تمر اليوم الخميس الموافق 25 شهر يناير ذكرى، انتصار العباسيين على الأمويين فى معركة الزاب الكبرى؛ إذ كان ذلك في 25 شهر يناير عام 750 ميلادي، والتي أسفرت عن سقوط الدولة الأموية، عقب حكمها  لمدة 88 عاما، وتولى أبى العباس السفاح الخلافة، ليصبح أول خليفة عباسى.

معركة الزاب الكبرى

وقعت المعركة في 11 من جمادى الآخرة عام 132 هـجري الموافق 25 يناير عام 750، قرب نهر الزاب الكبير وهو أحد روافد نهر دجلة ويقع في شمال العراق.

 

أحداث المعركة 

ووقعت المعركة بين الخليفة الأموي الأخير مروان بن محمد والقائد العباسي عبد الله بن علي؛ إذ التقى الجيشان في منطقة الزاب بين الموصل وأربيل، وفر مروان إلى مصر، عقب إنهزام جيش مروان وفر إلى مصر.

وقتل في مدينة أبي صير فكان آخر خلفاء بني أمية في الشام، وبمقتله انتهت عمليا الخلافة الأموية ولذلك تعد إحدى المعارك الفاصلة في التاريخ الإسلامي، ولم ينج من الأمويين إلا عبد الرحمن بن معاوية الملقب بـعبد الرحمن الداخل،  وفر معاوية أيضا إلى الأندلس وأسس الدولة الأموية الثانية بها.

أسباب وقوع معركة الزاب

بدأ ت الخلافة الأموية في الانهيار  في عهد مروان بن محمد، وثار ضده الخراسانيون ضده وعلا شأن بني العباس، فتوجه مروان إلى الثوار في جيش كبير.

وزحف الخليفة الأموي مروان بن محمد بجيشه حتى وصل إلى الموصل، ونزل دجلة، وسار إليه جيش العباسيين، وعسكر على الزاب الأكبر بقيادة عبدالله بن على فكان النهر بينهما.

نتائج المعركة

قطع العباسيون الجسر فغرق  العديد من جيش مروان وقتل آخرثم تتبعه العباسيون حتى قتلوه عام 750 ميلادي، مما أدى إلى سقطت الدولة الأموية، وقامت الدولة الأموية في الأندلس، ونهوض الدولة العباسية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الخليفة الأموي العباسيين الأمويين

إقرأ أيضاً:

رئيس الدولة يصل القاهرة في زيارة عمل

 

وصل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله” اليوم إلى القاهرة في زيارة عمل إلى جمهورية مصر العربية الشقيقة.
وكان في مقدمة مستقبلي سموه ــ لدى وصوله والوفد المرافق إلى مطار القاهرة الدولي ــ فخامة عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية.
ورحب الرئيس المصري – خلال استراحة قصيرة في قاعة كبار الزوار في المطار- بصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان والوفد المرافق في مصر .. مؤكدين عمق العلاقات الأخوية التي تجمع البلدين وأهمية زيارة سموه في تعميق هذه العلاقات وفتح مسارات جديدة للتعاون المشترك بما يعود بالخير والنماء على شعبي البلدين.
ويرافق صاحب السمو رئيس الدولة خلال الزيارة وفد يضم كلاً من.. سمو الشيخ حمدان بن محمد بن زايد آل نهيان نائب رئيس ديوان الرئاسة للشؤون الخاصة ومعالي الشيخ محمد بن حمد بن طحنون آل نهيان مستشار الشؤون الخاصة في ديوان الرئاسة ومعالي علي بن حماد الشامسي الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن الوطني، ومعالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة ومعالي محمد حسن السويدي وزير الاستثمار ومعالي محمد مبارك المزروعي وزير الدولة لشؤون الدفاع ومعالي الدكتور أحمد مبارك علي المزروعي رئيس مكتب رئيس الدولة للشؤون الإستراتيجية ومعالي فيصل البناي مستشار رئيس الدولة لشؤون الأبحاث الإستراتيجية والتكنولوجيا المتقدمة ومعالي جاسم محمد بوعتابة الزعابي رئيس دائرة المالية في أبوظبي عضو المجلس التنفيذي وسعادة مريم الكعبي سفيرة الدولة لدى مصر.


مقالات مشابهة

  • تاريخ العزة والفخر.. أبطال حرب أكتوبر يروون أسرار خطة الخداع الاستراتيجي في معركة العبور
  • اللواء محمد سامي فضل: معركة مضيق وادي سدر أجهضت مخطط إسرائيل لإفشال العبور
  • عاجل.. أول رد من بيراميدز على إيقاف مروان حمدي 6 أشهر بسبب الأهلي
  • اقتحمناه في 4 ساعات.. اللواء محمد فكري: معركة جبل المر أصابت العدو بالذعر
  • السبت.. "جمال الحرف في اللغة العربية" ندوة ومعرض بمكتبة القاهرة الكبرى
  • رئيس الدولة يصل القاهرة في زيارة عمل
  • إيزابيل أدرياني من الإسكندرية: شاهدت أفلام عمر الشريف وعادل إمام وأتمنى العمل مع مروان حامد
  • إيزابيل أدرياني: شاهدت أفلام عادل إمام وأتمنى العمل مع مروان حامد
  • إيزابيل أدرياني: شاهدت أفلام عمر الشريف وعادل إمام وأتمنى العمل مع مروان حامد
  • جامعة عين شمس تشهد الملتقى القمي الأول لتحالف جامعات القاهرة الكبرى للموسيقى والكورال