أكد الدكتور علاء الزهيرى، رئيس الاتحاد المصرى للتأمين، أن الجهود المبذولة من قبل الاتحاد تهدف إلى تعزيز منتجات التأمين متناهى الصغر، والتى تتماشى مع استراتيجية الاتحاد المصرى للتأمين (AUP) والتى تستهدف بشكل أساسى المواطنين ذوى الدخل المحدود. يأتى هذا كجزء من استراتيجية الاتحاد نحو دعم الشمول التأمينى والشمول المالى، مع التركيز على توفير خدمات التأمين للفئات التى تفتقر إليها وفقًا لرؤية الدولة 2030 واستراتيجية الهيئة العامة للرقابة المالية.

وأضاف أنه تم إنشاء لجنة فنية متخصصة داخل الاتحاد للتأمين متناهى الصغر، بالإضافة إلى تشكيل شراكات وبروتوكولات تعاون مع جهات ذات صلة محلية وعالمية فى مجال التأمين متناهى الصغر. يهدف هذا النهج إلى نشر الوعى التأمينى وتسويق منتجات التأمين، ويشمل أيضاً تنظيم مؤتمر سنوى متخصص حول التأمين متناهى الصغر فى محافظة الأقصر. يُعقد المؤتمر للسنة الثالثة على التوالى فى الفترة من 3 إلى 5 فبراير، تحت شعار «التأمين متناهى الصغر كآلية لتعزيز التنمية الاقتصادية».

وأكد الزهيرى أهمية الابتكار التكنولوجى فى دعم مجال التأمين متناهى الصغر، حيث شدد على العناصر التى يمكن أن تلعب دورًا حاسمًا فى تطوير هذا القطاع فى المستقبل. تشمل هذه العناصر: المحافظ الإلكترونية: خاصة بالنسبة للأفراد الذين لا يمتلكون حسابات بنكية، مما يسهل عليهم الوصول إلى خدمات التأمين، واستخدام المعلومات من الأقمار الصناعية وشبكات التواصل الاجتماعي: للحصول على بيانات دقيقة وشاملة، وأجهزة الاستشعار: مثل الأجهزة القابلة للارتداء والقياس عن بعد، لتحسين تقديم الخدمات التأمينية، ومكالمات الفيديو: خاصة فى مجال التأمين الصحى، لتحسين جودة التفاعل والخدمة للمؤمن عليه، وخدمات السحابة (iCloud): لتخزين البيانات بشكل آمن وسهولة الوصول إليها.، وتحليلات البيانات الكلية والذكاء الاصطناعى والتعلم الآلي: مثل روبوتات الدردشة وإدارة مراكز الاتصال وتسعير الخدمات، لتحسين عمليات التأمين واتخاذ قرارات أكثر ذكاء، والمنصات الرقمية.

ويُعتبر التأمين متناهى الصغر، آلية فعّالة لتوفير حماية مالية واجتماعية للأفراد والأسر. ويتيح التأمين للأفراد التعافى من الصدمات المالية والحفاظ على استقرارهم الاقتصادى.

على سبيل المثال، فى حالة وقوع حادث أو مرض، يمكن للتأمين متناهى الصغر تغطية التكاليف الطبية أو تعويض الدخل المفقود. ومن خلال فهم مفهوم الشمول التأمينى، يُسهم التأمين فى توسيع نطاق الفئات التى يمكن تأمينها، بما فى ذلك الفئات ذات الدخل المنخفض.

ومن أهم منتجات التأمين متناهى الصغر تأمين على الحياة: يعد تأمين الحياة هو النوع الأكثر انتشارًا فى سوق التأمين متناهى الصغر. ويوفر حماية مالية للعائلة فى حالة الوفاة للمؤمن عليه، مما يساعد فى توفير الاستقرار المالى للمستفيدين. وتأمين الممتلكات الذى يوفر حماية ضد الأضرار التى يمكن أن تلحق بالمنازل، المخازن، أو حتى معدات الزراعة والماشية، ويساعد فى تقليل المخاطر المالية المتعلقة بفقدان أو تلف الممتلكات. التأمين الزراعى والذى يوفر حماية للمزارعين ضد المخاطر المتعلقة بالزراعة، مثل الفيضانات أو الجفاف أو الأمراض النباتية، ويسهم فى دعم استدامة القطاع الزراعى وتعزيز الأمان الغذائى. والتأمين الصحى والذى يعتبر منتج هو أحد الأكثر طلبًا من قبل الأسر ذات الدخل المنخفض، ويوفر تغطية لتكاليف الرعاية الطبية، مما يساعد فى حفظ الصحة وتوفير فعاليات علاجية للمؤمن عليه.

وقد استعرض الدكتور علاء الزهيرى مزايا هذه المنتجات، مثل آليات سداد الأقساط، وعملية تصميم المنتج وصياغة الوثائق، ونطاق التغطية، وعملية الاكتتاب، بالإضافة إلى قنوات التوزيع المستخدمة. تلك المزايا تسهم فى جعل منتجات التأمين متناهى الصغر أكثر إمكانية وفعالية للفئات ذات الدخل المحدود.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاتحاد المصري للتأمين خدمات التأمين رؤية الدولة 2030 الهيئة العامة للرقابة المالية التأمین متناهى الصغر منتجات التأمین

إقرأ أيضاً:

«القومي للمرأة» ينظم محاكاة لـ«تحويشة في بنك» بقرى كفر الشيخ (صور)

نظم المجلس القومي للمرأة فعاليات نموذج المحاكاة البنكي بالقرى «تحويشة في بنك»، بالتعاون مع مؤسسة صناع الخير للتنمية وبنك مصر، وذلك بقرى منية المرشد وبرنبال مركز مطوبس بمحافظة كفر الشيخ، وذلك ضمن المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان»، وفي إطار مشروع مجموعات الادخار والإقراض.

نموذج المحاكاة البنكي

وأوضحت إنجي اليماني المديرة الوطنية لبرنامج الشمول المالي بالمجلس أنَّ نموذج المحاكاة البنكي يهدف إلى كسر حاجز الخوف لدى السيدات من التعامل مع البنوك، وتشجيع الفتيات والسيدات وتدريبهن على كيفية الحصول على الخدمات البنكية بفاعلية وتكوين مجموعات إنتاجية ذكية خضراء تدر دخلاً للسيدات وأسرهن وتوفر لهن فرص عمل بالقرى.

وأضافت أنَّ هذا النموذج يأتي ضمن جهود المجلس القومي للمرأة لتعزيز الشمول المالي للسيدات، من خلال ما يتيحه من مشروعات وفرص عمل وتحقيق تمكين ونمو اقتصادي للمرأة.

أنشطة مختلفة ضمن نموذج المحاكاة

وذكرت «اليماني» أن نموذج المحاكاة البنكى تقوم به الميسرات الماليات لبرنامج الشمول المالي بالمجلس، ويتضمن جناح الشمول المالي والمشروعات الخضراء الذكية، وجناح التدريب والتنمية، وجناح «معرض المصرية» لعرض منتجات مشاغل المصرية والوحدات الإنتاجية بالمجلس، وكذلك جناح لبرنامج «نورة»، وآخر لمكتب شكاوى المرأة بالمجلس 15115، وجناح لفرع المجلس، إضافة إلى جناح لاستخراج بطاقات الرقم القومي للسيدات، وجناح بنك مصر الذي يقدم خدمات لتسهيل وصول السيدات للمنتجات الرقمية، هذا إلى جانب الفعالية التي نظمتها مؤسسة «صناع الخير» بالتعاون مع مؤسسة بنك مصر ضمن نموذج المحاكاة للكشف على العيون والعلاج والنظارات.

مقالات مشابهة

  • رئيس النواب: مصر لم تدخر جهداً من أجل تقديم مختلف أوجه الدعم لأشقائنا في فلسطين
  • رئيس الوزراء ومحافظ البنك المركزي يفتتحان اجتماع مجلس محافظي البنوك المركزية بعد قليل
  • ورشة عمل لـ «المصري للتأمين» حول تعويضات فقد الأرباح الناتج عن توقف الأعمال
  • «القومي للمرأة» ينظم محاكاة لـ«تحويشة في بنك» بقرى كفر الشيخ (صور)
  • هل أنتم فاعلون؟
  • رئيس الوزراء: "سكن لكل المصريين" من أهم المبادرات خاصة لشريحة محدودي الدخل
  • رئيس الوزراء يوجه بسرعة طرح إعلان حجز الوحدات السكنية لمحدودي ومتوسطي الدخل
  • رئيس الوزراء يوجه بسرعة طرح إعلان الإسكان الاجتماعي في المدن الجديدة والمحافظات
  • منال عوض: رئيس الجمهورية مهتم بقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر
  • عمرو مصيلحى يخوض انتخابات اتحاد السلة على مقعد الرئيس