أنورإبراهيم (القاهرة)

اعترف السلوفيني ألكسندر سيفرين رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا» بأنه لا يفهم حتى الآن قاعدة احتساب لمسة اليد داخل منطقة الجزاء، ودعا إلى تقليل الاعتماد على تقنية الفيديو«var» خلال المباريات، وقال سيفرين في حديث لصحيفة تلجراف، إنه لا يستوعب التفسيرات المختلفة للحكام لقاعدة احتساب لمسة اليد، التي يُمنح على أساسها هذا الفريق أو ذاك «ركلة جزاء».


وعلق قائلاً: عندما اجتمعنا ذات يوم مع 15 أو 20 من أفضل المدربين الأوروبيين، وعرضنا عليهم فيديو للمسة يد، نصفهم قالوا لمسة يد، والنصف الآخر قال ليست كذلك، فلماذا كل هذا اللبس والغموض، ويؤيد سيفرين فكرة تقييد دور تقنية الفار بالاكتفاء بإظهار الصور، ولكن من دون إشراك الحكم في اتخاذ القرار باستدعائه لرؤية الحالة بنفسه عبر الشاشة.
وسخر سيفرين أيضاً من تطبيق قاعدة التسلل بـ«المليمتر»، وعلق ساخراً: لو أنف اللاعب طويلة زيادة، يبقى في موقف تسلل؟! أعتقد أن التعليمات الممنوحة لتقنية الفار يجب أن تكون واضحة ولا لبس فيها، ولا تحتمل التأويل، أو الاختلاف عند تطبيقها، ولا ينبغي استدعاء حكم الساحة في كل اللقطات.
وكان سيفرين يعترض على تقنية الفار في بدايتها، ولكنه يعترف الآن بأن فضائلها كثيرة، ولا يمكن تجاهلها، مشيراً إلى أنه ليست هناك عودة للوراء، فالفار سيبقى، ومن الأفضل أن يبقى. وعلق قائلاً: ينبغي أن أقر حقيقة أنه ساعد كثيراً في بعض المواقف الصعبة.
ومن جهة أخرى، عارض سيفرين بشدة فكرة «الطرد المؤقت» في كرة القدم، المطروحة مؤخراً على المجلس الدولي لكرة القدم الذي يضع قوانين اللعبة. وعلق قائلاً: لو تم تطبيق هذه القاعدة، لن تكون كرة قدم. وشدد على أن «اليويفا» لن يستخدمها في المسابقات الأوروبية مهما كان الثمن.
دعونا نترك كرة القدم كما هي، فنحن لسنا بحاجة إلى تغيير القواعد، ولسنا بحاجة للشهرة، بأن يقال إننا أشخاص مهمون غيّروا وجه كرة القدم، ولسنا أيضاً بحاجة إلى تغيير كرة القدم، نحن مجرد «عابرين»، وسنرحل أجلاً أو عاجلاً.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: يويفا اليويفا الاتحاد الأوروبي لكرة القدم تقنية الفيديو تقنية الفار کرة القدم

إقرأ أيضاً:

ناجلسمان يحبس دموعه ويعلق على لمسة يد كوكوريلا

حاول يوليان ناجلسمان، مدرب منتخب ألمانيا حبس دموعه، حيث قال إن فريقه لم يكن يستحق الخسارة أمام إسبانيا في المباراة التي جمعتهما اليوم الجمعة بدور الثمانية بالبطولة.

ناجلسمان يحبس دموعه ويعلق على لمسة يد كوكوريلا

وفاز المنتخب الإسباني، على نظيره الألماني (2-1) بعد الوقت الإضافي في شتوتجارت، بفضل ضربة رأس من ميكيل ميرينو.

وأكد ناجلسمان، أنه ليس لديه أي فكرة عما سيفعله؛ حيث إنه لم يخطط للخروج من البطولة.

وقال ناجلسمان، وهو يكاد يبكي لشبكة "إيه أر دي": "بذل اللاعبون قصارى جهدهم في آخر 6 أسابيع. عدنا للقاء بشكل جيد، كان رد فعلنا جيدًا. لم نكن في أفضل حالاتنا في الشوط الأول".

وأردف "كان يبدو أننا نقترب من تسجيل هدف الفوز أكثر من المنتخب الإسباني. هذا مؤلم، كنا الفريق الأفضل".

ودخل ناجلسمان لغرفة خلع الملابس عقب المباراة، ولم يكن مستعدًا نهائيًا للحالة النفسية السيئة التي سيطرت على فريقه.

وقال "سواء كان ما قلته صحيحا أم لا. لا أعرف، لكنني حاولت. لا أعرف ما هي الخطة؛ لأنني لم أتوقع الخروج".

ومع ذلك، كان فخورا للغاية بأن الألمان وقعوا في حب فريقهم مرة أخرى في هذه البطولة التي أقيمت في ألمانيا، بعدما أشرف المدربون السابقون على خروج الفريق من دور المجموعات في آخر نسختين من بطولة كأس العالم.

وأوضح "كانت الجماهير تتابع كرة القدم على أجهزة التلفاز الخاصة بهم بطريقة لم يفعلوها في السنوات الأخيرة".

وأكد "على مدار 6 أسابيع لم يزعجني أي شخص بالفريق. كانت الأمور مريحة للغاية. كنا سنحب البقاء لأسبوع آخر سويا لأننا حظينا بالكثير من المتعة".

وأضاف "لهذا فإن الهزيمة والخروج من البطولة يؤلم. لقد استمتعنا".

وقال أولاف شولتش، المستشار الألماني، الذي تواجد في المباراة: "قاتل الفريقان بشكل جيد للغاية. هذه النسخة من اليورو حققت نجاحا كبيرا. إذا قاتلنا بهذه الطريقة، يمكننا الخروج بشرف".

وكانت أكثر اللقطات المثيرة للجدل، عندما لمست الكرة يد الإسباني مارك كوكوريلا في منطقة الجزاء عندما كانت النتيجة هي (1-1)، ولكن الحكم قرر أن ذراعه كانت في وضع طبيعي ولذلك لم يحتسب ركلة جزاء.

وأقر ناجلسمان أنه وفقا للقواعد المعمول بها حاليا فإنها لا تحتسب لمسة يد، وقال "حاولت على مدار سنوات فهم وجهات نظر مختلف الحكام".

لكنه أضاف "ندما تكون الكرة متوجهة إلى المرمى، هو يمنع هدف. هذه حقيقة".
 

مقالات مشابهة

  • ناجلسمان يحبس دموعه ويعلق على لمسة يد كوكوريلا
  • يويفا” يعلن قاعدة اقتصار الحديث في المباريات بين الحكام وقادة الفرق
  • أوروبا بحاجة قصوى للسلام.. رئيس وزراء المجر: زيارتي لروسيا لمعرفة الطريق الأقصر لنهاية الحرب
  • رونالدو يواجه عقوبة بسبب الإعلانات الخفية في يورو 2024
  • يويفا يعلن عقوباته في واقعتي تحية الذئب والأعضاء التناسلية
  • «الإصلاح والنهضة»: الدولة بحاجة لتنمية صناعية كبيرة خلال الفترة المقبلة
  • بهذه الطريقة.. محمد رجب يروج لمسلسه الآخير "مشوار الونش"
  • ملخص أخبار الرياضة اليوم.. التحقيق مع لاعب تركيا ورحيل مدرب صن داونز والتعادل يحكم بين الزمالك وفاركو
  • بهذه الطريقة.. حسن الرداد يحيي ذكرى وفاة شقيقه "فادي"
  • الدكتور بن حبتور يتسلم درع المؤتمر العلمي الرابع لوزارة التعليم العالي