يزف مركز تحقيق النصوص بجامعة الأزهر لقرائه في معرض القاهرة الدولي للكتاب لهذا العام هذه الدرة اليتيمة العمدة في بابها؛ كتاب: (إرشاد السالكين إلى الجمع بين طرق المحققين من الفقهاء والمريدين لاتحاد المستند في الدين) للفقيه العارف بالله سديد الدين محمد عبد المعطي اللخمي الإسكندري المالكي (ت638ه).

جناح الأزهر بمعرض الكتاب يقدم للأطفال "حكايات من التراث" جناح الأزهر يناقش "التجديد في الفكر الإسلامي" ونصر أكتوبر.

. غدًا بمعرض الكتاب

وهذا الكتاب النفيس الذي نقدمه لأول مرة بين يدي القارئ  الكريم؛ كتاب كريم، جم العلم، فريد في بابه، متفرد في أسلوبه، ربط فيه مؤلفه بين علم الحقيقة وعلم الشريعة، ووصل فيه الأصول والفقه بالطريقة، وبرهن على أن مستندهما الركين واحد هو الدين (الكتاب السنة).

يقول الدكتور سلامة داود، رئيس جامعة الأزهر، في تقديمه الرائع له: «من الكتب ما قيضها الله -تعالى- للجمع بين المناحي المتباعدة، والمذاهب المتعارضة، والتيارات المختلفة، التي يسير كل منها في واد؛ بحيث لا يلتقيان على ما نحو ما وصف الأول: 
سَارَتْ مُشَرِّقَةً، وَسِرْتُ مُغَرِّبًا
** شَتَّانَ بَيْنَ مُشَرِّقٍ وَمُغَرِّبِ؟!

ويحتدم التعارض والتناكر ويشتد حين يرى كل فريق أنه هو وحده الذي يملك الصواب، وأن غيره على خطأ محض.

ولا شك أن هذا الاختلاف من شأنه أن يفرق الكلمة المجموعة، ويشتت الشمل الملتئم؛ بل ويذهب بالقوة، ويأتي بالضعف، وقد حذرنا ربنا من هذا التفرق الذي لا يعود على الأمة إلا بالضعف والفشل...وفي هذا الميدان المهم يأتي هذا الكتاب الذي يقدمه (مركز تحقيق النصوص بجامعة الأزهر) لأول مرة، الذي يحمل عنوان: «إرشاد السالكين إلى الجمع بين طرق المحققين من الفقهاء والمريدين لاتحاد المستند في الدين» لأبي محمد عبد المعطي اللخمي الإسكندري المالكي- رحمه الله تعالى-، الذي يجمع فيه بين مذهبين طال تعارضهما؛ حتى كأنهما عصيان على الاجتماع، بعيدان عن التآلف والاتفاق؛ وهما: مذهب علماء الشريعة، ومذهب علماء الحقيقة، أو بعبارة أخرى: بين مذهب الفقهاء ومذهب الصوفيين، بما يعني الجمع بين الفقه والتصوف، وإزالة ما يتوهم بينهما من التعارض والتناكر والتباعد؛ ليعود العلمان والمذهبان متآلفين متحابين متواصلين، يسند كل منهما صاحبه ويعاضده، ويؤيده ويسانده، وأن الفقيه لا غنى له عما في علم التصوف من العناية بإصلاح القلوب، وكذا المتصوف لا غنى له عن الفقه وأصوله وقواعده».

وقال الدكتور إبراهيم الهدهد، مدير المركز، قال: «قام على خدمته وتعليق حواشيه رجلان : أحدهما خريت تحقيق وتدقيق؛ وهو الدكتور أحمد رجب أبو سالم، أستاذ اللغويات المساعد بكلية اللغة العربية بجامعة الأزهر، عضو مركز (تحقيق النصوص بالجامعة)، وساعده في ذلك: شيخ مرب سالك، فقيه؛ وهو الدكتور محمد مهنا عبد الصمد، أستاذ الشريعة والقانون بجامعة الأزهر؛ ليكون العلم والذوق قرينين في الخدمة، كما اقترنا تصنيفا وتدقيقا، وقد بذلا  تقبل الله عملهما  الجهد اللائق بإخراج هذا العمل، فلهما كل الشكر.

كما أكد الدكتور أحمد رجب أبو سالم، عضو المركز، أن أعمال المركز لهذا العام كانت متميزة وجمعت بين فنون المعرفة المختلفة، ويتوالى الإعلان عنها تباعا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأزهر جامعة الأزهر معرض القاهرة الدولي للكتاب بجامعة الأزهر تحقیق النصوص

إقرأ أيضاً:

جامعة الأزهر في المركز 327 عالميًّا وفقا لتصنيف US News الأمريكي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

حققت جامعة الأزهر إنجازًا جديدًا، يضاف إلى رصيدها على مدار 1084 عامًا من العطاء لخدمة الإنسانية كلها؛ حيث حصلت جامعة الأزهر على المركز (327) على مستوى جامعات العالم، وفقًا لتصنيف US News الأمريكي الذي تعتمد بياناته على مؤسسة كلاريفيت - ويب أوف سينس.

وأوضح الدكتور سلامة داود، رئيس جامعة الأزهر، أن هذا الإنجاز الكبير يعود الفضل فيه إلى المولى -عز وجل- والدعم المتواصل والمستمر من فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وفضيلة الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر الشريف، في سبيل أن تتبوأ جامعة الأزهر مكانتها اللائقة بها على مستوى العالم.

ووجه رئيس جامعة الأزهر الشكر علي هذا الإنجاز الكبير إلى الدكتور محمود صديق، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث المشرف على مكتب التميز الدولي، وإلى الدكتور ياسر حلمي، مدير مكتب التميز الدولي، وأعضاء فريق العمل بمكتب التميز الدولي من مختلف كليات الجامعة.

وأشار رئيس الجامعة أنه بهذا الإنجاز تأتي جامعة الأزهر في المركز الثاني محليًّا على مستوى الدولة المصرية، والمركز السادس على مستوى القارة الإفريقية.

وأضاف رئيس الجامعة أنه سوف يتم البناء على ما تحقق من إنجاز كبير علي مستوى العالم، مؤكدًا على أننا ماضون في مسارنا الصحيح حتي تتبوأ جامعة الأزهر مكانتها اللائقة بها على مستوى العالم قبلةً للعلم وكعبةً للعلماء.

مقالات مشابهة

  • مجلس جامعة الأزهر يهنئ رئيس الجمهورية بالذكرى الـ 11 لثورة 30 يونيو
  • «الحاسبات والذكاء الاصطناعي» بجامعة القاهرة تنظم مسابقة للسيارات الصغيرة
  • متحدث "النواب" السابق: قلت لمرسى في قصر الرئاسة "أنت مندوب الإخوان".. وهذا كان رده
  • الدكتور أحمد الطيب: الإرادة الشعبية انتصـرت في 30 يونيو
  • رئيس جامعة أسيوط يجدّد تكليف الدكتور أحمد قراعة مشرفًا عامًا على مركز الخدمة العامة بالقرية الأولمبية
  • تجديد تكليف علي حسين مديراً لمركز تطوير نظم المعلومات الإدارية بجامعة أسيوط
  • تجديد تكليف أحمد قراعة مشرفاً على مركز الخدمة العامة بالقرية الأولمبية بجامعة أسيوط
  • مركز الأزهر للفتوى: تنفيذ وصايا خطبة الوداع سد لثغرات البناء الاجتماعي
  • جامعة الأزهر في المركز 327 عالميًّا وفقا لتصنيف US News الأمريكي
  • فتح باب التقديم على مبادرة "دعم الأبحاث في قضايا المرأة" بجامعة الأميرة نورة