ساويرس عن ذكرى الثورة وعيد الشرطة: 25 يناير يستحق الاحتفال برغم الخسائر
تاريخ النشر: 25th, January 2024 GMT
كتب- محمد أبو بكر:
أكد رجل الأعمال نجيب ساويرس، أهمية دور رجال الشرطة في مواجهة المُحتل الإنجليزي بموقعة الإسماعيلية 1952، بالإضافة إلى ثورة 25 يناير 2011.
جاء ذلك، ردًا على أحد المُنتقدين عبر منصة "إكس"، والذي قال: "لا أرى ما يدعو إلى الاحتفال بذلك اليوم؛ نتيجة قتل عدد كبير من رجال الشرطة بهذا اليوم، وأن ثورة يناير تسببت في رحيل مبارك وسوء الأوضاع من بعده".
وأضاف "ساويرس"، أن رجال الشرطة بإمكانيات ضعيفة رفضوا الانصياع للمحتل الإنجليزي، وحافظوا على شرف مصر رغم تفوق المحتل في العتاد.
وأوضح رجل الأعمال، أن ثورة 25 يناير رغم فشلها بسبب الإخوان وقوى الظلام الظالمة، فإنها جاءت من أجل الحرية والعدالة.
وأكد نجيب ساويرس، أن يوم 25 يناير يستحق الاحتفال برغم الخسائر، قائلًا: "الشرف والحرية يستحق التضحية".
اقرأ أيضًا:
مصدر بـ "الكهرباء": زيادة أسعار ممارسات سرقة التيار بين 50% و100%
معرض الكتاب 2024.. تعرف على الفعاليات الثقافية اليوم الخميس
"الأرصاد" تُحذر من طقس الـ6 أيام القادمة: أمطار ورياح
المصدر: مصراوي
كلمات دلالية: كأس الأمم الإفريقية حصاد 2023 أسعار الذهب الطقس مخالفات البناء سعر الدولار انقطاع الكهرباء فانتازي الحرب في السودان طوفان الأقصى سعر الفائدة رمضان 2024 مسلسلات رمضان 2024 نجيب ساويرس منصة إكس رجل الأعمال نجيب ساويرس طوفان الأقصى المزيد
إقرأ أيضاً:
حكم التعوذ من العذاب عند قراءة آية فيها وعيد
قالت دار الإفتاء المصرية إنه يستحب للإنسان مطلقًا الاستعاذة من العذاب عند المرور بآية عذاب أو وعيد أثناء الصلاة، ولكن اختلف الفقهاء فيها.
ذهب الحنفية والمالكية، وهي إحدى الروايات عن الحنابلة إلى كراهة الاستعاذة عند المرور بآية عذاب في صلاة الفريضة، وإلى جوازه في غير الفريضة.
وذهب الشافعية، والحنابلة في رواية أخرى إلى أنَّ ذلك مستحب لكل قارئ مطلقًا، سواء في الصلاة وخارجها وسواء الإمام والمأموم والمنفرد.
وروى مسلم في "صحيحه" عن حذيفة رضي الله عنه قال: صَلَّيْتُ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ لَيْلَةٍ، فَافْتَتَحَ الْبَقَرَةَ، فَقُلْتُ: يَرْكَعُ عِنْدَ الْمِائَةِ، ثُمَّ مَضَى، فَقُلْتُ: يُصَلِّي بِهَا فِي رَكْعَةٍ، فَمَضَى، فَقُلْتُ: يَرْكَعُ بِهَا، ثُمَّ افْتَتَحَ النِّسَاءَ، فَقَرَأَهَا، ثُمَّ افْتَتَحَ آلَ عِمْرَانَ، فَقَرَأَهَا، يَقْرَأُ مُتَرَسِّلًا، إِذَا مَرَّ بِآيَةٍ فِيهَا تَسْبِيحٌ سَبَّحَ، وَإِذَا مَرَّ بِسُؤَالٍ سَأَلَ، وَإِذَا مَرَّ بِتَعَوُّذٍ تَعَوَّذَ، ثُمَّ رَكَعَ، فَجَعَلَ يَقُولُ: «سُبْحَانَ رَبِّيَ الْعَظِيمِ»، فَكَانَ رُكُوعُهُ نَحْوًا مِنْ قِيَامِهِ، ثُمَّ قَالَ: «سَمِعَ اللهُ لِمَنْ حَمِدَهُ»، ثُمَّ قَامَ طَوِيلًا قَرِيبًا مِمَّا رَكَعَ، ثُمَّ سَجَدَ، فَقَالَ: «سُبْحَانَ رَبِّيَ الْأَعْلَى»، فَكَانَ سُجُودُهُ قَرِيبًا مِنْ قِيَامِهِ. قَالَ: وَفِي حَدِيثِ جَرِيرٍ مِنَ الزِّيَادَةِ، فَقَالَ: «سَمِعَ اللهُ لِمَنْ حَمِدَهُ رَبَّنَا لَكَ الْحَمْدُ».
قال الإمام النووي في "شرح صحيح مسلم" (6/ 62، ط. دار إحياء التراث): [قوله: "يقرأ مترسِّلًا إذا مرَّ بآية فيها تسبيح سبَّح، وإذا مرَّ بسؤال سأل، وإذا مرَّ بتعوذ تعوَّذ" فيه استحباب هذه الأمور لكلِّ قارئ في الصلاة وغيرها] اهـ.
حكم قراءة القرآن الكريم في الصلاة
وأكدت الإفتاء على أن قراءة القرآن في الصلاة ركن من أركانها المتَّفق عليها بين الفقهاء على اختلاف بينهم وتفصيل فيما يجب من القراءة فيها؛ لما رواه الشيخان في "صحيحيهما" في حديث أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال للمُسيء صلاته: «إِذَا قُمْتَ إِلَى الصَّلَاةِ فَكَبِّرْ، ثُمَّ اقْرَأْ مَا تَيَسَّرَ مَعَكَ مِنَ الْقُرْآنِ»؛ قال الإمام ابن دقيق العيد في "إحكام الأحكام" (1/ 260، ط. مطبعة السنة المحمدية): [قوله: "ثمَّ اقرأ ما تيسَّر معك من القرآن": يدلُّ على وجوب القراءة في الصلاة] اهـ.