شفق نيوز/ أكد وكيل وزارة الصحة في حكومة إقليم كوردستان رهيل فريدون، يوم الخميس، بأن مشكلة رواتب الأطباء الدوريين والكوادر الصحية ليست مرتبطة بوزارة الصحة بل هي مرتبطة بالوضع السياسي العام.

وقال فريدون خلال مؤتمر صحفي حضرته وكالة شفق نيوز، إن "مشكلة رواتب الأطباء الدوريين خلال الأشهر الماضية والبالغ عددهم 670 طبيباً في عموم مناطق الإقليم، والذين تم تعيينهم العام الماضي من بين آلاف الأطباء الخريجين، غير مرتبطة بوزارة الصحة في حكومة إقليم كوردستان".

وأضاف أن "الوزارة بذلت قصارى جهدها من أجل حل مشكلة الرواتب في السليمانية وفي حكومة الإقليم لكن يجب أن يعرف وينتظر الجميع الوضع السياسي وتمرير الموازنة الاتحادية للعام 2024".

وأشار الى أن "وزارة الصحة تثمن دور جميع الكوادر الصحية والطبية وتقدر معاناتهم خلال الوضع الحالي لكن هي تأمل بحل تلك المشكلات المتعلقة بالرواتب قريباً".

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي الموازنة العامة صحة كوردستان رواتب الأطباء

إقرأ أيضاً:

حكومة اليمن: التقدم بمفاوضات المختطفين مرهون بالكشف عن السياسي قحطان

بدأت في العاصمة العمانية مسقط، الأحد، جولة مفاوضات جديدة بين الحكومة اليمنية المعترف بها، وجماعة الحوثيين لبحث ملف الأسرى والمختطفين، في ظل حالة من عدم الثقة تسود أجواء هذه المفاوضات.

وكان وفدا جماعة الحوثي والحكومة اليمنية، قد وصلا إلى مسقط، أمس السبت، لإجراء مباحثات جديدة بشأن الأسرى والمختطفين برعاية مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وقال رئيس الوفد الحكومي المفاوض، العميد يحيى كزمان، إن مجلس القيادة الرئاسي والحكومة يتعاملان بجدية مع هذا الملف الإنساني، مؤكدا أن القيادة الحكومية ارتأت أن المشاركة في هذه الجولة قد تشكل فرصة جيدة لإيقاف هذه الانتهاكات واستغلال وجود الوسطاء الإقليميين والدوليين الحاضرين من أجل التوقف الفوري لتلك الانتهاكات الجسيمة وتحقيق الإفراج عن المختطفين مؤخرا.


وأضاف وفق ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية "سبأ"، أن إطلاق سراح ومبادلة الأستاذ محمد قحطان (القيادي في التجمع اليمني للإصلاح المختطف منذ 2015)  يعتبر عائقا أساسيا يجب حل موضوعه ، قبل الانتقال إلى إجراء أشمل وإغلاق هذا الملف الإنساني بإخراج كافة المحتجزين والمختطفين لدى جميع الأطراف دون استثناء.

وشدد رئيس الوفد الحكومي المفاوض على أن التقدم في المفاوضات يعتمد على كشف مصير قحطان المخفي قسريا لمدة تسع سنوات دون السماح له بالتواصل مع أسرته.

ولا يزال القيادي في حزب الإصلاح اليمني، محمد قحطان، مخفي قسراً في سجون جماعة الحوثي للعام التاسع على التوالي، فيما ترفض الجماعة الكشف عن مصيره أو التفاوض بشأنه، فضلا عن السماح طيلة هذه السنوات بالتواصل مع أسرته.

ويعد قحطان أحد الشخصيات الأربع الذين شملهم قرار مجلس الأمن الدولي 2216، والذي طالب فيه الحوثيين بالإفراج عنهم.

وحسب كزمان فإن "الفريق الحكومي كان يرى عدم المشاركة في المفاوضات نظراً لاستمرار انتهاكات المليشيات الحوثية، وتوسع دائرة الاختطافات لتشمل عشرات من موظفي الأعمال الإنسانية والإغاثية، بما في ذلك النساء"، مطالباً في الوقت ذاته "بإطلاق سراحهم قبل أي جولة تفاوض".


ومنتصف حزيران/ يونيو الجاري، شن الحوثيون حملة اعتقالات واسعة في العاصمة صنعاء ومحافظات أخرى خاضعة لسيطرتها، طالت عشرات من موظفي منظمات أممية ودولية ومحلية.

وكان رئيس وفد الحوثيين المفاوض بشأن الأسرى، عبدالقادر المرتضى، قد أعلن السبت وصوله إلى مسقط للمشاركة في المفاوضات التي تجري برعاية الأمم المتحدة.

وعبر عن أمله في أن تكون "جولة ناجحة وأن يتم فيها الاتفاق على صفقة تبادل جديدة، وحلحلة الملف الإنساني".

مقالات مشابهة

  • حكومة اليمن: التقدم بمفاوضات المختطفين مرهون بالكشف عن السياسي قحطان
  • لا مشاكل في إيرادات أو رواتب الإقليم.. لماذا تُدقق أسماء موظفي كردستان كل شهر؟
  • طالباني يطمأن الموظفين: سننهي مشكلة تأخير الرواتب قريباً
  • قوباد طالباني: حكومة الإقليم ستنهي مشكلة تأخير الرواتب قريباً
  • اجتماع وزاري عربي لمتابعة تنفيذ "استراتيجية الموازنة الصديقة للصحة"
  • مناوي: نرفض فرض حكومة من الخارج ولن نسمح بتفتيت السودان
  • لماذا يوصي الأطباء بتناول الكرز الأحمر عن الأصفر؟
  • عبد العزيز لـ الكبير: حتى لو عندك مشكلة مع حكومة الوحدة لا تعالج بهذه الطريقة
  • مالية كردستان تعلن ارسال قوائم رواتب موظفي الإقليم الى بغداد لشهر حزيران
  • حركة التغيير:حكومة الإقليم تفقد سيطرتها على 75% من مناطق محافظة دهوك بسبب الاحتلال التركي