شاهد المقال التالي من صحافة مصر عن عاشور يزور المجلس الأوروبي للأبحاث النووية CERN بجنيف، قام د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي بزيارة المجلس الأوروبي للأبحاث النووية CERN بجنيف، وذلك برفقة السفير دكتور أحمد إيهاب جمال .،بحسب ما نشر بوابة الفجر، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات "عاشور" يزور المجلس الأوروبي للأبحاث النووية CERN بجنيف، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

"عاشور" يزور المجلس الأوروبي للأبحاث النووية CERN بجنيف

قام د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي بزيارة المجلس الأوروبي للأبحاث النووية CERN بجنيف، وذلك برفقة السفير دكتور/ أحمد إيهاب جمال الدين مندوب مصر الدائم بجنيف، د. محمود صقر  رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، د. نور السبكي مستشار مصر الثقافي بباريس.

في ذات السياق، عقد الوزير اجتماعًا مع مسئولي المجلس الأوروبي للأبحاث النووية؛ بهدف التباحث حول آليات تعزيز التعاون الأكاديمي مع المجلس، وتطوير البحث العلمي في مجال فيزياء الجسيمات، فضلًا عن الاستفادة مما يوفره المجلس من تجارب علمية وبرامج تدريبية للباحثين والأكاديميين المصريين، وذلك في إطار التعاون القائم بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمجلس الأوروبي.

كما التقى د.أيمن عاشور عددًا من الباحثين والأكاديميين المصريين المُلتحقين بالمجلس الأوروبي؛ للتعرف على رؤيتهم ومقترحاتهم بشأن تعظيم الاستفادة العلمية والأكاديمية من مختلف البرامج التي يقدمها المجلس، وكذلك أبرز التحديات التي تواجههم،على هامش الزيارة، تفقد الوزير معمل مُعجلات الجسيمات، ومركزيَ التحكم والبيانات.

ومن ناحية أخرى، التقى د.أيمن عاشور د. مارتن جاستل منسق التعاون الدولى بسيرن؛ للتباحث حول إطلاق برنامج منح للمتميزين من طلاب الدراسات العليا المصريين؛ لدراسة الماجستير والدكتوراه فى سيرن.

في ذات السياق أوضح رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا أن التعاون بين الوزارة وسيرن نتج عنه أكثر من ١٥٦٠ ورقة علمية عالمية ساهمت فى تحسين ترتيب الجامعات المصرية، وبناء القدرات البحثية فى مجالات فيزياء الطاقة العالية، مشيرًا إلى أن المستفيدين  من هذا البرنامج خلال السنوات الماضية أصبحوا علماء مرموقين فى جامعات عين شمس والفيوم والمنصورة والبريطانية وزويل وغيرهم، مضيفًا أن البرنامج المقترح سوف يُسهم فى امتلاك مصر قدرات بحثية فى هذا المجال دون تكلفة الموازنة العامة للدولة أية نفقات إضافية.

أشار د. محمود صقر إلى أن الهدف من برنامج المنح المقترح هو بناء قاعدة علمية من العلماء المصريين فى المجالات المختلفة للفيزياء، مؤكدًا أن الوزارة ستوفر الدعم لهذا البرنامج من خلال الإدارة المركزية للبعثات، على أن تتولى الأكاديمية الإشراف والمتابعة الفنية من خلال الشبكة القومية للفيزياء التابعة لأكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا.

جدير بالذكر أن المجلس الأوروبي للأبحاث النووية يُعد من المؤسسات العلمية البارزة، حيث يُدير أكبر مختبر فيزياء جسيمات في العالم، وقد أنشئ عام ١٩٥٤ ويضم حاليًا في عضويته ٢٣ دولة. 

جانب من اللقاء جانب من اللقاء

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس البحث العلمی

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة سوهاج يهنئ وزير التعليم العالي والبحث العلمي بمناسبة تجديد الثقة

هنأ الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج، الدكتور أيمن عاشور بمناسبة تجديد الثقة وزيراً للتعليم العالي والبحث العلمي، متمنياً له التوفيق والسداد واستمرار مسيرة تطوير وتحديث منظومة التعليم العالي للمساهمة في رفعة وتعظيم شأن مصرنا الغالية .

وثمن النعماني، المجهودات الكبيرة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي تحت رعاية الدكتور محمد أيمن عاشور، وإطلاق الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالى والبحث العلمي، وتقديم كافة أوجه الدعم للنهوض بهذا القطاع والارتقاء بالمستوي الأكاديمي والبحثي، تحقيقاً للتنمية المستدامة 2030، مؤكداً أن قطاع التعليم العالي والبحث العلمي في مصر حظي بإهتمام ودعم القيادة السياسية خلال السنوات العشر الماضية، وأدى ذلك إلى تطور كمي وكيفي غير مسبوق في هذا القطاع.

جدير بالذكر أن الدكتور أيمن عاشور كان يتولى منصب نائب وزير التعليم العالي لشؤون الجامعات والقائم بأعمال المدير التنفيذي للهيئة القومية للجامعات الأهلية والتكنولوجية، كما عمل الدكتور محمد أيمن عاشور أستاذ الهندسة المعمارية بكلية الهندسة جامعة عين شمس، وشغل منصب وكيل كلية الهندسة جامعة عين شمس لشئون الدراسات العليا والبحوث، واستمر في منصبه حتى تم صدور قرار تعيينه كعميد لكلية الهندسة، وتولى منصب نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي لشؤون الجامعات.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء المجري يزور روسيا للقاء بوتين وسط انتقادات أوروبية
  • د. الخشت: تجديد الثقة للدكتور أيمن عاشور يأتي بعد الإنجازات المتميزة
  • مصر تشارك في اجتماع لجنة التنسيق المعنية بمكافحة الاحتكار لمجموعة «البريكس» بجنيف
  • وزير التعليم العالي يوقّع اتفاق شراكة بين الجامعات المصرية والفرنسية
  • الدكتور محمد أيمن عاشور.. قائد التغيير في التعليم العالي والبحث العلمي بمصر
  • أيمن عاشور يعلن عن خطة شاملة لتطوير التعليم التكنولوجي والبحث العلمي
  • رئيس جامعة كفر الشيخ يهنئ الحكومة الجديدة
  • رئيس جامعة الفيوم يهنئ وزير التعليم العالي لتجديد الثقة به
  • رئيس جامعة حلوان يهنئ وزير التعليم العالي لتجديد الثقة به
  • رئيس جامعة سوهاج يهنئ وزير التعليم العالي والبحث العلمي بمناسبة تجديد الثقة