نظم نادي الشعر في اتحاد كتّاب وأدباء الإمارات، بمقره الرئيس في الشارقة، أمسية بعنوان الشعر والترجمة نماذج من الشعر الإماراتي، شارك فيها كل من الشاعر والمترجم د.شهاب غانم والباحث المترجم د. غانم السامرائي، وأدارت الجلسة الإعلامية عائشة الحمودي.

واستعرض المشاركان تجربتيهما في ترجمة الشعر ونقدهما موضوع التحديات التي تواجه الترجمة الشعرية واختلاف المفردات والمعاني حين يُترجم بلغتين مختلفتين، خاصة أن لكل لغة بناءها وقوالبها اللغوية وأبعادها البلاغية إضافةً إلى البناء الموسيقي فيها، حيث ذكر د.

السامرائي أن ترجمة الشعر في هذه الحالة تكون صعبة، لكنها ليست مستحيلة وذلك أنه تُرجم ولا زال يُترجم في ظل شغف التحدي لدى مترجمي الشعر وجمالية النص.

وتحدث د. شهاب غانم عن أحد الأسباب التي جعلته يدخل إلى عالم الترجمة الشعرية وهي رغبته في مشاركة العالم نصوصًا شعرية أُعجب بها منذ صغره وأبحر في معانيها مثل أبيات إيليا أبو ماضي وأحمد شوقي وغيرهم الكثير.

وناقش المترجمان أيضا خلال الجلسة، موضوع الترجمة الآلية للنصوص الأدبية وعدم الاعتماد عليها بشكل كبير، لأنها تضلل الجمهور المتلقي وتخفق في ترجمة المعاني الحقيقية التي تتضمنها النصوص الأصلية.

وضمن سلسلة البرامج والأنشطة الثقافية المتواصلة لاتحاد الكتّاب، نظم نادي القصة جلسة مفتوحة بعنوان (قراءات قصصية) لأعضاء النادي بالمقر الرئيس في الشارقة، أدارها الكاتب محسن سليمان مدير النادي.

حضر الجلسة، الروائية فتحية النمر وآمنة مصبح القايدي وكتّاب آخرون منهم عبدالله صقر والدكتورة مانيا سويد، وعايشة عبدالله وسارة فاروق ومن الأعضاء الجدد سلطان الأميري وضيوف آخرون.

وناقش الحضور الأسلوب القصصي من حيث الوضوح والبساطة والرسالة الاجتماعية العميقة التي كانت تريد إيصالها الكاتبة وملامستها للواقع الذي نعيش فيه.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

بمشاركة 6 فرق.. دوري الإمارات لهوكي الجليد ينطلق الثلاثاء

تنطلق غداً الثلاثاء، منافسات النسخة الخامسة عشرة من دوري الإمارات لهوكي الجليد للموسم الرياضي 2024-2025، بمشاركة 6 فرق محلية.

قال اتحاد الإمارات للرياضات الشتوية: "المنافسات تبدأ بمباراة فريقي "مايتي كملز" و"وايت بيرز“ على صالة التزلج في "دبي مول".

وتقام المنافسات في صالة أبوظبي للتزلج بمدينة زايد الرياضية، وصالة ألعاب "هيلي" بمدينة العين، وصالة "سبورتس سوسايتي" بدبي، وصالة التزلج بدبي مول، بمشاركة فرق "ستورمز أبوظبي"، و"ذيبز العين"، و"مايتي كملز دبي"، و"غالاكسي"، و"شاهين"، و"وايت بيرز".

ويدير مباريات الدوري نخبة الحكام من حاملي شارة اتحاد الإمارات للرياضات الشتوية، والاتحاد الدولي لهوكي الجليد.

وقال نائب رئيس اتحاد الإمارات للرياضات الشتوية، هامل أحمد القبيسي: "الاتحاد وفر الترتيبات الفنية كافة والخبرات الإدارية لتكون النسخة الـ15 ناجحة ومميزة، بهدف الحفاظ على نمو اللعبة وتطورها لدعم المنتخبات الوطنية".

مقالات مشابهة

  • بمشاركة 6 فرق.. دوري الإمارات لهوكي الجليد ينطلق الثلاثاء
  • دوري الإمارات لهوكي الجليد ينطلق غداً بمشاركة 6 فرق
  • "الإمارات للدراجات" بطلاً للعالم في سباقات الطريق بسويسرا
  • شراكة استراتيجية بين اتحاد الإمارات الدراجات ونظيره الفرنسي
  • 23 فريقاً في كأس الاتحاد لهوكي الجليد
  • منتخب الإمارات للجودو يخوض نزالات مشتركة مع نظيره الياباني
  • "اتحاد المصارعة" ينظم يوماً ترفيهياً للتعريف برياضة "المطارحة"
  • “اتحاد المصارعة” ينظم يوماً ترفيهياً لفنون اللٌعبة في العين
  • مُفاجأة لمُستخدمي “ريديت”.. إتاحة الترجمة الآلية في 35 موقعاً جديداً
  • الإمارات.. وزارة المالية تطلق خدمات فورية عبر الذكاء الاصطناعي