عقدت مديرية الزراعة بالغربية، اليوم الخميس، الاجتماع الشهري الثالث للحملة القومية للنهوض بمحصول القمح بقاعة الاجتماعات الكبرى، برئاسة الدكتور خالد على أبوشادى وكيل وزارة الزراعة بالغربية، في إطار المتابعة المستمرة لمحصول القمح من الزراعة حتى الحصاد والتوريد، وتنفيذاً لتعليمات وزير الزراعة واستصلاح الاراضي بالمتابعة المستمرة.

وأكدالدكتور خالد أبوشادى وكيل وزارة الزراعة، أن الحملة القومية لمحصول القمح تأتي في ظل اهتمام القيادة السياسية بالقطاع الزراعي لتحقيق أهداف الدولة المصرية في الأمن الغذائي اعتماداً على أحد أهم محاصيل الأمن الغذائي وهو القمح، مشيرًا إلى التوعية بأهمية تطبيق السياسة الصنفية للقمح للتأقلم مع الظروف المناخية لضمان إنتاجية مرتفعة تخدم هذه الأهداف.

وأضاف وكيل الوزارة أن الاكتفاء الذاتي من القمح يأتي على قمة أولويات العمل البحثي لارتباطه بمفهوم الأمن الغذائي، لذا أصبح من الواجب علينا زيادة الاهتمام بإنتاج القمح وتوعية المزارعين على أهمية زراعة لتحقيق أعلى قدر من الأمن الغذائى للشعب المصرى، وقال يجب التعامل مع التغيرات المناخية لتقليل الفقد فى المحصول ومكافحة الآفات خاصة دودة الحشد التى أصبحت تمثل خطراً شديداً ليس على المحاصيل الصيفية فقط بل امتدت الإصابة إلى المحاصيل الشتوية، وأشاد بدور الإدارة العامة للإرشاد الزراعي بمديرية الزراعة بالغربية، التى تقوم بعمل ندوات إرشادية توعوية ومدارس حقلية للمزارعين في شتى ربوع قرى ومراكز محافظة الغربية، عن أهمية زراعة محصول القمح، وطرق الزراعة، واختيار أفضل أصناف التقاوي التي تناسب كل تربة دون غيرها عالية المحصول مقاومة للأمراض.

واكد وكيل وزارة الزراعة بالغربية، على أهمية تشجيع المزارعين على زراعة القمح وعمل الندوات الإرشادية وأيام الحقل وأيام الحصاد مع تقديم الدعم الفني اللازم لهم للوصول إلى تحقيق أعلى إنتاجية للمحصول، والتعريف بطرق حماية المحصول من الآفات الضارة ومكافحتها، وكذلك كيفية الاعتدال فى الرى وطرق وضع السماد الأزوتى قبل الرى مباشرة، ومناقشة أهم التوصيات الفنية للنهوض بإنتاجية محصول القمح، كما أكد علي ضرورة تكثيف الندوات الإرشادية والتوعوية للمزارعين والمرشدين الزراعيين بجميع الإدارات الزراعية بنطاق المحافظة لاستخدام أحدث الأساليب العلمية في زراعة المحاصيل لتحقيق أعلى إنتاجية وتحقيق الإكتفاء الذاتي بما يساهم في زياده الدخل القومي.

وتناولت الندوة التوصيات والمعاملات التي تتم لمحصول القمح أصناف " مصر ٣ - سخا ٩٥ جيزة ١٧١" وسدس ١٤ مثل طرق الري ومقاومة الحشائش والآفات والأمراض كالأصداء بأنواعها الأصفر والبرتقالي وأعراض الإصابة بهم وطرق العلاج كما تم مناقشة أهم التوصيات الفنية للنهوض به.

وفى نهاية الاجتماع تم فتح باب المناقشة والرد علي أسئلة واستفسارات الحضور.

جاء ذلك الاجتماع تحت رعاية المحاسب السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، و الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، و الدكتور عباس الشناوى رئيس قطاع الخدمات بوزارة الزراعة، والدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، و بحضور الدكتور جمال الشعراوي مسؤول الحملة القومية المشرف العلمي للقمح للمحافظة، والدكتور عبد الفتاح مراد رئيس بحوث بمحطة بحوث الجميزة، و الدكتور محمد أبو العينين رئيس بحوث بقسم أمراض القمح بمحطة بحوث الجميزة، والمهندس فخرى باز مدير عام الإدارة العامة للإرشاد الزراعى بالغربية، المهندس حمادة عمار مدير إدارة الإرشاد والتدريب والبيئة، والمهندس وليد إبراهيم أبوسرية مدير إدارة نظم المعلومات والتحول الرقمي، ومسئولي الإرشاد ومسئولى المكافحة الحقلية بالمراكز.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الاجتماع الشهرى الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح مديرية الزراعة وكيل الزراعة بالغربية الزراعة بالغربیة

إقرأ أيضاً:

«الزراعة» تجري تحليلا لصفات الجودة ودراسة الجدوى الاقتصادية لنبات الكسافا

أصدر مركز بحوث الصحراء تقريرًا يتضمن حصاد أنشطته البحثية والخدمية والإرشادية، وكذلك القوافل البيطرية في مناطق عمله وتضمن التقرير زيارة وزير الزراعة للمركز لمتابعة سير العمل.

مواجهة التحديات المستحدثة

وأكد المركز أن البحوث التطبيقية هي الحل لزيادة الإنتاجية ومواجهة التحديات المستحدثة، وطرح وزير الزراعة على الباحثين القضايا المهمة التي يجب العمل عليها خلال الفترة القادمة، والتي وجه بها الرئيس السيسي مثل التوسع في استخدام أساليب الري الحديث، والميكنة الزراعية، واستنباط الأصناف عالية الإنتاجية ومبكرة النضح وقليلة الاحتياج المائي والمقاومة للاجهادات البيئية والجفاف والحرارة، كذلك الأمصال واللقاحات البيطرية، واستنباط أصناف جديدة من التقاوي وسلالات مواشي تتلائم مع البيئات الصحراوية.

وافتتح وزير الزراعة معامل بناء القدرات لأبحاث تحلية المياه بمركز بحوث الصحراء، ويضم المعمل أحدث الأجهزة لعينات المياه والتربة وعينات الأغشية المستخدمة في تحلية المياه، وجهاز قياس النظائر المستقرة لتحديد عمر المياه في الخزان الجوفي، ومعرفة أي مصدر تلوث للمياه الجوفية، وجهاز قياس مساحة السطح للمواد النانوية.

كما جرى بحث سبل التعاون بين بحوث الصحراء وشركة شلاتين للثروة المعدنية لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة، وهدف اللقاء إلى مناقشة مقترحات للتعاون وضرورة تنفيذ برامج مشتركة لتنفيذ رؤية الدوله للتنميه المستدامة.

واجتمع وزير الزراعة مع الفريق البحثي لتجربة زراعة نبات الكسافا حيث وجه بإجراء تحليل صفات الجودة ودراسة الجدوى الاقتصادية والزراعية للتجربة قبل اتخاذ خطوات اعتمادها وتسجيلها وإعلانها.

توزيع التقاوى على المزارعين بالمجان

وأشار المركز إلى تنظيم قوافل إرشادية بشمال سيناء لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة في الأراضي الصحراوية، في إطار مبادرة حياة كريمة، إذ جرى عمل عدد 35 حقلا إرشاديا تعليميا في هذه المناطق، وتوزيع التقاوى على المزارعين بالمجان لتشجعهم على زراعته، كما جرى توزيع 3 آلاف شتلة أكاسيا التي تعد مصدر حماية وغذاء للعديد من الكائنات الحية.

ولفت المركز إلى تخريج أول دفعه من مدارس المزارعين الحقلية بجنوب سيناء للإنتاج النباتي لمشروع تعزيز سبل العيش المستدامة والتنمية الإقليمية لمحافظة جنوب سيناء.

مقالات مشابهة

  • القصير: البحوث التطبيقية هى الحل لزيادة الإنتاجية
  • «الزراعة» تجري تحليلا لصفات الجودة ودراسة الجدوى الاقتصادية لنبات الكسافا
  • "عامة الشورى" تعقد اجتماعها الخامس من أعمال السنة الرابعة للدورة الثامنة
  • وكيل زراعة الغربية يتابع العمل بالادارات
  • زراعة النواب: ثورة 30 يونيو ستظل شاهدة على تماسك الشعب وانطلاق مسيرة الإنجازات
  • استمرار توريد محصول القمح لصوامع وشون الشرقية
  • رئيس «زراعة النواب»: ثورة 30 يونيو شاهدة على انطلاق مسيرة الإنجازات 
  • رئيس زراعة النواب: ثورة 30 يونيو ستظل شاهدة علي تماسك الشعب وانطلاق مسيرة الإنجازات
  • رئيس زراعة الشيوخ: زيادة الرقعة الزراعية في عهد السيسي إلى 9.8 مليون فدان -تفاصيل
  • رئيس «زراعة الشيوخ»: ثورة 30 يونيو أحدثت طفرة في الإنتاج الزراعي