نبض السودان:
2024-09-29@06:56:44 GMT

السودان يلفت انظار العالم في السعودية

تاريخ النشر: 25th, January 2024 GMT

السودان يلفت انظار العالم في السعودية

ابها – نبض السودان

شهد مهرجان “قمم الدولي للفنون الأدائية الجبلية” في نسخته الثالثة بمنطقة عسير،بالمملكة العربية السعودية مشاركة فرقة فنون أدائية من جمهورية السودان ضمن 45 فرقة محلية ودولية مشاركة، تُؤدي 40 لونًا جبليًّا سعوديًّا وعالميًّا؛ لتعزيز التبادل الثقافي الدولي؛ وتسليط الضوء على عراقة وأصالة الفنون الأدائية الجبلية محليًا ودوليًا.

وقدَّمت السودان خلال مشاركتها فن العرضة، وهو من أقدم الفنون الأدائية، حيث يقفز مجموعة من الرجال في أداء متناغم بالسيف أو العصا، ويحركون أقدامهم برفع الركب مرتدين الزي السوداني، وسمي هذا الفن بالعرضة؛ لاستعراض الفرسان أمام القائد، وهناك أماكن كان العارضون يجتمعون فيها لاستعراض مهاراتهم، وتعتمد العرضة على رشاقة المؤدي.

كما قدَّمت كذلك، فن الكمبلا، وهو تقليد فني يؤدى في أيام حصاد الزراعة احتفاءً باستقبال الموسم الجديد، وينطلق الكمبلا عندما تصطف النساء في شكل نصف دائري يغنين وحدهن، وفي خضم ذلك المشهد يدخل إلى ساحة الاستعراض رجال بزي الكمبلا المميز يصطفون مباشرة أمام النساء يقودهم شاب، وميزته عن الآخرين أنه يعرف أصول اللعبة جيدًا، إضافة إلى قوته الجسمانية.

وتمثل هذه الفنون الأدائية ثقافة الشعب السوداني، والتي تعبر عن الإرث العريق لجمهورية السودان، والعادات والتقاليد الشهيرة لديهم، كما أنها تمثِّل تاريخ الشعب السوداني من خلال مشاركاته في المهرجانات الإقليمية والعالمية.

ويواصل مهرجان قمم الدولي للفنون الأدائية الجبلية الثالث استقبال زوّاره يومياً حتى السبت المقبل في صورةٍ تعكس من خلالها هيئة المسرح والفنون الأدائية أهمية الفنون الأدائية الجبلية، وعراقتها، وارتباطها بثقافة الشعوب، ودورها المحوري في تعزيز التقارب بين الشعوب، وتهدف من خلاله إلى تسليط الضوء على الفنون الأدائية السعودية، وإبرازها، إلى جانب إبراز الفنون الأدائية لمختلف الدول العربية والعالمية؛ لتعزيز التبادل الثقافي الدولي بوصفهِ أحد أهداف الاستراتيجية الوطنية للثقافة، تحت مظلة رؤية السعودية 2030.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: يلفت السعودية السودان العالم انظار في الأدائیة الجبلیة الفنون الأدائیة

إقرأ أيضاً:

سعود عبدالحميد يلفت الأنظار في أول مشاركة مع روما ..فيديو

نواف السالم

لفت سعود عبد الحميد الأنظار في أول مباراة يظهر فيها بقميص نادي روما الإيطالي بعد نحو شهر من الانضمام إليه قادما من الهلال .

‎وشارك سعود عبد الحميد مساء الخميس في نحو 20 دقيقة في أول ظهور له مع فريق روما، خلال المواجهة التي حسمها التعادل (1 ـ 1) أمام أتلتيك بيلباو الإسباني في مستهل مشوار الفريقين لحساب الدوري الأوروبي.

‎ودخل عبد الحميد بديلا في الدقيقة 71، لزميله زيكي شيليك، ليصبح رسميا أول لاعب سعودي يحمل قميص ناد إيطالي وأول سعودي على الإطلاق يشارك في مسابقة أوروبية للأندية.

‎وفي انتظار أن يظهر في الدوري الإيطالي، وهو أمر مرتقب بشدة في مباراة روما المقبلة أمام فينيسيا يوم الأحد، قدم سعود عبد الحميد أداء مرضيا في أول ظهور له مع ناديه الجديد، إذ قطع عديد الكرات أمام المهاجمين الإسبان،  وقاد بعض الهجمات لروما وكانت جل تمريراته صحيحة.

‎وفي الدقيقة 80، تدخل سعود عبد الحميد أمام لاعب بيلباو فيفيان الذي أصيب إثر تلك اللقطة وتم استبداله، وهي اللقطة الوحيدة التي تعامل فيها مدافع الهلال السعودي السابق باندفاع.

‎ورغم أنه لم يشارك لأكثر من 20 دقيقة تقريبا، إلا أن سعود عبد الحميد حصل على تقييم جيد من قبل جل المواقع المتخصصة.

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/09/ssstwitter.com_1727385633638.mp4

مقالات مشابهة

  • معارك الجيش السوداني والدعم السريع تشعل الخرطوم
  • سعود عبدالحميد يلفت الأنظار في أول مشاركة مع روما ..فيديو
  • الإمارات: ضرورة إيجاد حل سلمي يحقق تطلعات الشعب السوداني
  • الجيش السوداني يشنّ غارات ضد قوات الدعم السريع في الخرطوم
  • سودانيون يتفاعلون مع دخول الجيش السوداني للعاصمة الخرطوم
  • غارات جوية في الخرطوم والجيش السوداني يهاجم مواقع شبه عسكرية  
  • ندوات علمية متخصصة ضمن مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية
  • الجيش السوداني يشن هجوما عنيفا على الدعم السريع وسط الخرطوم
  • ندوات علمية متخصصة بمهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية في دورته 24
  • الجيش السوداني يشنّ هجوماً كبيراً في الخرطوم