RT Arabic:
2024-09-18@02:36:27 GMT

لأول مرة.. فك شيفرة جينوم شجرة بن الأرابيكا

تاريخ النشر: 25th, January 2024 GMT

لأول مرة.. فك شيفرة جينوم شجرة بن الأرابيكا

أشار التحليل الأولي لجينوم شجرة البن الأرابيكا إلى الدور المهم للطفرات والتبادلات الكروموسومية في تطور هذا النبات.

تمكّن علماء الوراثة الأمريكيون والفرنسيون والإيطاليون لأول مرة من فك شيفرة جينوم أشجار البن التي تنتج حبوب "أرابيكا" ( Coffea arabica )، وهي أكثر أنواع البن شعبية. وأشار التحليل الأولي لجينوم شجرة البن هذه إلى الدور المهم للطفرات والتبادلات الكروموسومية في تطور هذا النبات.

وقد نشر الباحثون نتائج الدراسة في مجلة Nature Communications .

وأظهر تحليل جينوم الأرابيكا أن هذا التطور في شجرة البن قد شهد مؤخرا عددا كبيرا من الانحرافات الكروموسومية، بما في ذلك الحذف والازدواج وتبادل الكروموسومات وأقسامها الفردية. وهذه الحالات الشاذة هي المصدر الرئيسي للتغيرات في بنية الشجرة التي تتميز بمستويات منخفضة للغاية من التنوع الجيني".

إقرأ المزيد ماذا يحدث عند الإقلاع عن الكافيين؟

وتم التوصل إلى هذا الاستنتاج من قبل مجموعة من العلماء الأوروبيين والأمريكيين بقيادة ميشيل مورغانتي الأستاذ في جامعة "أوديني"، وذلك في إطار مشروع واسع النطاق مخصص لدراسة التاريخ الجيني لتطور الأرابيكا.

وكان علماء الوراثة في الماضي يسعون إلى فك شيفرة الحمض النووي لهذا النوع من البن، لكنهم لم يتمكنوا من تحقيق ذلك بشكل كامل بسبب البنية المعقدة لجينوم هذا النبات، وهو هجين بين شجرتي البن الأخريين Robusta وCoffea eugenioides.

وقد تمكن الباحثون من حل هذه المشكلة باستخدام تكنولوجيتين جديدتين نسبيا لتسلسل الحمض النووي، وهما On-Scale Nanopore Sequencing وHi-C، وهي تكنولوجيا يمكنها تطبيق أعداد كبيرة من العلامات على الحمض النووي في الكروموسومات واستخدامها لإعادة بناء البنية والتركيب لثلاثي الأبعاد لشكل الجينوم. وباستخدام هذه الأساليب تمكن العلماء من قراءة جينوم الأرابيكا بأكمله، والذي يتكون من 1.32 مليار نيوكليوتيدات ("حروف" الحمض النووي) و22 كروموسوما.

وأكد التحليل اللاحق لبنية خيوط الحمض النووي هذه أن الأرابيكا عبارة عن هجين من نوعين آخرين من البن، وهما يمثلان ما يقرب من نصف جينوم بن الأرابيكا و27-28 ألف جين آخر. وبالإضافة إلى ذلك، اكتشف العلماء أن الأرابيكا لديها مستوى منخفض نسبيا من التنوع الجيني، واكتشفوا أيضا أدلة على وجود عدد كبير من عمليات إعادة الترتيب في بنية الكروموسومات، والتي كانت مصحوبة بالحذف والازدواجية وتبادل أجزاء مختلفة منها.

يذكر أن هناك أكثر من 120 نوعا من أشجار البن، ويستخدم نصفها في صناعة المنتجات الغذائية المختلفة. ومع ذلك فإن ثلاثة منها فقط ، وهي الأرابيكا (Coffea arabica)، وليبيكا ((Coffea liberica)، والروبوستا (Coffea canephora)، تستخدم على نطاق واسع في صناعة المواد الغذائية لإنتاج القهوة، حيث تمثل الأرابيكا والروبوستا 56% و43% من القهوة العالمية.

المصدر: تاس

 

 

 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: القهوة الحمض النووی

إقرأ أيضاً:

للحد من الانبعاثات الكربونية.. قنا تدرس غرس مليون شجرة

التقي الدكتور خالد عبدالحليم محافظ قنا، وفد من مؤسسة النداء وشركة v.n.v، وذلك في إطار بروتوكول التعاون بين مؤسسة النداء وشركة v.n.v لزراعة مليون شجرة بمحافظة قنا للحد من الانبعاثات الكربونية، ومقاومة التغيرات المناخية. 

حضر اللقاء، اللواء أيمن السعيد السكرتير العام المساعد للمحافظة، والدكتورة نجلاء باخوم مدير مؤسسة النداء بقنا عضو مجلس النواب، والدكتور علي ماهر نائب مدير برنامج التنمية الزراعية بمؤسسة النداء، والمهندس عمر النمر مدير عام شركة ( v.n.v) ، و ليلي سعيد مدير العلاقات العامة بالشركة، والمهندسة ريهام أنور مدير إدارة البيئة بديوان عام المحافظة.

 قال محافظ قنا، إن المبادرة الرئاسية زراعه "100 مليون شجرة" تهدف إلي زيادة الرقعة الخضراء ونشر الوعى الصحى من أجل بيئة نظيفة، مشيراً إلى أن المحافظة تستعد لزراعة مليون شجرة مثمرة، وخشبية علي مستوي المحافظة . 

ووجه "عبد الحليم " بوضع خطة للتشجير مع ضرورة عقد دورات تدريبية للمزارعين تتضمن كيفية الإهتمام بالاشجار وعنايتها، مشددا علي ضرورة التعاون مع الجهات المعنية لمعرفة الأماكن التي تحتاج إلى زراعة الاشجار ، بالمراكز والمدن والقرى، لافتا أن المبادرة تأتى فى ضوء تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتحقيق رؤية مصر 2030.


تنشيط التطوع: 

ووجه الدكتور خالد عبد الحليم محافظ قنا، في وقت سابق، بتشكيل فرق من المتطوعين وتمكينهم من العمل التطوعي بشكل تفاعلي وتكاملي لمعاونة الجهاز الإداري والتنفيذي للدولة في القضايا المجتمعية، والمساهمة في جذب مزيد من الاستثمارات وخلق فرص عمل حقيقية للشباب، تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية، بدعم وتمكين الشباب إيمانا بدورهم في تحقيق التنمية الشاملة وبناء الجمهورية الجديدة ونهضتها

واستقبل المحافظ، أعضاء من كيان شباب الوطن، أحد الكيانات الشبابيه التطوعيه التابع لوزارة الشباب والرياضة ، ويهدف إلي نشر الفكر التطوعي بشكل تفاعلي وتكاملي بين الشباب داخل المجتمع. 

رحب محافظ قنا، بأعضاء كيان شباب الوطن، واستمع إلي الآراء والمقترحات المقدمة من أعضاء الكيان، لتطوير القطاعات الخدمية بالمحافظة، مشيدا بمدى استعدادهم لتقديم الخدمات والمساعدة التطوعية في الأنشطة والبرامج المتعددة التي تقوم بها المحافظة.

 وأكد أعضاء كيان شباب الوطن، استعدادهم الكامل للمشاركة في تنفيذ الأنشطة والفعاليات المختلفة، خاصة خدمه ذوي الاحتياجات الخاصة ودعمهم معنويا، من خلال الاستماع إلى أفكارهم بهدف دمجهم في المجتمع، خاصه ان الإتحاد يعمل علي إعداد جيل من الشباب المثقف فكريا وإنسانيا ومجتمعيا داخل بيئة وطنية تمتلك كافة عناصر الانتماء الحقيقي وتعظيم مبدأ ومعاني الإنسانية، والعمل المجتمعي البناء.

مقالات مشابهة

  • هل القهوة منزوعة الكافيين خيار آمن؟
  • محافظ قنا يبحث زراعة مليون شجرة مثمرة وخشبية
  • للحد من الانبعاثات الكربونية.. قنا تدرس غرس مليون شجرة
  • باحث أردني يفكك شيفرة وسر بناء أهرامات مصر (شاهد)
  • الفاكهة ذات الرائحة الأسوأ في العالم ترفع أسعار القهوة.. ما القصة؟
  • تأثير فاكهة الدوريان على أسعار القهوة العالمية
  • لبشرة مشرقة.. وصفات طبيعية للتخلص من ندبات حب الشباب
  • دراسة تكشف العلاقة بين النظام الغذائي للآباء وصحة بناتهم مستقبلا
  • مستوطنون يقتلعون 25 شجرة زيتون في كفر الديك
  • مستوطنون يقتلعون 25 شجرة زيتون غرب سلفيت