قال عمر عبد الباقي المتحدث الرسمي لمحافظة قنا، إن قافلة مديرية الطب البيطري بقرية دنفيق؛ جنوب قنا، فحصت وعالجت 514 رأس ماشية. 

وبيّن أن نشاط القافلة شمل علاج عدد 130 رأس ماشية ضد الطفيليات الداخلية والخارجية وعدد 117 حالة تناسلية وسونار ، بالإضافة إلى علاج عدد 135 حالات باطنة.

وتابع ن القافلة أجرت جراحات لـ 4 حالات من رؤوس الماشية، فضلا عن علاج 1000 طائر وتحصين عدد 128 بالتحصينات الغير سيادية.

 

التأمين على رؤوس الماشية: 

وقال الدكتور إبراهيم يوسف مدير عام مديرية الطب البيطرى، إن القافلة عقدت ندوات إرشادية لصغار المربين حول أهمية التأمين على الماشية و التحصينات ضد الأمراض الوبائية والمعدية واهمية التلقيح الصناعي. 

 وأشار يوسف، إلى أن المديرية مستمرة في التعاون مع جميع الجهات المعنية لتنفيذ قوافل بيطرية لتنمية الثروة الحيوانية بالمحافظة .

 وأبرز  مدير عام مديرية الطب البيطري بقنا، إن القافلة العلاجية البيطرية تشمل تخصصات أمراض الباطنة والمعدية وعلاج التهاب الضرع والعلاج التناسلي والتلقيح الصناعي والسونار وعلاج الطفيليات الداخلية والخارجية والجراحة والدواجن وكافة التخصصات العلاجية البيطرية. 

 وأبرز مدير عام مديرية الطب البيطري، أن القافلة مساهمة في خدمة صغار المربين وحفاظًا على الثروة الحيوانية وتنميتها، منوهًا عن تنظيم ندوات إرشادية وتوعوية بيطرية لجميع المواطنين والمربين

وأعلنت محافظة قنا، فى وقت سابق،  تنظيم مديرية الطب البيطرى قافلة بيطرية علاجية مجانية بالتعاون مع الهيئة العامة للخدمات البيطرية لخدمة صغار المربيين وتنمية الثروة الحيوانية بقرية دنفيق التابعة لمركز نقادة

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: خدمات بيطرية رأس ماشية دنفيق جنوب قنا مدیریة الطب

إقرأ أيضاً:

في إطار مبادرة بداية.. جامعة سوهاج تواصل إطلاق قوافلها البيطرية المجانية لقرية أولاد عزاز وتعالج ٨٣٤ حيوان

تواصل كلية الطب البيطري بجامعة سوهاج، إطلاق قوافلها البيطرية المجانية لعلاج الحيوانات، وذلك في إطار تنفيذها للمبادرة الرئاسية بداية، حيث اتجهت القافلة لقرية أولاد عزاز التابعة لمركز سوهاج، و تم خلالها فحص وعلاج ٨٣٤ حالة مرضية من أبقار وجاموس وأغنام وماعز وخيول وغيرها من أنواع الحيوانات.

وأوضح الدكتور حسان النعماني رئيس الجامعة، أن تلك القافلة تعد ضمن سلسلة القوافل الطبية البيطرية بمدن وقري محافظة سوهاج، والتي تحرص الجامعة علي تنظيمها ضمن مباردة "بداية" التي أطلقها فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

وقال الدكتور خالد عمران نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أن الجامعة تحرص علي تنفيذ هذه القوافل بصفة دورية، وذلك في إطار الدور المحوري الذي تلعبه الجامعة لخدمة المجتمع، حيث تم بالقافلة مناظرة ٨٣٤ حالة مرضية في العيادات وصرف العلاج لهم بالمجان، وشارك فيها عدد ١٢ من أعضاء هيئة تدريس والهيئة المعاونة بكلية الطب البيطري، وعدد ٤٠ طالب من الفرقة الرابعة والخامسة بالكلية.

وأضاف الدكتور أسامة حسن أبو شامة عميد الكلية، أن القافلة ضمت فرق علاجية في مختلف التخصصات الإكلينيكية (الجراحة البيطرية - الولادة وأمراض نقص الخصوبة - الأمراض الباطنة والأمراض المعدية - أمراض الدواجن) وقد أدت القافلة دور وقائي للحيوانات الغير مريضة من خلال مكافحة الطفيليات الخارجية عن طريق الرش بالمبيدات الحشرية والطفيليات الداخلية بتجريع مضادات الديدان لكل الحالات المترددة، كما تم إجراء العمليات الجراحية من قبل الأساتذة المتخصصين، وعلاج حالات العقم وتأخر الولادات.

مقالات مشابهة

  • قافلة طبية بيطرية بقرية بنى أيوب بأبو حماد
  • في إطار مبادرة بداية.. جامعة سوهاج تواصل إطلاق قوافلها البيطرية المجانية لقرية أولاد عزاز وتعالج ٨٣٤ حيوان
  • «صحة المنيا» تنظم قافلة طبية مجانية بقرية السلام غدا
  • بالصور.. محافظة الجيزة تطلق قوافل بيطرية لفحص وعلاج الدواب بنزلة السمان
  • وكيل صحة الإسماعيلية تتفقد القافلة الطبية المجانية بقرية النصر بالقنطرة غرب
  • بوركينا فاسو تتلقى 50 مليون دولار من البنك الدولي لتنمية قطاع الثروة الحيوانية
  • صحة سوهاد تنظم قافلة طبية بقرية "أولاد سالم قبلي" بدار السلام
  • لمدة يومين.. قافلة طبية مجانية بقرية فانوس في الفيوم
  • "الصحة الحيوانية" يفحص 1000 رأس ماشية في قوافل بيطرية بـ3 محافظات
  • بدء مشروع التحصين الوطني للثروة الحيوانية ببهلا