قالت شركة قطر للطاقة إن الصراع في البحر الأحمر ربما يؤثر على تسليم بعض شحنات الغاز الطبيعي المسال لأنها ستسلك طرقا بديلة، بالرغم من أن الشحنات تدار بالتنسيق مع المشترين، وفق وكالة الأنباء القطرية "قنا".

وأضافت الشركة في بيان بتاريخ 24 يناير: "يستمر إنتاج الغاز الطبيعي المسال في قطر دون انقطاع، كما أن التزامنا بضمان إمدادات موثوقة من الغاز الطبيعي المسال لعملائنا لا يتزعزع"

وتعد قطر للطاقة إحدى أكبر مصدري الغاز الطبيعي المسال في العالم، وفق وكالة "رويترز".

وتعيق هجمات جماعة الحوثي "التي تصنفها واشنطن جماعة إرهابية" حركة الملاحة في البحر الأحمر الذي يمر عبره 12 بالمئة من التجارة العالمية. 

ويمر نحو 12 بالمئة من التجارة البحرية العالمية بمضيق باب المندب في جنوب البحر الأحمر، لكن منذ منتصف نوفمبر تراجعت حركة عبور الحاويات من هذا الشريان الحيوي بنسبة 70 بالمئة، وفق ما يفيد خبراء بالملاحة البحرية.

جبهات مشتعلة بالشرق الأوسط.. ما مدى إمكانية اندلاع حرب إقليمية؟ تشهد منطقة الشرق الأوسط "تصعيدا غير مسبوقا" على عدة جبهات، على خلفية الحرب بين إسرائيل وحركة حماس "المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة ودول أخرى"، بينما يتجادل مختصون تحدث معهم موقع "الحرة" حول تداعيات ذلك التصعيد، ومدى إمكانية تحوله إلى "حرب إقليمية واسعة النطاق".

وقد تسببت الهجمات بمضاعفة كلفة النقل، نتيجة تحويل شركات الشحن مسار سفنها إلى رأس الرجاء الصالح، في أقصى جنوب إفريقيا الذي يطيل الرحلة بين آسيا وأوروبا لمدة أسبوع تقريبا.

وفضلت الكثير من شركات الشحن تعليق مرور سفنها في المنطقة، واختارت مسار رأس الرجاء الصالح في جنوب أفريقيا، وهو طريق أطول وأكثر كلفة.

ومنذ شهرين، ينفذ المتمردون اليمنيون هجمات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب، ولمحاولة ردعهم، شنت القوات الأميركية والبريطانية في 12 و22 يناير ضربات مشتركة على مواقع عسكرية تابعة لهم في اليمن.

وينفذ الجيش الأميركي وحده بين الحين والآخر ضربات على صواريخ يقول إنها معدة للإطلاق، وكان آخر هذه الضربات، فجر الأربعاء، في اليمن بتدمير صاروخين حوثيين مضادين للسفن كانا يشكلان تهديدا وشيكا للملاحة البحرية في المنطقة، وفق وكالة "فرانس برس".

"تحذير من نفاد الوقت".. كيف ترى السعودية والإمارات تطورات البحر الأحمر؟ تحذيرات متتالية تطلقها دول الخليج بعد التوترات المتصاعدة في البحر الأحمر، على خلفية الهجمات المستمرة التي تشنها جماعة الحوثي باليمن "التي تصنفها واشنطن جماعة إرهابية"، بينما يكشف مختصون لموقع "الحرة" تداعيات ذلك التصعيد وتأثيره على المنطقة ومدى إمكانية "حل الأزمة".

والأسبوع الماضي، قال رئيس الوزراء القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، خلال المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس إن شحنات الغاز الطبيعي المُسال ستتأثر بالهجمات معتبرا الأزمة في البحر الأحمر "التصعيد الأخطر في الوقت الحالي لأنه لا يؤثر على المنطقة فحسب، بل يؤثر على التجارة العالمية أيضا".

وجاءت تصريحاته عقب تقارير أفادت عن توقف خمس سفن على الأقل للغاز الطبيعي المُسال تديرها قطر أثناء توجهها إلى البحر الأحمر.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الغاز الطبیعی المسال فی البحر الأحمر یؤثر على

إقرأ أيضاً:

المشاكل العاطفية بين الزوجين.. ندوة بفرع القومي للمرأة بالبحر الأحمر

عقد بمقر المجلس القومى للمرآة بالبحر الأحمر، اليوم الإثنين، ندوة حول المشاكل العاطفية بين الزوجين، جاء ذلك في إطار جهود المجلس القومي للمرأة فرع البحر الأحمر بهدف رفع الوعي المجتمعي، وتوضيح مفاهيم مهمة في تكوين أسرة صحية وفاعله في المجتمع يطلق فرع المجلس سلسلة من اللقاءات التوعوية للمتزوجين والمقبلين على الزواج بعنوان كورس التناغم الزوجي، و اليوم تم عقد اللقاء الخامس من السلسلة.

حاضر باللقاء الدكتورة جيهان عدلى _مقرر مناوب فرع المجلس- دكتوراة الصحة النفسية استشاري نفسي تربوي اسري و التي تحدثت عن المشاكل والاحتياجات العاطفية التي يمكن أن تواجه الزوجين، أسباب المشاكل العاطفية، منها قلة التواصل العاطفي بين الزوجين، نقص الاهتمام والرعاية المتبادلة، التوقعات غير الواقعية من الشريك، الضغوط اليومية والتوتر النفسي، عدم التعبير عن الاحتياجات العاطفية بشكل صحيح حيث تأثر المشاكل العاطفية على الحالة النفسية بين الزوجين.

أيضا تحدثت على العلامات التي تدل على وجود مشاكل عاطفية مثل الابتعاد والشعور بالوحدة رغم وجود شريك، قلة الحديث أو نقص الحوار بين الزوجين.

كما أوضحت الطرق الصحيحة للتعامل مع المشاكل العاطفية منها ضرورة الحوار المفتوح والصادق بين الزوجين، التفاهم والتعاطف بينهم، التعاون فيما بينهم على حل المشكلات، تقديم الدعم النفسي للشريك في الأوقات الصعبة، إظهار التقدير والامتنان اليومي بين الزوجين.

يُذكر أن اللقاء يهدف إلى بناء أسس قوية للعلاقات الزوجية من التعريف بكيفية معالجة المشاكل العاطفية التي تواجه الأزواج بطريقة بناءة، مع التركيز على كيفية التغلب على هذه التحديات وتعزيز الروابط العاطفية لتكوين علاقة صحية و مستقرة.

مقالات مشابهة

  • بدء التدريب الأسبوعي للموهبة والبطل الأوليمبى «التايكوندو» بالبحر الأحمر
  • بدء تنفيذ المشروع القومي للموهبة الحركية بالبحر الأحمر
  • أوكرانيا: لن نمدد اتفاق نقل الغاز الطبيعي مع روسيا
  • المشاكل العاطفية بين الزوجين.. ندوة بفرع القومي للمرأة بالبحر الأحمر
  • «الوزراء» يستعرض مؤشرات صناعة الغاز الطبيعي بمصر.. 1.3 تريليون قدم احتياطات جديدة
  • نائب محافظ سوهاج يبحث توصيل الغاز الطبيعي لجميع المستشفيات
  • 63 منظمة تتهم تونس بانتهاك حقوق اللاجئين ومن يتم إنقاذهم بالبحر
  • أسوأ من الفحم.. بحث جديد يتحدى التوسع المثير والسريع لصادرات الغاز
  • وزير البترول يبحث مع «توتال» الاستفادة من فرص البحث عن الغاز الطبيعي
  • وزير البترول يبحث مع رئيس «توتال إنرجيز» زيادة معدلات الإنتاج بالبحر المتوسط