يناير 25, 2024آخر تحديث: يناير 25, 2024

المستقلة/- قال دبلوماسي سعودي يوم الأربعاء. أنه تم افتتاح متجر لبيع الخمور في المملكة العربية السعودية لأول مرة منذ أكثر من 70 عامًا

و رغم أن المتجر في الرياض يقتصر على الدبلوماسيين غير المسلمين، إلا أنه يأتي في الوقت الذي يهدف فيه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى جعل المملكة وجهة سياحية وتجارية كجزء من خطط طموحة لتقليل أعتماد الأقتصاد السعودي ببطئ عن النفط.

وقال الدبلوماسي، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته لمناقشة موضوع حساس اجتماعيا في المملكة العربية السعودية، إن المتجر يقع بجوار سوبر ماركت في الحي الدبلوماسي بالرياض. و تجول الدبلوماسي في المتجر يوم الأربعاء، و وصفه بأنه يشبه متجرًا راقيًا معفاة من الرسوم الجمركية في مطار دولي كبير.

و قال الدبلوماسي إن المتجر يخزن المشروبات الكحولية و النبيذ و نوعين من البيرة في الوقت الحالي. و طلب العاملون في المتجر من العملاء تقديم هوياتهم الدبلوماسية و أن يضعوا هواتفهم المحمولة داخل الحقائب أثناء وجودهم بالداخل. و قال الدبلوماسي إن تطبيق الهاتف المحمول يسمح بالشراء عبر نظام التخصيص.

و مع ذلك، فإن افتتاح المتجر يتزامن مع قصة نشرتها صحيفة عرب نيوز الناطقة باللغة الإنجليزية، المملوكة لمجموعة الأبحاث و الإعلام السعودية المتحالفة مع الدولة، حول القواعد الجديدة التي تحكم مبيعات الكحول للدبلوماسيين في المملكة.

و وصفت القواعد بأنها تهدف إلى “الحد من الاستيراد غير الخاضع للرقابة لهذه السلع و المشروبات الكحولية الخاصة داخل الإرساليات الدبلوماسية”. و ذكرت الصحيفة أن القواعد دخلت حيز التنفيذ يوم الاثنين.

لسنوات، تمكن الدبلوماسيون من استيراد المشروبات الكحولية من خلال خدمة متخصصة إلى المملكة، للاستهلاك لأسباب دبلوماسية.

أولئك الذين لم يتمكنوا من الوصول في الماضي اشتروا المشروبات الكحولية من المهربين أو قاموا بتخميرها داخل منازلهم. و مع ذلك، حذرت وزارة الخارجية الأمريكية من أن المعتقلين و المدانين بتهمة تناول الكحول يمكن أن يواجهوا “أحكاما بالسجن لفترات طويلة، و غرامات باهظة، و الجلد العلني و الترحيل”.

لا تزال المملكة العربية السعودية واحدة من الدول القليلة في العالم التي تحظر الكحول، إلى جانب الكويت و الشارقة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

حظرت المملكة العربية السعودية المشروبات الكحولية منذ أوائل الخمسينيات. و أوقف الملك عبد العزيز، العاهل المؤسس للمملكة العربية السعودية، بيعها بعد حادثة وقعت عام 1951، حيث يعتقد أن أحد أبنائه، الأمير مشاري استخدم بندقية لقتل نائب القنصل البريطاني سيريل عثمان في جدة و هو تحت تأثير المشروبات الكحولية.

 

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: المملکة العربیة السعودیة المشروبات الکحولیة

إقرأ أيضاً:

السعودية تحث مواطنيها على مغادرة لبنان فوراً

دعت المملكة العربية السعودية جميع مواطنيها إلى التقيد بقرار منع السفر إلى لبنان وحثت رعاياها الموجودين هناك على مغادرة الأراضي اللبنانية بشكل فوري.
ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس" عن سفارة المملكة لدى لبنان قولها "إنها تتابع عن كثب تطورات الأحداث الجارية جنوب لبنان، وتؤكد على دعوتها السابقة لجميع المواطنين السعوديين للتقيد بقرار منع السفر إلى لبنان".
وحثت السفارة "الرعايا السعوديين الموجودين هناك على مغادرة الأراضي اللبنانية بشكلٍ فوري".
ولفتت السفارة إلى "ضرورة تواصل مواطنيها معها حال حدوث أي طارئ".  

 

أخبار ذات صلة البحرين تدعو إلى تجنب التصعيد على الحدود اللبنانية الإسرائيلية جهود دولية واسعة لتجنب التصعيد العسكري بين لبنان وإسرائيل المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • الحاجة "سوقية".. رحلة حج بعد 25 عامًا وتجربة لا تُنسى
  • كاتب سياسي: المملكة دائما تنظر لمصلحة الشعب الفلسطيني وحمايته
  • السعودية.. ضبط محاولة تهريب أكثر من 3.6 مليون حبة كبتاغون في ميناء جدة (فيديو)
  • 1 يوليو 2024.. المملكة العربية السعودية وجهة سياحية رسمية للسياح من جمهورية الصين الشعبية
  • الخارجية: مسيرة تمكين المرأة في المملكة شهدت خطوات فعّالة وملموسة
  • سفير غينيا: المجتمع السعودي يتميز بحسن الضيافة
  • 0.9 % معدل التضخم لشهر مايو.. وشمال الشرقية تسجل أعلى ارتفاع للأسعار
  • السعودية تطلب من رعاياها مغادرة لبنان فورا
  • السعودية تحث مواطنيها على مغادرة لبنان فوراً
  • سفارة المملكة تطالب المواطنين بمغادرة لبنان فورًا