قال المدير العام للمركز العلمي مساعد الياسين اليوم الخميس إن المركز حريص على إعادة تدوير النفايات وفرزها حسب النوع وتخصيص حاويات الكترونية وورقية وأخرى للملابس بهدف الحفاظ على البيئة.

وأضاف الياسين في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن برنامج إعادة التدوير في المركز من البرامج الأساسية للحد من مشكلة التلوث البلاستيكي وتثقيف المجتمع حول مخاطره بالأخص على الكائنات البحرية.

وأكد أن المركز يعمل مع مختلف الجهات في الدولة للحفاظ على البيئة وتنفيذ أهداف التنمية المستدامة من خلال نشر الثقافة البيئية عبر برامج إعادة التدوير واستثمار النفايات لتحقيق مردود اقتصادي للدولة.

وأوضح الياسين أن المركز أنشئ في عام 2020 مجسما يحمل عنوان (الصيد الأخير) على شكل سمكة الزبيدي الكويتية الشهيرة ليتم جمع القناني البلاستيكية فيها ومن ثم إعادة تدويرها وذلك في خطوة لحماية البيئة من خطر التلوث البلاستيكي.

وأشار إلى أن هذا المجسم تم بالتعاون مع الفنان الكويتي التشكيلي جاسم النشمي ضمن برنامج الاستدامة الخاص بالمركز الذي يتضمن مبادرات مجتمعية تعزز الحفاظ على البيئة ورفع مستوى الوعي حول آثار التلوث.

وذكر الياسين أنه يتم تجمع القناني البلاستيكية داخل مجسم السمكة على أن تتم إزالتها بشكل منتظم بالشراكة بين المركز العلمي وشركة إعادة تدوير محلية.

وبين أنه بعد جمع القناني تقوم الشركة المتخصصة بفرزها وتقطيعها وغسلها وتجزئتها إلى حبيبات بلاستيكية جاهزة للاستخدام في صناعات أخرى مثل الأكياس والأنابيب وغيرها فضلا عن تصدير بعضها إلى خارج البلاد.

وأكد الياسين أن نظافة البيئة والبحار وخلوها من المواد البلاستيكية هدف عالمي لافتا إلى أن تدوير النفايات ومكافحة التلوث اصبح مطلبا أمميا لما تشكله هذه المواد من خطر كبير على البحار والمحيطات.

وشدد على ضرورة نشر الثقافة البيئية والوعي المجتمعي حول أهمية الحفاظ على البيئة من مخاطر التلوث ومكافحته عبر مختلف الوسائل اذ تحقق الاستدامة البيئية أهداف التنمية المستدامة.

المصدر كونا الوسومالمركز العلمي تدوير النفايات

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: المركز العلمي تدوير النفايات تدویر النفایات إعادة تدویر على البیئة

إقرأ أيضاً:

وزير الإنتاج الحربي: حريصون على دعم جهود الدولة بتعزيز دور القطاع الخاص

أكد وزير الدولة للإنتاج الحربي المهندس محمد صلاح الدين مصطفى، حرص الوزارة على دعم جهود الدولة المصرية الخاصة بتعزيز دور القطاع الخاص المحلي والخارجيK للمشاركة في تحقيق التنمية الصناعية المستدامة وإيجاد حلول مبتكرة تسهم في تحسين الحالة المعيشية للمواطنين.

جاء ذلك خلال لقائه مع كل من المهندسة هبة نايل المدير التنفيذى لشركة بابيريوس إيجيبت لتصنيع ألياف الموز والدكتور مهندس رامي عازر المدير التنفيذي والعضو المنتدب لشركة بابيريوس أستراليا، لمتابعة مستجدات التعاون المشترك بين الجانبين، وذلك بديوان عام الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأشار وزير الدولة للإنتاج الحربي إلى أن هذا اللقاء يأتي في ضوء التعاون القائم بين الإنتاج الحربي وشركة "بابيريوس" الأسترالية لإنتاج العبوات الغذائية الكرتونية الصديقة للبيئة، وذلك من خلال منظومة متكاملة تستهدف استخدام مخلفات أشجار الموز لإنتاج منتجات تخدم قطاع الأسرة، لافتا إلى أن تطبيق هذه المنظومة جاء على مرحلتين، الأولى قامت بها شركة "بابيريوس" وتم فيها إقامة مصنع بمحافظة سوهاج لتحويل المخلفات إلى ألياف والمرحلة الثانية تتمثل في إنشاء خط إنتاج أتوماتيكي متكامل لإنتاج العبوات الكرتونية إلى جانب السماد العضوي والمخصبات الصديقة للبيئة من ألياف الموز، وذلك داخل أحد المصانع التابعة لوزارة الإنتاج الحربي وهو مصنع إنتاج وإصلاح المدرعات «مصنع 200 الحربي».

ونوه إلى أنه بموجب التعاون القائم بين الجانبين ستقوم الشركة الأسترالية بشراء كامل الإنتاج من الإنتاج الحربي وتسويقه محليا وتصديره للخارج.

وHضاف أن الوزارة تعمل على زيادة الاستثمار في البحث والتطوير والتركيز على تطوير تقنيات وحلول صديقة للبيئة في مجالات الإنتاج والتصنيع و الطاقة المتجددة والتوسع في إنشاء وحدات إعادة تدوير مختلف أنواع المخلفات والنفايات وتحويلها إلى منتجات مفيدة.

بدورها، أشارت المهندسة هبة نايل المدير التنفيذي لشركة بابيريوس إيجيبت إلى أن التعاون القائم مع الإنتاج الحربي يمتد إلى عدة مجالات منها تصنيع المعدات والآلات وخطوط الإنتاج وقطع الغيار اللازمة التي ستُستخدم في تحويل مخلفات أشجار الموز إلى منتجات صالحة للاستخدام، مضيفةً أن بابيريوس تمتلك براءات اختراع مسجلة فى أنحاء العالم وبما فيها مصر لحماية ممتلكاتها الفكرية فى مجال المنتجات الورقية والخشبية والمنسوجات والأسمدة والمخصبات الزراعية.

وثمنت النشاط الملحوظ لوزارة الإنتاج الحربي لدعم المشروعات القومية والتنموية في مصر، معربةً عن سعادتها بالتعاون مع الوزارة بما تتميز به شركاتها التابعة من إمكانات تصنيعية وتكنولوجية هائلة وكوادر بشرية متميزة والتي تمثل مقومات تساعد على نجاح هذا التعاون.

كما أشادت بما تقوم به الدولة المصرية من جهود لتشجيع القطاع الخاص على المشاركة في دعم جهود التنمية الصناعية بمصر.

من جانبه.. أوضح الدكتور مهندس رامي عازر المدير التنفيذي والعضو المنتدب لشركة بابيريوس أستراليا أن الشركة وجدت في مخلفات شجرة الموز كنزا كبيرا، حيث تعمل على إعادة تدوير تلك المخلفات وتصنيع العديد من المنتجات مثل اللب الصالح لإنتاج الورق والكرتون وأدوات التغليف والتعبئة إلى جانب إنتاج السماد العضوي والمخصبات وجميعها طبيعية وتمثل بدائل صديقة للبيئة، مشيرا إلى أن الطرق التقليدية التي كان يعتمد عليها المزارعون للتخلص من مخلفات الموز كانت إما حرقها أو التخلص منها بإلقائها في المصارف والطرق أو تصنيع سماد عضوي صناعي أو ما يُعرف بالكمبوست والذي يضر البيئة حيث ينتج عنه غاز الميثان.

وأكد حرص شركة بابيريوس على نقل وتوطين التكنولوجيا البيئية الحديثة المستخدمة في الصناعات الخضراء وتدوير المخلفات إلى شركات الإنتاج الحربي.

من ناحيتهK أكد المستشار الإعلامي لوزير الدولة للإنتاج الحربي والمتحدث الرسمي للوزارة محمد عيد بكر، أن التعاون مع بابيريوس الأسترالية يأتي في إطار استراتيجية العمل بوزارة الإنتاج الحربي وشركاتها التابعة والمتمثلة في الحرص على استخدام التكنولوجيا وكافة النظريات والعلوم الحديثة لاستنباط صناعة وطنية متطورة عالية التنافسية وذلك من خلال استغلال فائض الطاقات الإنتاجية لتنفيذ مشروعات لصالح القطاع المدني بما يسهم في تعزيز التنمية الشاملة والمستدامة بالدولة.

ونوه بانفتاح وزارة الإنتاج الحربي على التعاون مع مختلف الشركات المحلية والعالمية لنقل وتوطين أحدث تكنولوجيات التصنيع المختلفة داخل الشركات والوحدات التابعة.

مقالات مشابهة

  • الخير أطلع وزير البيئة على رؤيته لحل ملف النفايات في المنية
  • ولادة آمنة.. افتتاح أول عيادة متخصصة للقبالة التثقيفية في مكة
  • بحث التعاون بين الحكم المحلي ومكتب مشروعات خدمات الأمم المتحدة
  • وزير الإنتاج الحربي: حريصون على دعم جهود الدولة بتعزيز دور القطاع الخاص
  • "السفيرة عزيزة" تعرض تقريرًا عن سيدة تبدع في تحويل المخلفات إلى تحف
  • «السفيرة عزيزة»: «نهاد» تٌبدع في إعادة تدوير المخلفات وتحولها إلى تحف فنية
  • ياسين: الجهود لحل أزمة النفايات في منطقة عكار حققت تقدماً
  • جامعة حلوان تُطلق دورة متخصصة في تحرير النصوص والتدقيق الإملائي بالعربية
  • “تريندز” يُسدل الستار على مشاركة ناجحة في معرض بكين الدولي للكتاب
  • تحالف حماية التراث الثقافي يقر تمويل دورة تدريبية متخصصة في اليمن