كشف الجيش الإسرائيلي أنه يتوغل غرب خان يونس، ويخوض قتالا عنيفا مع بعض أقوى مقاتلي حماس، بعد تطويق مدينة خان يونس، بجنوب غزة المكتظ بمئات الآلاف من النازحين.

وقالت إسرائيل، الأربعاء، إنها تستهدف نشطاء حماس باستخدام القناصين والدبابات والنيران الجوية، وتهدف إلى تدمير شبكات الأنفاق المعقدة والبنية التحتية التي تستخدمها الحركة على مستوى هذه المنطقة، ، بحسبما نقلته "وول ستريت جورنال".

وأعلن الجيش الإسرائيلي، الثلاثاء، أن قواته "طوقت" مدينة خان يونس، والتي شهدت تركزا للقتال في الأسابيع الأخيرة.

"قريبا من قلب العدو"

ويقول مسؤولون إسرائيليون، إنهم يعتقدون أن المدينة تؤوي قيادة حماس ورهائن إسرائيليين تسعى السلطات الإسرائيلية إلى إطلاق سراحهم من خلال الضغط العسكري على حماس.

ويعكس التوغل العسكري في خان يونس "مرحلة جديدة" في الحرب مع تحول إسرائيل إلى القتال في المناطق الحضرية الذي يتطلب وقتا أطول، ويشكل خطرا أكبر على قواتها.

واعتمدت إسرائيل في وقت سابق من الحرب، على الغارات الجوية لضرب ما قالت إنها أهداف مسلحة في الجزء الشمالي من قطاع غزة، مما تسبب في ما يقول الفلسطينيون إنه سقوط عدد كبير من القتلى المدنيين، وفقا للصحيفة.

وفي خان يونس، إحدى أكبر مدن القطاع قبل الحرب، توغلت القوات الإسرائيلية في مناطق مكتظة بالسكان، حيث نزح العديد من الفلسطينيين من مناطق مختلفة.

وأوردت الصحيفة، أن العدد الكبير من المدنيين يمكّن مقاتلي حماس من الاختفاء بشكل أسهل ويعقد العمليات العسكرية للإسرائيليين، في وقت يضغط فيه المجتمع الدولي على إسرائيل لتقليل الخسائر في صفوف المدنيين والسعي لإنهاء الحرب.

وأفاد مسؤولو الصحة بغزة، الأربعاء، بأن أكثر من 200 فلسطيني قتلوا خلال الـ 24 ساعة الماضية. 

وقال الكولونيل الإسرائيلي المتقاعد غابي سيبوني، وهو زميل أبحاث كبير في معهد القدس للاستراتيجية والأمن: "كلما اقتربت من قلب العدو وموارده، أصبحت مقاومته أقوى"، مشيرا إلى أن "خان يونس هي معقل رئيسي لحماس".

ولفتت الصحيفة إلى أن القوات الإسرائيلية، لم تعتقل أو تقتل بعد قادة حماس الكبار في غزة، وهو هدف أساسي أعلنته لحربها بالقطاع.

من جهته، كشف إيال بينكو، وهو ضابط عسكري إسرائيلي متقاعد: "تهدف كل الجهود إلى خلق ضغط عسكري مكثف، سواء على البنية التحتية للأنفاق أو على مستوى القيادة العملياتية، من منطلق إدراك أن هذا هو ما سيخضع قائد الحركة يحيى السنوار".

"مفتاح وقف إطلاق النار"

ومع احتدام القتال في آخر معقل للحركة المسلحة، قال مسؤولو حماس، في الأيام الأخيرة للوسطاء الدوليين، إنهم منفتحون على مناقشة صفقة لإطلاق سراح بعض الرهائن الإسرائيليين مقابل وقف طويل للقتال. 

ويمثل العرض، بحسب الصحيفة، "تحولا كبيرا" من جانب حماس، التي أصرت منذ أسابيع على أنها لن تتفاوض إلا على إطلاق سراح المزيد من الرهائن كجزء من اتفاق شامل من شأنه أن يؤدي إلى نهاية دائمة للحرب. 

ولا يزال هناك 132 رهينة في غزة، من بينهم 28 جثة تحتجزها حماس، بحسب مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي.

وفي حين رفضت إسرائيل و"حماس" العديد من المقترحات المقدمة عبر مصر وقطر بعد انتهاء وقف إطلاق النار الأخير في 30 نوفمبر، إلا أنهما متفقتان الآن إلى حد كبير على إطار عمل يتضمن مراحل متعددة ووقف محتمل لإطلاق النار على المدى الطويل.

وقال مسؤولون مصريون للصحيفة، إن المرحلة الأولى ستشمل على الأرجح إطلاق سراح نحو 10 نساء وأطفال مدنيين مقابل وقف كبير للقتال وزيادة كبيرة في تدفق المساعدات إلى غزة.

وستشهد المرحلة الثانية إطلاق حماس سراح ما يقرب من 40 شخصا من كبار السن والجرحى، بالإضافة إلى جنديات إسرائيليات، مقابل إطلاق سراح فلسطينيين في السجون الإسرائيلية وتمديد وقف إطلاق النار. 

وأضاف المسؤولون، أن المرحلة الأخيرة ستتمثل في إطلاق سراح الجنود الذكور والجثث.

وقال المسؤولون ذاتهم، إن الولايات المتحدة ومصر وقطر ترى أن صفقة الرهائن الأخرى هي المفتاح لوقف القتال لفترة طويلة.

ورفض مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو التعليق على هذا الموضوع للصحيفة. ويقول مسؤولون مصريون، إنه بينما يتخذ القادة الإسرائيليون موقفا متشددا علنا، هناك انقسامات داخل الحكومة الإسرائيلية، حيث يدعو البعض إلى إعطاء الأولوية لملف الرهائن.

من جهتهم، يصرح بعض مسؤولي حماس إن "المحادثات مستمرة لكن الفجوات لا تزال واسعة".

ويسعى بعضهم، بحسب الصحيفة، إلى تحقيق أقصى استفادة من الرهائن الذين تحتجزهم الجماعة المسلحة ويريدون فقط مبادلتهم بآلاف السجناء الفلسطينيين ووقف دائم لإطلاق النار.

صعوبات إنسانية

ودعت إسرائيل خلال الساعات الماضية الفلسطينيين الموجودين في مناطق معينة من خان يونس إلى إخلائها، غير أن القتال يجعل أي تحرك خطيرا للغاية. 

وندد البيت الأبيض بقصف استهدف، الأربعاء، ملجأ أقامته الأمم المتحدة للنازحين في خان يونس، مكررا موقفه بأن إسرائيل تتحمل "مسؤولية حماية المدنيين"، بينما تواصل حربها ضد حماس.

وكان مدير وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في غزة توماس وايت، قد أعلن في وقت سابق الأربعاء عن إصابة قذيفتي دبابة مبنى يؤوي 800 شخص في خان يونس، ما أدى وفق تقارير إلى مقتل 9 أشخاص وإصابة 75 آخرين. 

وأعربت الخارجية الأميركية أيضا عن "أسفها" للهجوم، ودعت إلى "حماية" مواقع الأمم المتحدة.

وقال المفوض العام لوكالة الأونروا فيليب لازاريني إن الملجأ معروف وتمت "مشاركة إحداثياته بوضوح مع السلطات الإسرائيلية"، منددا بـ"انتهاك صارخ لقواعد الحرب الأساسية".

وبعد ضرب الملجأ، قال الجيش الإسرائيلي لوكالة فرانس برس إنه يجري "مراجعة" العمليات لكنه "استبعد (...) ضربة جوية أو مدفعية"، مشيرا إلى "احتمال" أن تكون صواريخ أطلقتها حماس تسببت بالمأساة.

من جهته، أكد مدير شؤون وكالة غوث وتشغيل اللاجئين التابعة للأمم المتحدة في القطاع، لشبكة "CNN"، أن العملية العسكرية الإسرائيلية في خان يونس ستؤدي إلى إغلاق أكبر مستشفى عامل في جنوب غزة.

وقال توماس وايت من وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى إن مستشفى ناصر “تحت التهديد” لأنه يقع في منطقة اضطرت إلى الإخلاء.

وقال وايت: "إن الجيش الإسرائيلي يعتزم القيام بعملية كبيرة في غرب خان يونس، على الرغم من كل التأكيدات التي تلقيناها بأن الناس سيكونون آمنين هناك".

ولعدة أيام، كانت الأونروا الوصول إلى غرب خان يونس، حيث يقع المستشفى، وفقا لوايت الذي قال إن الجيش الإسرائيلي منع الوكالة من الوصول لأن "القتال عنيف للغاية".

وفي سياق متصل، أفاد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي للإعلام العربي أفيخاي ادرعي، بأن "قوات الفرقة 98 تداهم مواقع عسكرية لحماس في خان يونس وتقضي على العشرات من المخربين وقوات أخرى تقضي على مخربين آخرين في شمال ووسط القطاع".

وتابع في منشور على منصة إكس، أن "لواء المظليين الذين يتصرفون في منطقة خان يونس داهموا على مدار آخر أربع وعشرين ساعة أهدافا إرهابية في حي الأمل، وقضوا على العديد من المخربين بنيران القناصة ودمروا بنى تحتية إرهابية ووسائل قتالية في المنطقة".

واندلعت الحرب في قطاع غزة إثر هجوم حركة حماس غير المسبوق في إسرائيل في السابع من أكتوبر الذي أسفر عن مقتل 1140 شخصا، معظمهم مدنيون، وبينهم نساء وأطفال، بحسب تعداد لوكالة فرانس برس يستند إلى أرقام رسمية.

وردا على الهجوم، تعهدت إسرائيل القضاء على الحركة، وتنفذ منذ ذلك الحين حملة قصف مدمرة أتبعت بعمليات برية منذ 27 كانون الأول، ما أسفر عن سقوط 25700 قتيل معظمهم من النساء والأطفال، بحسب وزارة الصحة التابعة لحماس.

ونزح 1.7 مليون ساكن داخل قطاع غزة، غالبيتهم توجهوا إلى الجنوب.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی الأمم المتحدة إطلاق النار فی خان یونس إطلاق سراح

إقرأ أيضاً:

تفاصيل ما جرى بين نصرالله وقياديّ حماس.. الحزب سيتخذ هذا القرار!

ذكرت قناة "الجديد"، اليوم الجمعة، أنّ التنسيق بين حركة "حماس" و "حزب الله" حول موقف الحركة من مُفاوضات وقف إطلاق النار، جرى منذ أيام.   ونقلت القناة عن مصادر مُطلعة على اللقاء الذي عُقد اليوم بين أمين عام "حزب الله" السيد حسن نصرالله والقيادي في حركة "حماس" خليل الحية قولها إن "الحزب سيعتبر لحظة وقف النار في غزة هي لحظة وقفه للأعمال القتالية على الجبهة الجنوبيّة".   هذا ما تبلغه نصرالله وكانت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية نشرت تقريراً جديداً قالت فيه إنّ رئيس الموساد الإسرائيلي ديدي برنيع توجّه اليوم الجمعة إلى قطر وسط تفاؤل لدى تل أبيب بإمكانية التوصل إلى صفقة رهائن مع حركة "حماس" في غزة، وذلك في غضون أسبوعين أو 3 أسابيع. وقالت الصحيفة إنه في الوقت نفسه، التقى وفدٌ من "حماس" في بيروت مع الأمين العام لـ"حزب الله" السيّد حسن نصرالله، وقد تم إبلاغهُ بـ"الإتفاق على وقف إطلاق النار، مشيرة في الوقت نفسه إن الرسالة التي حملتها الحركة للحزب في بيروت، تُظهر أن الفصيل الفلسطيني يريدُ التوصل إلى إتفاق. وذكرت الصحيفة أن الوفد الذي ترأسه خليل الحية، المسؤول الكبير في "حماس"، أبلغ نصرالله بذلك بعد يوم من إرسال رسالة ردّ إيجابية من الحركة على اقتراح الصفقة إلى الوسطاء، مشيرة إلى أن نصرالله "هنأ الحركة على هذه الخطوة"، لكنه ليس من الواضح بالضبط ما تضمنته تلك الموافقة فيما لا تزال هناك نقاط خلافية. من جهتها، قالت صحيفة "معاريف" إن الجهاز الأمني الإسرائيلي أبداً تفاؤلاً حذراً بعد ردّ "حماس" الإيجابي على صفقة الرهائن، مشيرة إلى أن مصادر الجيش الإسرائيلي تقول إن "حماس" تمر حالياً بـ"وضع إشكالي للغاية". وبحسب الصحيفة، فإنه "حماس تُدرك أن إسرائيل تنوي العمل على محور فيلادلفيا في غزة، وهو ما يشكل حالياً ورقة ضغط كبيرة تجاهها". واكتسبت الجهود الرامية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن زخماً، الجمعة، بعد أن قدمت حماس اقتراحاً معدلاً بشأن بنود الاتفاق كما قالت إسرائيل إنها ستستأنف المفاوضات المتوقفة. وأبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الخميس، الرئيس الأميركي جو بايدن بأنه سيرسل وفداً لاستئناف المفاوضات، وقال مسؤول إسرائيلي إن الفريق من جانبهم سيقوده رئيس الموساد. وقال مصدر في فريق التفاوض الإسرائيلي، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، إن هناك فرصة حقيقية للتوصل إلى اتفاق بعد أن قدمت حماس اقتراحها المعدل بشأن بنود الاتفاق، والذي تلقته إسرائيل، الأربعاء.
وأضاف دون أن يتطرق لتفاصيل إنّ "الاقتراح الذي طرحته حماس ينطوي على انفراجة مهمة للغاية". وهناك فارق ملحوظ بين الرد الإسرائيلي على اقتراح حماس، الذي تم تقديمه عبر وسطاء، ومواقف سابقة خلال الحرب المستمرة منذ نحو 9 أشهر على قطاع غزة عندما قالت إسرائيل إن الشروط التي فرضتها الحركة غير مقبولة. وقال مسؤول فلسطيني مقرب من جهود السلام التي تتم بوساطة دولية لـ"رويترز" إن اقتراح حماس الجديد قد يؤدي إلى اتفاق إطاري إذا قبلته إسرائيل. وذكر أن حماس لم تعد تتمسك بالشرط المسبق بالتزام إسرائيل بوقف إطلاق النار بشكل دائم قبل توقيع الاتفاق، وستسمح للمفاوضات بتحقيق ذلك خلال مرحلة الأسابيع الستة الأولى. وأضاف: "إذا احتاج الجانبان إلى مزيد من الوقت للتوصل إلى اتفاق بشأن وقف دائم لإطلاق النار، فيجب عليهما الاتفاق على أنه لن تكون هناك عودة إلى القتال حتى يفعلوا ذلك". وقالت "حماس" من قبل إن أي اتفاق يجب أن ينهي الحرب ويؤدي إلى انسحاب إسرائيلي كامل من قطاع غزة، وسعت إلى إطلاق سراح سجناء فلسطينيين محتجزين في إسرائيل مقابل إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين المحتجزين في غزة. وقالت إسرائيل من قبل إنها ستقبل فقط بوقف مؤقت للقتال حتى يتم القضاء تماما على حماس التي تدير قطاع غزة الصغير المكتظ بالسكان. وأقرت مصادر مصرية بحدوث نقلة، لكنها أشارت إلى أن القضية الأساسية المتمثلة في الالتزام بوقف دائم لإطلاق النار لا تزال عالقة.

مقالات مشابهة

  • رئيس الموساد إلى قطر ضمن محاولات التوصل إلى هدنة في غزة
  • سقوط 10 شهداء جراء غارات للاحتلال على مناطق شرقي مدينتي خان يونس ورفح الفلسطينية
  • تفاصيل ما جرى بين نصرالله وقياديّ حماس.. الحزب سيتخذ هذا القرار!
  • اجتماع حزب الله بحماس.. لقاء تصعيد أم تهدئة؟
  • واشنطن بوست: الإدارة الأمريكية تصف التصريحات الإسرائيلية بشأن استئناف المفاوضات بـ«الانفراجة»
  • انفراجة في مساعي التهدئة بعد رد حماس الأخير
  • «نتنياهو» يبلغ الرئيس الأمريكي بموافقته على إرسال وفد للتفاوض بشأن المحتجزين
  • الموساد: إسرائيل تدرس رد حماس على اقتراح وقف إطلاق النار في غزة
  • مسؤول إسرائيلي: حماس تواصل إصرارها على بند أساسي في مقترح الصفقة
  • ماكرون يطالب نتنياهو بعدم إطلاق عملية جديدة في رفح وخان يونس