تتميز الأيقونات، الصور داخل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بشيء من الجمال فهي تعتبر صورة تمثل شخصا أو مشهدا مقدسا مرسومة على الخشب أو الجدار وفقا لأساليب وتقاليد خاصة تُظهر حالة الشخص المرسوم فيها وهذا يفرض على الفنان (الرسام) أن يطلع تمام الاطلاع على سيرة الشخص المرسوم فيها، وعلى أحداث الكتاب المقدس وتعاليمه.

الايقونات في الكنيسة الايقونات في الكنيسة 

الأيقونات ليست فقط مجرد رسم ديني لكنها  أحد السبل التي يستعلن بها الله للإنسان فمن خلالها نرى العالم الروحي.

فرسام الأيقونات في الكنسية الأرثوذكسية ليس حرا في الابتكار، ولكنه ملتزم بإظهار روح الكنيسة وعقيدتها في الأيقونة لذلك من المهم أن يكون دارسا لعقيدة الكنيسة الأرثوذكسية، وليس فقط لأصول الفن القبطي الأرثوذكسي.

وتعتبر الكنيسة "أيقونة القديس" هي حضور حي له في الكنيسة، لذلك يمكن مخاطبته والتعامل معه من خلالها.

نموذج للبذل والتضحية.. البابا تواضروس يهنئ وزير الداخلية ورجال الشرطة بمناسبة عيدهم درع الأمان .. البابا تواضروس يهنئ الرئيس السيسي بـ عيد الشرطة

وتعتبر الأيقونات بوجه عام هي نوافذ على السماء أو هي إطلالة من القديسين والملائكة على  سكان الأرض، فعندما ندخل الكنيسة ونجد فيها أيقونات القديسين نتذكر أن هؤلاء هم سحابة الشهود المحيطة بنا وهم أعضاء أسرتنا في جسد المسيح الواحد، وقد سبقونا إلى السماء وهم يشجعوننا لكي نكمل جهادنا بأمانة، حتى نرث معهم أمجاد الملكوت.

حارب البعض الأيقونات على أنها من بقايا الوثنية، ولكن الكنيسة ترد  بالآتي:

ــ إن كان الله قد أوصى شعبه في العهد القديم قائلاً: "لا تصنع لك صورة أو تمثالا" فالهدف جاء في تكملة الآية "لا تسجد لهن ولا تعبدهن". 

ــ فالكنيسة لا تعبد الأيقونات وإنما تكرمها، وفي ذلك تكريم لأصحابها؛ حسب قول الرب: إن كان أحد يخدمني، يكرمه الآب. 

ــ الأيقونة الكنسية تدشن بالميرون، فتصير ممسوحة بالروح القدس، ويمكن التبخير أمامها والتبارُك منها.

الايقونات في الكنيسة لماذا الأيقونات في الكنيسة 

ويتسأل الكثير لماذا الأيقونات في الكنيسة، فببساطة أمر الرب شعبه في العهد القديم بعمل أيقونات تجسد لهم حقائق روحية غير مدركة بالحواس البشرية فتقودهم إلي معرفته وقبول تدبيره الإلهي منها :

خيمة الأجتماع. هيكل سليمان.كاروبا تابوت العهد، وكل من تلك تعتبر أيقونة تصور لنا السماويات ، كما أن الهيكل والخيمة كان يحتويان علي صور تحمل معاني روحية .

كما أن الأيقونات في الكنيسة توضح مدي الترابط السري بين الكنيسة المنتصرة والمجاهدة والشركة القائمة بينهم وتوضح أيضاً الترابط بين كنيسة العهد القديم و العهد الجديد.

ويضا الأيقونات في الكنيسة هي تعليم صامت بدون كلمات لشعب الكنيسة بل يكفي النظر إليها والتأمل في حياتهم وجهادهم فهو إنجيل مقروء مفتوح أمام الجاهل والفليسوف.

كما أن ألأيقونات لها دور هام في التذكر المستمر للسيد المسيح وقديسيه.

الايقونات ملامح الأيقونة القبطية الأرثوذكسية لها مواصفات ورموز ودلالات خاصة. لا تمثل لحظة وقتية قابلة للزوال وأنما نافذة مفتوحة علي الأبدية اللانهائية وعلي الفرح الدائم.هي تجسيد وليست تجسيم فهي تجسد الرؤيا في الإيمان والرجاء ” وأما الإيمان فهو الثقة بما يرجي والإيقان بأمور لا تري.الألوان : تستخدم الوان مثل الأزرق السماوي، القرمزي، الأبيض، الأصفر .ملامح الجسد : اليدان مفتوحتان كقول الكتاب المقدس “ معك لا أريد شيئاً علي الأرض ”. الوجه : في مواجهة الناظر إليه دلالة علي علاقة المتأمل  بالقديس.الجبهة : عريضة دلالة علي الشموخ في الروحيات.الفم: مغلق مع إبتسامة رقيقة. عبر ZOOM.. البابا تواضروس الثاني يلتقي مجمع كهنة "الدول الإسكندنافية"|صور البابا تواضروس يستقبل رئيسات أديرة الراهبات |صور العينان : لابد أن تظهر عين واحدة كاملة وجزء من الأخري كدليل علي البصيرة الروحية اما العين الواحدة فهي للأشرار مثل / يهوذا و يوليانوس الجاحد.الملابس : واسعة لا تظهر عري الجسم مثل الفن اليوناني.

الأيقونات ليست شيء جامد ولقد كانت هكذا لكن بعد التدشين ومسحها بالميرون صار لها روح يعمل فيها وهذا واضح من صلوات تدشين الأيقونات ” تكون ميناء للخلاص ”.

ولعل يرجع مدي حرص الكنيسة القبطية الأرثوزكسية علي إكرام الأيقونات إلي انها وسيلة تعليم للعقيدة وتذكارات حية دائمة مثل:

 أيقونة الصليب ــ تذكرنا بالفداء العظيم ومدي عظمة خشبة الصليب. أيقونة الصليبأيقونة الصعود ــ تذكرنا أننا سنصعد مثله هو أيضاً.أيقونة الصعود أيقونة العذراء مريم ــ تذكرنا بالبتولية والنقاء والطهارة. أيقونة العذراء مريمأيقونة يوحنا المعمدان ــ تذكرنا بالشجاعة والحق.أيقونة يوحنا المعمدان أيقونة مارجرجس ــ  تذكرنا بالاحتمال والتمسك بالإيمان.أيقونة مارجرجسأيقونة البابا أثناسيوس ــ  تذكرنا بأستقامة الإيمان.أيقونة البابا أثناسيوسأيقونة أنبا أنطونيوس ــ تذكرنا بالرهبنة والنسك.أيقونة أنبا أنطونيوسأيقونة الشهيد أبانوب ــ تذكرنا بالطفولة النقية.أيقونة الشهيد أبانوب

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأيقونات الكنيسة القبطية الارثوذكسية الكنيسة أيقونة القديس ألميرون البابا تواضروس ــ تذکرنا

إقرأ أيضاً:

راعى الكنيسة الكاثوليكية بالغردقة يوزع حلوى المولد النبوي على المواطنين

قام  القمص أديب راعي الكنيسة الكاثوليكية بالغردقة، بتقديم  التهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسى واللواء عمر. حنفى محافظ البحر الأحمر، والقيادات التنفيذية والشعبية بالمحافظة  بالمولد النبوي الشريف 

وقام  القمص يؤنس أديب، راعى كنيسة الأقباط الكاثوليك بمدينة الغردقة، صباح اليوم  السبت، بتوزيع علب حلوى المولد النبوى الشريف   على المواطنين وعمال النظافة وعمال الإنشاءات وعمال الدليفرى مشاركة  منه للمسلمين في الاحتفال بالمولد النبوى الشريف بطريقته الخاصة التي تتميز بالمودة والتراحم ومقولته الشهيرة كلنا واحد من خلال شراء  علب الحلوى وتوزيعها على المواطنين  بشوارع مدينة الغردقة 

ودائما يتذكر القمص يؤنس أديب العظات السمحة لجميع الأديان وأنه  في مولد الرسول الكريم نتذكر الفضائل الطيبة مثل الرحمة والسلام والمحبة والتراحم و هى  فرصة لتبادل التهاني والمحبة بين المصرييين والتقارب معهم وودهم فى كل المناسبات الدينية، مؤكدًا أن المصريين مسلمين ومسيحيين يحرصون على تبادل الودّ في المناسبات الدينية وزيادة الترابط بينهم.
 جدير بالذكر أن القمص يؤانس  يحرص دائما على مشاركة  إخوته المسلمين جميع مناسباتهم، ردًا على ما يلمسه من تقاربهم وودّهم في أعياد الاقباط، وحرصهم على مشاركته مناسباته جميعًا، مؤكدًا أن المصريين مترابطين وبينهم علاقات ومحبة تجري في دمائهم، حيث يقوم بتعليق فانوس رمضان على باب الكاتدرائية خلال شهر رمضان كما يقوم بتوزيع الفوانيس على الأطفال فى الشوارع 

وفى عيد الفطر يقوم بشراء علب الكعك والبسكويت وتوزيعها على المواطنين، كما يحرص  فى عيد الأضحى على شراء خروف الأضحية وتوزيع اللحوم على المواطنين 

راعي الكنيسة الكاثوليكية يوزع الحلوى 

 

مقالات مشابهة

  • احتفالية المولد النبوي: إحياء لرسالة النبي وتكريم للعلماء
  • الرئيس السيسى: الاحتفال بالمولد النبوي الشريف إحياء للإنسانية وتكريم لها
  • الأنبا بولا يترأس القداس الإلهي بكنيسة سيدة مصر بكندا ويلتقي شمامسة الكنيسة
  • أيقونة جديدة في وسط مدينة دبي.. بنجلون بايبر للهندسة المعمارية يكشف عن برج سولارا فيرمونت
  • قرار مفاجئ: إلغاء العقوبات وتكريم المتميزين في جهاز الأمن الوطني العراقي
  • «أيقونة الإرادة» .. تكريم سارة سمير على منصة التخرج
  • أولاد الفنانة ناهد رشدي علامة فارقة في مشوارها.. «أيقونة الأمومة اختارت تعمل أسرة»
  • راعى الكنيسة الكاثوليكية بالغردقة يوزع حلوى المولد النبوي على المواطنين
  • مستشارة ترامب تتواصل مع رئيس الكنيسة الكلدانية في العراق
  • راعي الكنيسة الكاثوليكية في البحر الأحمر يوزّع حلوي المولد النبوي على المواطنين