الاقتصاد نيوز - بغداد

 

تسعى دائرة الفضاء في وزارة العلوم والتكنولوجيا، إلى تأسيس هيئة وطنية تعنى بالاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي باسم وكالة الفضاء العراقية.   وقال مصدر مسؤول في الوزارة: إن "وكالة الفضاء هي مؤسسة أو كيان مؤسسي حكومي يعنى بتنفيذ الاستراتيجية العامة للدولة في مجال الاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي، وكل ما يتعلق بتصنيع وإطلاق الأقمار الصناعية وتسجيلها باسم جمهورية العراق، والاستفادة من مخرجاتها للأغراض الأمنية والزراعية والتخطيط الحضري وإدارة الكوارث وغيرها، وتمثيل الدولة على المستوى الإقليمي والدولي بأنشطة واختصاصات الوكالات كافة".

  وأوضح، أن "الدول العربية المجاورة والإقليمية لديها وكالات وهيئات فضاء وطنية كمصر والجزائر والإمارات العربية المتحدة والسعودية والبحرين وعمان"، مبينا أن العراق كان سباقا في هذا المجال، إذ بدأ اهتمام العراق في مجال بحوث وتكنولوجيا الفضاء من ثمانينيات القرن الماضي، وتم إنشاء مركز بحوث الفضاء والفلك في مجلس البحث العلمي (الملغى) عام 1981، وباشر المركز مشروع تصميم وتصنيع قمر تجريبي يحمل عنوان (الطائر)، كما تم تنفيذ وإكمال نموذجين فضائيين جاهزين للإطلاق نهاية عام 1990 وأجريت عليهما الفحوصات البيئية والتكاملية، لكن العمل توقف في المشروع بسبب العقوبات التي فرضت على العراق في ذلك الوقت ".   وأضاف أن" الوزارة شرعت باستحصال الموافقات الرسمية من خلال إعداد مسودة قانون تأسيس وكالة الفضاء العراقية ورفعها إلى مجلس الوزراء ومجلس الدولة لمناقشتها وإقرارها ".   ولفت إلى أن" العراق يحتاج إلى الشروع بتنفيذ برنامج فضائي طويل الأمد، يبدأ ببناء قمر صناعي يلبي احتياجات المؤسسات الوطنية، ينفذ بالاتفاق مع إحدى الشركات العالمية التي تمتلك خبرة في هذا المجال وتتكفل بإطلاق القمر، على أن تحدد المبالغ المخصصة للمشروع الذي سيستغرق تنفيذه مدة عامين، مشيرا إلى أنه خلال هذه المدة سيتم تدريب الملاكات المخصصة لتشغيل وتنفيذ هذا المشروع، وفي نفس الوقت يتم بناء محطة أرضية داخل العراق تتسلم الصور من القمر المصنوع لهذا الغرض، علما أن العمر التشغيلي لهكذا أقمار يتراوح بين خمس إلى سبع سنوات ".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

هلال شهر محرم.. أهم الظواهر الفلكية خلال شهر يوليو

يشهد شهر يوليو، حدوث العديد من الظواهر الفلكية والتي يأتي في مقدمتها ميلاد شهر محرم وبداية العام الهجري الجديد.

وتنشر "الوفد" في هذا التقريرأهم الظواهر الفلكية خلال شهر يوليو.

الظواهر الفلكية في شهر يوليو

6 يوليو:- ميلاد القمر الجديد "محاق شهر محرم"، والذي لن يكون مرئيا في السماء طوال الليل في ذلك اليوم إيذانا ببدء ميلاد القمر الجديد ، حيث يقترن القمر مع الشمس في ذلك اليوم فيشرق معها ويغرب معها فلا يترائى أبدا إذ يكون وجهه المضيئ مواجها للشمس ووجهه المظلم مواجها للأرض.

وفي اليوم ذاته يقترن القمر مع كوكب الزهرة (ألمع كواكب المجموعة الشمسية) والنجم بولوكس Pollux ألمع نجم في برج التوأم/ الجوزاء (ألفا التوأم).

 7 يوليو:- يقترن القمر مع كوكب عطارد وخلية النحل في برج السرطان.

8 يوليو:- يقترن كوكب المشتري مع نجم الدبران (عين الثور) ألمع نجم في برج الثور.

13 يوليو:- يقترن القمر مع النجم سبيكا Spica - السماك الأعزل أو السنبلة - وهو ألمع نجم في برج العذراء (ألفا العذراء).

14 يوليو:- يترائى القمر في هذا اليوم في طور التربيع الأول حيث يظهر القمر في منتصف مساره في السماء وقت غروب الشمس تقريبا.

18 يوليو:- يقترن القمر مع النجم العملاق Antares (قلب العقرب) ألمع نجم في برج العقرب بعد غروب الشمس مباشرة.

20 يوليو:- يقترن كوكب المريخ (الكوكب الأحمر) مع الحشد النجمي Pleiades (الثريا أو الأخوات السبعة) ، وهو أحد ألمع وأشهر الحشود النجمية المفتوحة في السماء الشمالية.

21 يوليو:- اكتمال القمر (بدر شهر محرم).

22 يوليو:- يصل كوكب عطارد إلى أقصى استطالة شرقية له تبلغ حوالي 27 درجة من الشمس.

24 يوليو:- يقترن القمر مع كوكب زحل (لؤلؤة المجموعة الشمسية) بغضون الـ 10:25 مساءا تقريبا.

25 يوليو:- يقترن كوكب عطارد (مرسال الآلهة) مع النجم ريجولس Regulus أو قلب الأسد ، وهو ألمع نجم في برج الأسد ويعتبر من النجوم اللامعة في سماء الليل عموما. 

28 يوليو:- يترائى القمر في هذا اليوم في طور التربيع الثاني حيث يشرق القمر متأخرا بعد منتصف الليل.

29-28 يوليو:- زخة شهب دلتا الدلويات 

30 يوليو:- يقترن القمر مع الحشد النجمي Pleiades (الثريا أو الأخوات السبعة) ، وهو أحد ألمع وأشهر الحشود النجمية المفتوحة في السماء الشمالية.

مقالات مشابهة

  • هلال شهر محرم.. أهم الظواهر الفلكية خلال شهر يوليو
  • الأمن الوطني.. أيقونة الاستقرار
  • العراق يسعى لإفراغ جيوب داعش من الذئاب المنفردة ويتوغل في المناطق الوعرة
  • الهند تعمل على ابتكار جيل جديد من الصواريخ لنقل الرواد إلى القمر
  • حطام قمر صناعي روسي يدفع روّاد فضاء إلى الاختباء بكبسولاتهم الفضائية
  • السعودية تعزز الاستخدام السلمي والمستدام للفضاء الخارجي
  • «بوابة الإمارات».. طريق العالم للقطب الجنوبي القمري
  • ناسا تكشف مصير رواد فضاء ستارلاينر في محطة الفضاء الدولية
  • الصين تفتح أبوابها لدراسة عينات القمر..
  • زعيم المعارضة التركية يسعى لترتيب لقاء مع الرئيس السوري