بوابة الوفد:
2024-06-30@00:59:53 GMT

الدولار قرب أعلى مستوى في ستة أسابيع

تاريخ النشر: 25th, January 2024 GMT

استقرت أسعار الدولار الأمريكي، مقابل العملات الأجنبية الاخرى خلال تعاملات اليوم الخميس 25 يناير2024، ليصل قرب أعلى مستوى في ستة أسابيع، إذ يترقب المتعاملون بيانات الناتج المحلي الإجمالي الأمريكية وبيانات أخرى هذا الأسبوع بحثًا عن أدلة حول الاتجاه الذي قد تتجه إليه أسعار الفائدة.

الذهب قرب أدنى مستوى في أسبوع سعر الريال السعودي مقابل الجنيه المصري اليوم 25-1-2024

 

في الوقت نفسه شهد اليورو بعض التراجع قبيل اجتماع السياسة النقدية للبنك المركزي الأوروبي في وقت لاحق اليوم.

 

وارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل ست عملات أخرى، بنسبة 0.06 بالمئة إلى 103.35، وهو ليس بعيدا عن أعلى مستوى في 6 أسابيع عند 103.82 الذي لامسه الثلاثاء.

 

ويعزز المتعاملون مراكزهم قبيل اجتماع السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) الأسبوع المقبل.

 

ووفقا لاستطلاع أجرته رويترز، من المرجح أن تظهر القراءة الأولى للناتج المحلي الإجمالي الأميركي في الربع الرابع نموا سنويا بنسبة اثنين بالمئة، لكن التقديرات تراوحت بين 0.8 بالمئة و2.8 بالمئة.

 

وحتى إذ حقق الاقتصاد الأمريكي نموا عند الحد الأعلى من النطاق، سيكون هذا تباطؤا ملحوظا من مستوى 4.9 بالمئة المسجل بنهاية الربع الثالث في الفترة من يوليو إلى سبتمبر.

 

وارتفع مؤشر الدولار نحو اثنين بالمئة هذا الشهر، إذ قلص المتعاملون رهاناتهم بشكل كبير بشأن إجراء المركزي الأميركي تخفيضات مبكرة وشديدة في أسعار الفائدة بعد معارضة مسؤولي البنوك المركزية وعدد كبير من البيانات التي أكدت متانة الاقتصاد الأمريكي.

 

ووفقا لأداة فيد ووتش التابعة لسي.إم.إي، تتوقع الأسواق حاليا فرصة بنسبة 43 بالمئة للخفض في مارس، بالمقارنة مع توقعات سابقة بنسبة 88 بالمئة للخفض قبل شهر. ويتوقع المتعاملون أيضا خفضا بمقدار 134 نقطة أساس هذا العام مقارنة بتوقعات لخفض قرابة 160 نقطة أساس في نهاية 2023.

 

وتراجع اليورو قليلا، إذ تداول آخر مرة عند 1.0877 دولار قبل اجتماع السياسة النقدية للبنك المركزي الأوروبي، الذي من المتوقع أن يبقي على أسعار الفائدة ثابتة مع تحول التركيز إلى مدى قوة معارضة صناع السياسات لتوقعات التخفيضات الحادة في أسعار الفائدة.

 

وفي آسيا، استقر اليوان بعد أن كشف البنك المركزي الصيني، الأربعاء، عن خفض كبير للاحتياطيات، وهي خطوة ستضخ نحو 140 مليار دولار من النقد في النظام المصرفي وترسل إشارة قوية لدعم الاقتصاد الهش.

 

وارتفع اليوان في المعاملات الخارجية بنسبة 0.09 بالمئة إلى 7.1670 للدولار. وفتح اليوان في المعاملات الفورية عند 7.1607 للدولار ويتداول بالقرب من 7.1620.

 

وتراجع الين بنسبة 0.18 بالمئة ليصل إلى 147.77 للدولار، متخليا عن بعض مكاسبه التي حققها الأربعاء، إذ أخذ المتعاملون اتجاه بنك اليابان لتشديد السياسة النقدية في اعتباراتهم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أسعار الدولار الأمريكي اسعار الدولار الدولار الأمريكي العملات الأجنبية تعاملات اليوم أسعار الفائدة اليورو

إقرأ أيضاً:

الدولار يتراجع بعد بيانات اقتصادية ضعيفة وصعود طفيف للين

ارتفع الين من أدنى مستوى له منذ 38 عاما مقابل الدولار، الخميس، على خلفية بيانات اقتصادية أمريكية ضعيفة، غير أن المتعاملين ظلوا في حالة تأهب تحسبا لأي مؤشرات على تدخل للسلطات اليابانية لدعم العملة.

ومقابل عملات أخرى، انخفض الدولار مقابل سلة من العملات مع تراجع عوائد سندات الخزانة الأمريكية بعد صدور البيانات.

أظهرت التقارير الأميركية انخفاض عدد الأميركيين الذين تقدموا بطلبات جديدة للحصول على إعانة البطالة الأسبوع الماضي ستة آلاف إلى 233 ألفا في الأسبوع المنتهي في 22 يونيو.

وأظهرت بيانات أخرى أن وتيرة النمو الاقتصادي تراجعا بشكل حاد في الربع الأول. فقد ارتفع الناتج المحلي الإجمالي 1.4 بالمئة على أساس سنوي في الربع الماضي، ولكن بانخفاض عن 3.4 بالمئة في الفترة نفسها من 2023.

وأظهر تقرير الناتج المحلي الإجمالي أيضا ضعف الإنفاق الاستهلاكي.

تحركات الأسعار

وفي أواخر التعاملات الصباحية، ارتفع الين 0.2 بالمئة مقابل الدولار إلى 160.555 بعد أن انخفض إلى 160.88 أمس الأربعاء، وهو أدنى مستوى له منذ 1986.

وهبطت العملة اليابانية بنحو اثنين بالمئة هذا الشهر و12 بالمئة خلال العام مقابل الدولار.

وبالنسبة للعملات الأخرى، زاد الجنيه الإسترليني 0.3 بالمئة إلى 1.2651 دولار، كما ارتفع اليورو 0.3 بالمئة إلى 1.0710 دولار.

لكن اليورو يتجه نحو خسارة بما يقرب من 1.4 بالمئة هذا الشهر متأثرا بالاضطرابات السياسية في منطقة اليورو قبيل الانتخابات المبكرة في فرنسا المقررة يوم الأحد.

وتراجع مؤشر الدولار 0.2 بالمئة إلى 105.84 نقطة، وهو مستوى ليس بعيدا عن أعلى مستوى في شهرين تقريبا عند 106.13 الذي سجله أمس الأربعاء.

مقالات مشابهة

  • اقتصاد بريطانيا يخرج من الركود مسجلا نموا أعلى من التوقعات
  • الدولار يتراجع بعد بيانات اقتصادية ضعيفة وصعود طفيف للين
  • ارتفاع أسعار الذهب وسط ترقب لبيانات تضخم أميركية
  • المركزي التركي يبقي على أسعار الفائدة
  • %1.5 ارتفاعا في سعر الدولار أمام سلة العملات الرئيسية خلال الربع الحالي
  • أسعار الذهب قرب أدنى مستوى لها في أسبوعين
  • الين قرب أدنى مستوى في عقود.. واحتمالات التدخل تتزايد
  • أسعار الذهب قرب أدنى مستوى في أسبوعين
  • الين قرب أدنى مستوى في 38 عاماً
  • أسعار الذهب قرب أدنى مستوى في أسبوعين ترقبا للتضخم بأميركا