خانيونس جنوب قطاع غزة، وتعتبر من كبريات مدن القطاع من حيث عدد السكان والأهمية الاستراتيجية والاقتصادية بمساحة تتجاوز 54 كيلو مترا مربعا.

وتبعد المدينة نحو عشرة كيلومترات فقط عن الحدود المصرية وعلى بعد نحو 100 كيلومتر إلى الجنوب الغربي من القدس المحتلة، وتطل بجانبها الغربي على البحر الأبيض المتوسط، والشرقي منها على صحراء النقب، فيما تحدها من الشمال دير البلح والجنوب مدينة رفح.



التسمية والتأسيس
وتعود تسمية المدينة المؤلفة من كلمتين "خان يونس" لقرون مضت، فالأولى "خان" تعني "فندق"، والثانية "يونس" نسبة إلى الأمير يونس التوروزي الداودار.

وترجح بعض المصادر والمؤرخين أن مدينة خانيونس بنيت على أنقاض مدينة قديمة أنشأها الإغريق، كانت تعرف باسم "جينسس".

وترجع نشأة خانيونس بالعصور الوسطى، خصوصا عهد المماليك الجراكسة والسلطان المملوكي برقوق الذي حكم مصر وبلاد الشام بين عامي 1382 و1399 ميلادية.

وبنى الأمير يونس الداودار قلعة محصنة وسورا ضخما حولها. بُني أيضاً خان فسيح داخل القلعة في عام 1387 ميلادية.

بوابة الشام
وتعتبر مدينة خانيونس خلال تلك الفترة بوابة الشام للقادمين من مصر، وكانت من الوجهات الرئيسية للمسافرين القادمين إلى مصر وبلاد المغرب. 

وكان للمدينة دور بارز في صد الغزو البريطاني، حيث قصف البريطانيون قلعتها باستخدام المدافع ما أدى إلى تدمير أجزاء كبيرة منها.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية المعارك خانيونس الاحتلال غزة العدوان غزة خانيونس الاحتلال معارك العدوان المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة من هنا وهناك سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة مدینة خانیونس جیش الاحتلال خان یونس قطاع غزة فی خان

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية: المرضى والمسعفون يفرون من المستشفى الأوروبي في خانيونس جنوب غزة بعد أوامر الإخلاء

قالت ‏منظمة الصحة العالمية، إن المرضى والمسعفون يفرون من المستشفى الأوروبي في خانيونس جنوب غزة بعد أوامر الإخلاء.

وأعلنت وكالة الأنباء الفلسطينية، مقتل أكثر من 100 شخص وإصابة المئات جراء القصف الإسرائيلي على رفح.

وقصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مخيم جباليا شمالي قطاع غزة، آلاف الأطنان من القنابل المتفجرة التي أبادت مناطق كامل داخل المخيم، وأسقطت أكثر من 400 شهيد ومصاب جراء المجزرة التي ارتكبتها قوات العدو الصهيوني.

وتخوض المقاومة اشتباكات عنيفة في أكثر من نقطة، في محاولة للتصدي لقوات الاحتلال الإسرائيلي التي تعجز عن تحقيق الغزو البري.

وقد أعلنت وسائل إعلامية، بدء دخول شاحنات المساعدات الإنسانية المحملة بمواد طبية وأدوية ومستلزمات إلى قطاع غزة عبر معبر رفح.

وقصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مستشفى الأهلي المعمداني في غزة، وأسفر الهجوم عن سقوط مئات القتلى والجرحى.

وقالت ‏حكومة الاحتلال الإسرائيلي، إنه لا اتفاق لوقف إطلاق النار في جنوب غزة والاتفاق يشمل إخراج أجانب مقابل إدخال مساعدات.

مقالات مشابهة

  • هجوم يمني على هدف حيوي في حيفا بدولة الاحتلال
  • خبير عسكري: عملية القسام برفح بطولية وتعكس قدرة قتالية عالية
  • كتائب المقاومة تكبد الاحتلال خسائر بالشجاعية
  • هنا الشجاعية يا نتنياهو.. هكذا علق نشطاء المنصات على أداء المقاومة
  • الدويري: عملية قنص القسام آمر دبابة إسرائيليا احترافية ومشاهدها أروع
  • المنظمات الأهلية الفلسطينية: غزة تُعاني أوضاعا غير مسبوقة في ظل صمت دولي
  • الصحة العالمية: المرضى والمسعفون يفرون من المستشفى الأوروبي في خانيونس جنوب غزة بعد أوامر الإخلاء
  • التصنيع في زمن الحرب..المقاومة تصنع المعجزات
  • «القسام» تقصف تجمعات الاحتلال في «الشجاعية» و«نتساريم»
  • مواجهات عنيفة في غزة.. المقاومة تصد قوات الاحتلال بكمائن مركبة وتوقع قتلى وتدمر آليات إسرائيلية + (فيديو)