قال محمود الحديدي، المحامي والخبير القانوني، إن الدولة المصرية تحمي ذوي الإعاقة بشتى الطرق الممكنة، ويعد المحور التشريعي واحدا من أهم المحاور التي عملت من خلال الدولة لحماية وتمكين ذوي الإعاقة، وفي هذا الإطار منحهم الحق في الجمع بين أكثر من معاش.

شروط الجمع بين معاشين لذوي الإعاقة 

وأوضح أنه وفقا للقانون رقم 10 لسنة 2018 بشأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، فهناك بعض الشروط إذا انطبقت على المواطن، يصبح في إمكانه الجمع بين معاشين، أولها أن يكون المواطن مصري الجنسية، أو أن يكون من الأجانب بشرط المعاملة بالمثل، والشرط الثاني هو أن يكون المواطن حاملا لبطاقة الخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة، والشرط الثالث هو أن تنطبق عليه شروط استحقاق المعاش العام أو الخاص.

وأوضح أنه ورد في نص القانون: «يشترط أن يتمتع المستحق بتوفر الشروط الخاصة باستحقاق المعاشات العامة والخاصة، مع مراعاة أنه عند بحث شروط استحقاق الأخ أو الابن للعجز لا يكتفي ببطاقة الخدمات المتكاملة لإثبات عجزه عن الكسب ويتعين إثبات العجز بشهادة من الهيئة العامة للتأمين الصحي وتطبق قواعد وأحكام قانون رقم 79 لعام 1975على حالات الاستحقاق وقواعد وأحكام قانون رقم 148لسنة 2019 على الحالات اللاحقة على ذلك».

المستندات المطلوبة للجمع بين معاشين 

ولتحقيق شروط الجمع بين معاشين للأشخاص ذوي الإعاقة، قال المحامي إن هناك بعض المستندات التي لابد من أن يقوم المواطن بتقديم بعض الأوراق والمستندات، وهي تتلخص في كل من بطاقة الرقم القومي وبطاقة الخدمات المتكاملة للمواطن.

وأشار إلى أنه في حال تنفيذ الجمع بين معاشين لذوي الإعاقة من فئة الأزواج، يجرى مراعاة أن يكون بينهم المعاش المستحق عن نفسه: «في حالة الأزواج، يراعى أن يجمع المواطن بين المعاش المستحق عن نفسه والمعاش المستحق له عن الزوج دون حدود، وفقا للمحددات المعمول بها». 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الجمع بين معاشين الأشخاص ذوي الإعاقة معاش ذوي الإعاقة المعاشات الجمع بین معاشین لذوی الإعاقة ذوی الإعاقة أن یکون

إقرأ أيضاً:

حساب المواطن.. شروط تسجيل الأرملة حال عدم وجود تابعين

وضح الحساب الرسمي لحساب المواطن على منصة "إكس"، إمكانية وشروط تسجيل الأرملة كمستفيد كالتالي:
بإمكان الأرملة التسجيل وفي حال عدم وجود تابعين، يلزم إرفاق مستندات إثبات الاستقلالية باسم المتقدم بالطلب.
أخبار متعلقة "فلكية جدة": الكرة الأرضية تشهد كسوفًا حلقيًا للشمس غدًاوسط إقبال كبير.. اختتام فعاليات النسخة الخامسة من "سوق الدار"وبإمكانها معرفة المستندات المطلوبة من خلال التوجه إلى حسابها (ملف المستفيد - المرفقات).

أبرز استفسارات المستفيدين من برنامج #حساب_المواطن .. pic.twitter.com/izEs63Xqrs— خدمة المستفيدين (@Citizen_care) September 19, 2024
يقدم برنامج حساب المواطن الدعم الفئات الأكثر استحقاقًا، وتوجيه الدعم بشكل فعال لمختلف تلك الفئات، ويوفر دعمًا نقديًا يحصل عليه المستفيدون المستحقون بشكل مباشر.خطوات متابعة اعتراض الأهليةيمكن متابعة اعتراض الأهلية في برنامج حساب المواطن عبر الخطوات التالية:تسجيل الدخول إلى حساب المواطن.الدخول إلى خانة الأهلية.النقر على عبارة "الاعتراضات".يمكن الآن الاطلاع على الإجابة الخاصة بالاعتراض المقدم.

مقالات مشابهة

  • حساب المواطن.. شروط تسجيل الأرملة حال عدم وجود تابعين
  • الرئيس السيسي: 200 ألف سيارة لذوي الإعاقة لم يستفد منها سوى 12% فقط
  • السيسى يعلق على استغلال البعض للسيارات المخصصة لذوي الإعاقة
  • عاجل - ماذا قال الرئيس السيسي عن استغلال البعض للسيارات المخصصة لذوي الإعاقة؟
  • 5 شروط.. دعم مالي لذوي الإعاقة بما لا يتجاوز 20 ألف ريال سنويًا
  • رسوم تراخيص المباني والضريبة الجمركية للأجهزة التعويضية.. مزايا وإعفاءات لذوي الهمم بالقانون الجديد
  • اعتماد لائحتي المنشآت الاجتماعية غير الحكومية والبرامج المهنية لذوي الإعاقة
  • "القومي لذوي الإعاقة" و"حياة كريمة" يحتفلان باليوم الدولي للغات الإشارة
  • اعتماد لائحتي المنشآت الاجتماعية غير الحكومية والبرامج المهنية لذوي الإعاقة - عاجل
  • اعتماد القواعد التنظيمية للائحتي المنشآت الاجتماعية غير الحكومية والبرامج الاجتماعية والمهنية لذوي الإعاقة