استهلت قاعة ضيف الشرف بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، في دورته الـ 55، فعالياتها بندوة بعنوان "مبدعون وجوائز"، وذلك بحضور الكاتبة هالة البدري والروائية ضحى عاصي، وأدارت اللقاء مروة شبراوي. 

النشأة والتأثر الفكري

وتحدثت الكاتبة هالة البدري عن رحلتها مع الكتاب، والتي بدأت بنشأتها وسط أسرة تهتم بالقراءة والرياضة، وكان من الطبيعي أن تخرج من تلك التنشئة المثقفة، وتنتقل من مرحلة القراءة من كتب المغامرة وصولا إلى الكتب الفلسفية، والتي بدأت مع قراءتها لروية سارتر "سجناء الطور".

وأضافت البدري: "لم تقتصر تلك النشأة على القراءة فقط، فكان أبي يأخذني بشكل دوري إلى السينما والمسرح، وبدأت رحلة البحث والتساؤلات، ومنها هنا بدأت في البحث عن سير كبار الكتاب والأدباء حتى بدأت في كتابة الشعر من سن مبكرة، ووصولا إلى كتابة القصص القصيرة ثم الرواية".

وعن رحلات السفر أوضحت "البدري" أن "السفر خارج البلاد كان له أثر كبير في إثقالي ككاتبة صحفية، وكانت أولى رحلاتي الخارجية إلى العراق، وأغرمت ببغداد لما لها من تاريخ حضاري عظيم، وكان لحسن حظي أنني كنت بمكتب روزاليوسف بالعراق، وقررت وقتها البدء في قراءة تاريخ العراق، والتعرف على حضارته، وهذا التنوع العرقي الموجود هناك، ودرستها بشكل جيد، وعلى الرغم من أنني كنت في العراق في سن مبكرة لكني لم أتناول العراق في أعمالي الروائية إلا بعد 35 عامًا، وكتبت مطر على بغداد، وكما أنني تحدثت القرى في العراق".

أما الكاتبة والأديبة ضحى عاصي تحدثت عن رحلتها مع السفر قائلة: "أول سفر لي للخارج كان وأنا في سن الثانية عشر، وكان معسكرا في ألمانيا، ثم بعد ذلك جاءت تجربة السفر إلى موسكو في روسيا، وكانت تجربة غاية في الأهمية، إذا أنني كنت لا أشعر بالغربة معهم، لأنني نشأت على قراءة الأدب الروسي، وكان هناك سبب آخر لأنني أحب البطاطس، فحينما سألني والدي عن سبب اختياري لروسيا قلت له إن روسيا فيها بطاطس كثير وأنا هروح علشان آكل بطاطس، وطبعا لتأثري بالكثير من الأدباء الروس".

وأضافت عاصي: "هناك مقولة خاطئة بأن البلاد الباردة هي دولة بلا مشاعر، بل على العكس، فأنا أرى أن البلاد التي تغلف بالشتاء طوال أو أغلب العام، فهي بلاد تبحث في أدبها عن الدفء، وأننا لا يمكن أن ننكر ما أخرجه الأدب الروسي من أعمال إبداعية ترسخت في وجداننا".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: معرض القاهرة الدولي للكتاب

إقرأ أيضاً:

هيئة الدواء تشارك في حلقة نقاشية عن مواد الخام الصيدلانية بمعرض فارماكونيكس

 

شاركت هيئة الدواء المصرية في الحلقة النقاشية المنعقدة حول المواد الخام الصيدلانية بعنوان "Raw Material Journey"، والتي عقدت خلال فاعليات المعرض الدولي فارماكونيكس، المنعقد خلال الفترة 8-10 من سبتمبر الجاري، بحضور العديد من الجهات والمؤسسات الافريقية والعارضين والمستثمرين الأجانب.

شملت الحلقة تبادل تجارب الجهات الرقابية من الدول الإفريقية والمنظمات الدولية للدواء حول القواعد التنظيمية للمواد الخام الصيدلانية، حيث تحدثت ممثلة هيئة الدواء المصرية، الدكتورة أميرة حسني، مدير عام الإدارة العامة للاستيراد والإفراج الطبي الجمركي، من خلال تقديمها لعرض تقديمي حول الأطر التنظيمية للاستيراد والإفراج الجمركي للمواد الخام الصيدلانية والمواد المستخدمة في التعبئة في الصناعات الصيدلية، مع تسليط الضوء علي جانب من جهود هيئة الدواء المصرية لإنشاء إطار تنظيمي للمواد الخام الصيدلانية لتحقيق المأمونية والفاعلية للدواء.

جدير بالذكر أن هيئة الدواء المصرية تقوم بتطبيق أحدث المتطلبات العالمية في الاستيراد والإفراج الجمركي، لاسيما تلك المعمول بها في منظمة الغذاء والدواء الأمريكية FDA والمديرية الأوروبية لجودة الدواء والرعاية الصحية EDQM، مثل حصول مصنعي المواد الخام على شهادات الجودة ISO وشهادات ممارسات التصنيع الجيد GMP المصدرة من جهات دولية أو سلطات تنظيمية معتمدة.

جاء ذلك في إطار سعي الهيئة المستمر لتعزيز كافة سبل تبادل الخبرات والمعرفة لتقديم أفضل مستويات الأداء التنظيمية، انطلاقاً من ريادتها الإقليمية ومسؤولياتها تجاه كافة أبناء القارة الإفريقية.

مقالات مشابهة

  • العراق:إعفاء الأتراك من تقل أعمارهم عن (15) سنة والذين تزيد أعمارهم عن (50)من سمة الدخول
  • هيئة الكتاب واتحاد الناشرين العرب يناقشان ترتيبات معرض حضرموت الدولي للكتاب
  • القبض على الفنان سعد الصغير بمطار القاهرة الدولي بتهمة حيازة مخدرات
  • وجوه ثقافية جديدة في اللجنة العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في الدورة الـ56
  • إبراهيم نور الدين: أنا شاطر إداريًا وكان هناك التفاف حول قرار تعييني مدير فني للتحكيم وأشكر بيريرا
  • محمد البدري: الرئيس السيسي نجح في خلق تأييد دولي للقضية الفلسطينية
  • حسام البدري: حاولت ضم محمد صلاح إلى الأهلي قبل رحلته الاحترافية
  • هيئة الدواء تشارك في حلقة نقاشية عن مواد الخام الصيدلانية بمعرض فارماكونيكس
  • «القاهرة الإخبارية»: دعم أمريكي لكوريا الجنوبية في مواجهة تجارب بيونج يانج النووية
  • بو عاصي: بري يهوّل بطرح إعادة النظر بقانون الانتخاب