فتنة التخييل في الرواية الكويتية
تاريخ النشر: 25th, January 2024 GMT
كتاب جديد للقاص والناقد السوري عبدالكريم المقداد بعنوان (فتنة التخييل.. مقاربات في الرواية الكويتية) صدر مؤخرا عن دار خطوط وظلال للنشر في الأردن، وهو دراسة نقدية تطبيقية في عوالم الرواية الكويتية جاءت في نحو 260 صفحة.
يعكف الكتاب على رصد تجارب أربعة عشر روائية وروائي كويتي، محاولًا رصد وتحليل العناصر التي ساهمت في بنائها، والوقوف على الطرق التي اعتُمدت في ذلك، فيقارب المرتكزات الفنية والفكريةلتجربة كل كاتب.
ولما كانت الرواية عملا تخييليًا، يتقاطع ويتوازى مع العالم الواقع المعيش، فقد أضاء الناقد عبدالكريم المقداد في هذا الكتاب العوالم الروائية موضوع البحث، شددًا على أن لكل عالم روائي موضوعيته المرتبطة به حصرًا، وواقعيته المستمدة من عناصره، لا عناصر الواقع القائم خارجه. لكن، مع الاعتراف بأن الرواية عالم موازٍ للعالم المعيش وليست نسخة عنه، مهما اشتطت في واقعيتها، أو تمادت في التخييل.
اشتمل الكتاب على استهلال، وفصلين، أضاء في الفصل الأول أهم العناصر الفنية لتجارب الروائيات والروائيين، فرصد استثمار الروائي الراحل إسماعيل فهد إسماعيل لتقنيات الحوار، والمونتاج، والمونولوج، والخرق اللغوي كدعامات رئيسة في عالمه السردي. ووقف على الحفر المتواصل، الذي اعتمدته ليلى العثمان في عالمها الروائي منذ البداية، في نهج متقن لسبر معادلة الذكورة – الأنوثة المختلة في المجتمع الكويتي، متوسلة الأنسنة والرمزية واللغة والنصوص الموازية وغيرها من التقنيات التي مكّنتها من وضع هذه المعادلة تحت مجهر القراء في مجتمع محافظ لا يرضى بغير سيادة الذَكر.
رؤية المؤلفويقارب المقداد العالم الروائي عند الدكتور سليمان الشطي،فيضيء تقنية التعشيق السردي، التي استثمرها في روايتيه (صمت يتمدد) و(الورد لك.. الشوك لي)، من خلال لعب متقن على زمني الحكاية والخطاب، أفضى إلى المزاوجة بين الحاضر والماضي على طريقة المونتاج السينمائي في القطع والوصل.ينتقل بعد ذلك، فيرصدتجربةطالب الرفاعي في التخييل الذاتي، وكيفية استثمار حياته الشخصية لبناء عوالم عدد من رواياته، في تداخل فني واعٍ ما بين التخييل والواقع. كما وقف عند تسخيره تقنيات اللغة والزمان والمكان لتأثيث عالمه المتخيل.
يرتحل الناقد بعد ذلك إلى تجارب أخرى، فيقارب معالم تجربة الكاتب وليد الرجيب، ويقف عند معادلة الخطاب والحكاية عند ناصر الظفيري، ويتلمّس خيوط الفانتازيا والسريالية عند حمد الحمد ومبارك بن شافي، ويكشف العالم الرومانسي الذي بنته منى الشافعي في روايتيها (ليلة الجنون) و(يطالبني بالرقصة كاملة)، مركّزًا على الأصوات السردية والنصوص الموازية فيهما، وكيفية مقاربة علاقة الرجل-المرأة وآفاقها الموشورية في مجالات الحب وأحواله المتعددةضمن مجتمع تسيّره وتتحكم به السلطة الذكورية.
ويرصد المقداد تجربة عالية شعيب في التخييل الذاتي،والتخييل التاريخي، من خلال رواياتها (طيبة)، و(شقة الجابرية)، و(زينة)، وكيفية خلطها المتعمد بين الوهم والحقيقة، بين المتخيل والواقع، لتقديم وإيصال طروحاتها وأفكارها، إضافة إلى تسخيرها تقنيات العنوان والتقديم والإهداء والبداية لنسج العالم الروائي. كما يعالج الخيوط الفنية والفكرية في العالم الروائي، الذي نسجه عبدالله البصيّص في روايتيه (ذكريات ضالة) و(طعم الذئب)، من خلال الرسم الحذق للشخصيات والأماكن، واستثمار لغة كانت بمثابة عنصر بناء فعال في كلتا الروايتين.
القاص والناقد السوري عبدالكريم المقدادبعد ذلك، يقارب الناقد المقداد موضوعي اللغة الشعرية والمرأة في عدد من روايات بثينةالعيسى، ويركّز على ألسنة الشخصيات، مشددًا على أن لكل شخصية لسانها الخاص، بحيث لا يحق لشخصية ما أن تقول ما تقوله شخصية أخرى، لأن لكل من الشخصيات بيئته ومكانته وتركيبته الخاصة. وبهذا المنظار ينتقل المقداد لمعاينة التجربة الروائية لميس العثمان في رواياتها (عرائس الصوف)، و(عقيدة رقص)، و(لم يستدل عليه)، و(ثؤلول). بينما يقف عند تجربة الكاتب بسام المسلّم في روايته (وادي الشمس.. مذكرة العنقاء)، ومغامرته في خوض غمار موضوع لايزال مفتوحًا على مصراعيه، ألا وهو موضوع الثورة السورية.
الفصل الأولوفي الوقت الذالفصل ي اهتم فيه الفصل الأول من هذا الكتاب بخصوصيات تجربة كل روائي على حدة، التفت الثاني إلى الظواهر الفنية، أو المشتركات التي جمعت بين أكثر من روائي، فرصد كيفيات الاشتغال الموفق وغير الموفق عليها. وبذلك كان له الوقوف عند الشاعرية في بناء الرواية، فقارب طرق توظيفها، ومدى ملاءمة ذلك للعالم المتخيل. كما التفت إلى جزئية اللغة كدعامة رئيسة في حمل البناء الروائي، واختبر كيفية توظيفها في التعبير عن الشخصيات المتباينة المشارب، لافتًا إلى ضرورة تنوع مستويات اللغة في الرواية الواحدة بحيث تنسجم مع طبائع ومستويات الشخوص والرواة، فلا يتحدث أحد بلسان غيره حتى لا يفقد مصداقيته.
ولم يُغفل الكتاب النصوص الموازية، إذ قارب فنيات اشتغال عدد من الروائيين على العنوان والتقديم والتنويه والإهداء، ورصد آثار ذلك على النصوص والقراء معًا. كما التفت أيضًا إلى أهمية البداية في النص الروائي، واختبر طرق بنائها عند عدد من الروائيين. والكتاب، في النهاية، يمثل جهدًا فرديًا حاول إضاءة المشهد الروائي الكويتي، وحرص على ألّا يقدم آراء قطعية في ما ذهب إليه.
مؤلفات أخرى للكاتب
يذكر أنه صدر للكاتب العديد من الكتب القصصية والنقدية، ومنها (وقائع موت شامة)، و(ملامح الحركة القصصية في الكويت)، و(تضاريس المتعة.. بحث في تقنيات القصة القصيرة)، و(نجوم الظهر)، و(إبراهيم الكوني ذاكرة الصحراء) وغيرها.
الكتاب سيكون متاحًا أمام القارئ الكويتي في جناح الدار في معرض الكويت الدولي للكتاب.
المصدر: بوابة الوفد
إقرأ أيضاً:
سحب الجنسية الكويتية من رجل الأعمال معن عبدالواحد عبدالمجيد عبدالحميد
خالد الظفيري
صدر مرسوم بفقد الجنسية الكويتية من الشخصية البارزة معن عبدالواحد عبدالمجيد عبدالحميد الصانع ، وفقاً لنص المادة 11 من قانون الجنسية الكويتية ، الأمر الذي تسبب ذلك في إثارة الجدل، خصوصًا بين من كانوا على صلة به أو متابعين لشؤونه المالية والقانونية.
وبدأ عبدالحميد الصانع ، حياته كطيار في الجيش الكويتي في السبعينات قبل أن يتنقل إلى السعودية بعد زواجه من ابنة عائلة القصيبي وتورط في قضايا مالية كبيرة، بسبب ديون ضخمة تمثل نحو ملياري دينار كويتي، وهو ما أدى إلى قضايا قضائية ضدّه في السعودية.
وارتبطت أعماله بتجارة الأسلحة والعقارات، وكذلك قضايا اقتصادية معقدة ، قد تكون أشهر فترات حياته المهنية قد مرّت في الثمانينات والتسعينات، حيث كان له دور رئيسي في صناعة القطاع المالي بالكويت والسعودية. وقد لعب دورًا كبيرًا في تمويل مشروعات ضخمة في العالم العربي، بالإضافة إلى علاقاته مع شخصيات رفيعة المستوى في منطقة الخليج.
وتقدر ثروته في ذروتها ، بأكثر من 10 مليارات دولار في عام 2007، وكان مدرجًا في قائمة فوربس لأغنى أغنياء العالم، إلا أن حياته المهنية تعرضت لعدة انتكاسات، بما في ذلك الاعتقالات والأزمات المالية الكبيرة.
والجدير بالذكر أنه ، تأتي هذه الخطوة في إطار الإجراءات القانونية التي تنظم وتراقب تطبيق قوانين الجنسية في الكويت ومن المحتمل أن يكون لهذا القرار تبعات قانونية وواقعية مهمة على الصعيد الشخصي والسياسي.