كشفت وزارة البيئة والمياه والزراعة عن إصدار 4915 رخصة لمصادر المياه واستخداماتها خلال العام الماضي 2023م.
وأشارت أن الرخص أصدرت لمختلف الأغراض البشرية والزراعية، والعمرانية، والتنموية، والصناعية، في مناطق المملكة كافة.4698 رخصة لمصادر المياه الجوفيةوبينت أنها أصدرت 4698 رخصة لمصادر المياه الجوفية (الآبار)، واشتملت هذه الرخص على حفر آبار جديدة وتعميق وتنظيف لآبار قائمة منها 3408 رخصة في الرف الرسوبي، و1290 رخصة في الدرع العربي.


أخبار متعلقة بالصور.. إطلاق مبادرة لإعادة تأهيل المزارع المهملة بالقنفذةأمر ملكي بترقية (193) عضواً في سلك أعضاء النيابة العامة القضائي.هذا بالإضافة إلى إصدار 98 رخصة مزاولة نشاط مهنة حفر الآبار للمؤسسات والشركات التي تعمل في ذات المجال.
وصدرت 24 رخصة لتصدير المياه المعبأة بإجمالي كمية مياه مصدرة وصلت إلى 25 ألف متر مكعب؛ منها 6500 متر مكعب من مياه متجددة، وبرسوم تصدير بلغت 960 ألف ريال.أصدرت الوزارة 4915 رخصة لمصادر المياه واستخداماتها خلال 2023م. pic.twitter.com/scaFLYl9Xj— وزارة البيئة والمياه والزراعة (@MEWA_KSA) January 25, 202495 رخصة استخدام لمصادر المياهكما أصدرت 95 رخصة استخدام لمصادر المياه للأشياب ومصانع المياه المعبأة بكمية إجمالية وصلت إلى 66 مليون متر مكعب.
ودعت الوزارة الراغبين في إصدار رخص مصادر المياه واستخداماتها إلى زيارة بوابة "نما" الإلكترونية بعد الاطلاع على الشروط والمتطلبات.
كما طالبت بضرورة الاطلاع على شروط وضوابط إصدار رخص مصادر المياه واستخداماتها وتصنيف مخالفاتها، والالتزام بعدم القيام بأي أنشطة تتعلق بمصادر المياه واستخداماتها دون الحصول على الرخصة اللازمة من الوزارة لكل نشاط، لضمان تنظيم مصادر المياه وحوكمتها واستدامتها لجميع الأنشطة؛ وحتى لا يتم ايقاع العقوبات بحق المخالفين.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس الرياض وزارة البيئة والمياه والزراعة مصادر المياه واستخداماتها مياه جوفية مياه المياه في السعودية المیاه واستخداماتها

إقرأ أيضاً:

سحب 1527 رخصة لعدم تركيب الملصق الإلكتروني خلال 24 ساعة

 
سحبت الأجهزة الأمنية 1527 رخصة لعدم تركيب الملصق الإلكترونى خلال 24 ساعة.


يذكر أن أبرز مزايا الملصق الإلكتروني:

وجود شريحة تحتوي علي رقم المركبة وبياناتها المسجلة للاستعلام بالحاسب الآلي، بحيث يتيح توفير منظومة معلومات دقيقة تقوم الجهات المعنية من خلالها بحصر أماكن الكثافات المرورية والتعامل معها وإصدار تقارير وإحصائيات للمساهمة في إدارة وتنظيم حركة المرور.

ويحدد الملصق مسار حركة المركبات وتصنيفها "سيارة - دراجة نارية - نقل - مقطورة" ويكشف مدى أحقية المركبات في السير بالمسار المخصص لها "الحارة المرورية" مع توجيه وإرشاد مستخدمي الطرق.

ويُتيح لأجهزة الأمن وضع نظام آلي لفحص المركبات أمنيًا ويمكن من خلاله التعرف علي المركبات المطلوبة أمنيًا والمنتهية التراخيص من خلال الربط مع قاعدة بيانات السيارات، وتطبيق قواعد المرور وتسجيل المخالفات بطريقة إلكترونية وموحدة علي كل المواطنين بأنحاء الجمهورية ويساهم في التعرف علي المركبات التي انتهت فترة السماح بتواجدها داخل البلاد عن طريق المنافذ الجمركية، وكذا مركبات المناطق الحرة.

كما يهدف الملصق الإلكتروني إلي التسهيل علي جمهور المواطنين في تنقلاتهم واستخدامهم للطرق من خلال سداد الرسوم المستحقة بأنواعها المختلفة "المرور علي الطرق - الانتظار وغيرها" دون توقف، ويتم إرسال رسالة نصية عقب كل عملية "خصم - مخالفة - رسوم"  تشير إلي رسوم العملية والرصيد المتبقي لدى تفعيل هذه المنظومة.

ويساهم الملصق في رفع معدلات ضبط السيارات المبلغ بسرقتها عن طريق إدراجها بشكل إلكتروني يضمن سرعة ضبطها.

مقالات مشابهة

  • سحب 1673 رخصة لعدم تركيب الملصق الإلكترونى خلال 24 ساعة
  • مصر تراقب "العبث" الإثيوبي في سد النهضة ولن تتنازل عن متر مكعب واحد من المياه
  • مياه الشرب والصرف الصحي بقنا تصدر بيانًا بشأن جودة المياه
  • التعليم تصدر أمراً وزارياً بتعيين 2749 من الأوائل وحملة الشهادات العليا
  • سحب 1527 رخصة لعدم تركيب الملصق الإلكتروني خلال 24 ساعة
  • البيئة تكشف خطة الوزارة لإعادة تدوير المخلفات بالمحافظات
  • إدارة صحة البيئة تكثف جهودها للمرور على محطات المياه وحمامات السباحة بالإسماعيلية
  • ما المنشآت المستفيدة من إيقاف رسوم رخصة مرافق الضيافة السياحية؟
  • وزيرة البيئة تبحث مع شركة فرنسية التعاون في إقامة مشروعات تحويل المخلفات وتحلية المياه
  • وزيرة البيئة تلتقي وفد شركة Suez الفرنسية لبحث التعاون في مشروعات تحويل المخلفات وتحلية المياه