أفادت شبكة NBC الأمريكية بأن رئيس حركة "حماس" في قطاع غزة، يحيى السنوار، يظل متقدما باستمرار خطوة واحدة عن الاستخبارات الإسرائيلية التي لم تتمكن من الوصول إليه منذ 4 أشهر.

ونقلت الشبكة عن مصادر أمنية وعسكرية إسرائيلية قولها: "السنوار يغير باستمرار مكانه ويعتقد أنه في الأنفاق وبعد الهجوم الواسع على خان يونس، الترجيحات أنه يتنقل بين أنفاقها إلى مناطق أخرى، ولا يستبعد احتمال هروبه إلى مصر عبرها".



وبحسب الشبكة، تشير التقديرات الإسرائيلية إلى أن "السنوار كان موجودا في النفق الكبير الذي اكتشف مؤخرا في خانيونس، وكان يعتقد أن بداخله 20 أسيرا إسرائيليا، وهو يتواجد بالمكان إلى جانب بعض قيادات حماس والقسام الذين يبقون قرب أماكن احتجاز المختطفين الإسرائيليين ما يبقيهم على قيد الحياة وينقذ حياتهم".




وأشارت المصادر إلى أن "حماس تبذل جهودا كبيرة لمنع وصول المخابرات الإسرائيلية للاتصالات التي يجريها السنوار مع قادة الحركة، لكن التقديرات تشير إلى أنه لا اتصالات مباشرة بينه وبين رئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية، وقادة الحركة بالخارج منذ فترة طويلة".

ويهدف السنوار بحسب تلك المصادر إلى تحقيق 3 أهداف، "أولها أن يبقى على قيد الحياة، واستمرار عمل حركة حماس وبقاءها في المستقبل بأي حكومة، ولذلك لن يقبل بأي شرط يتعلق بإبعاده"، وفقا للشبكة الأمريكية.

ونقلت NBC عن مسؤول سياسي في حماس قوله إن الحركة تحاول حماية السنوار وكبار قادتها الآخرين، مضيفا "أعتقد أن هذا من حق أي قيادة أو أي مقاومة".

وكان الاحتلال قد اقترح أن يغادر كبار قادة حركة المقاومة الإسلامية "حماس" من قطاع غزة كجزء من اتفاق واسع لوقف إطلاق النار، وفقا لمصادر أفادت بها شبكة "سي إن إن"، حيث تمت مناقشة هذا المقترح في إطار جهود الوقف المحتمل للقتال.




 ويأتي هذا المقترح بعد اكتشاف النفق الذي تم استخدامه في هجوم خانيونس، حيث يُعتقد أنّ رئيس حماس في غزة، يحيى السنوار، كان حاضرا في المكان.

وفي محاولة للتقليل من قدرة حماس، قدمت تل أبيب فكرة تأمين ممر آمن لخروج قادة حماس من غزة، مما يضعف قوة الحركة في المنطقة ويتيح للاحتلال متابعة مهامها ضد أهداف محددة في الخارج.

ورغم ذلك، يُعتبر من غير المرجح أن يوافق قادة حماس، بما في ذلك السنوار، على هذا المقترح، نظرا لعدم الثقة في قدرة الاحتلال على إنهاء عملياتها العسكرية ضدهم حتى بعد مغادرتهم لغزة.

 

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية حماس السنوار الاستخبارات خانيونس الاحتلال حماس خانيونس الاحتلال الاستخبارات السنوار المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة من هنا وهناك سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

صحيفة أميركية تزعم: عُثر على علامات عن مكان تواجد به "السنوار"

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، اليوم السبت، 05 أكتوبر 2024، إنه عثر على علامات بأن زعيم حركة حماس يحيى السنوار، كان في النفق الذي كان يتواجد فيه الأسرى الستة الذين قتلوا في نفق بتل السلطان في رفح، جنوب قطاع غزة . وفق زعمها

وأضافت، "قصفت إسرائيل قبل بضعة أسابيع مجمعا من الأنفاق حيث اشتبه لاحقا أن السنوار كان هناك .. منذ ذلك الهجوم انقطعت الاتصالات مع السنوار".

وأشارت إلى أن التقديرات في الولايات المتحدة مختلفة، وتُشير إلى أن السنوار لا زال على قيد الحياة، ويتخذ قرارات مصيرية وحاسمة ويعرقل مفاوضات إطلاق النار.

وتابعت الصحيفة الأميركية، "في إسرائيل كبار المسؤولين رفضوا التعليق لكنهم أكدوا أنهم لا يملكون دليلاً على أنه على قيد الحياة".

اقرأ أيضا/ ترامب يدعو إسرائيل لضرب منشآت إيران النووية

ومن جانبه، قال مسؤولون أميركيون إن زعيم حماس يحيى السنوار أصبح متشبثا بالقدر بعد ما يقرب من عام من الحرب في غزة وهو عازم على رؤية إسرائيل متورطة في صراع إقليمي أوسع .. وأن السنوار يثق أنه لا نجاة له من هذه الحرب ولذلك لم يعد لديه ولا لدى قيادة حماس نية للتوصل لاتفاق مع إسرائيل في الوقت الحالي. وفق نيويورك تايمز

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أميركيين كبار، أن الاعتقاد السائد بأن السنوار "مُحبط" لأن حزب الله وإيران لم يهبوا لمساعدته بشكل كافٍ. وفق قولها

ونقلت الصحيفة عن نفس المصادر، أن حماس منذ الوصول للنفق الذي قتل بداخله الأسرى الستة لم تبدي أي موقف تجاه استئناف المفاوضات، مشيرة إلى أن الحركة لم تُشارك في أي مفاوضات خلال الأسابيع الأخيرة.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • مسؤولون أميركيون: السنوار يصر على الحرب الأكبر
  • صحيفة أميركية تزعم: عُثر على علامات عن مكان تواجد به "السنوار"
  • بعد عام على الحرب.. ماذا حققت إسرائيل في غزة؟
  • حماس: إبعاد الحركة عن غزة وهم إسرائيلي لن يتحقق
  • الاستخبارات الإيرانية تهدد بِاغتيال قادة إسرائيل!
  • إسرائيل تعلن مقتل 3 قادة من حماس بينهم روحي مشتهى يد السنوار اليمنى.. ماذا نعرف حتى الآن؟
  • قيادي في حماس: إبعاد الحركة عن غزة وهم لن يتحقق
  • الحركة القومية يتقدم ببلاغ ضد والدة زعيم “الذئاب الرمادية”
  • الاستخبارات الإيرانية تهدد باغتيال كبار قادة الاحتلال.. سنصل إليكم قريبًا
  • التنصت وفك التشفير: كيف أدارت الوحدة 8200 عمليات اغتيال قادة حزب الله؟