كتب- محمد شاكر:

يفتح معرض القاهرة للكتاب أبوابه لاستقبال الجمهور في دورته الـ55، من الساعة العاشرة صباح اليوم الخميس، وحتى الساعة التاسعة مساءً.

تأتي هذه الدورة تحت شعار: "نصنع المعرفة.. نصون الكلمة"، وتُقام فعالياته الثقافية في الفترة من 25 يناير حتى 6 فبراير المقبل، وذلك بمركز مصر للمعارض الدولية.

جدول الفعاليات الثقافية اليوم بمعرض الكتاب

أشارت وزيرة الثقافة، إلى أن البرنامج الثقافي للدورة الـ55 للمعرض يجمع قامات ثقافية وفنية ومتخصصين من مصر والعالم خلال ندوات ثقافية ومؤتمرات تقام للمرة الأولى بالمعرض.

وحرصت اللجنة العليا للمعرض على مراعاة التنوع والتعددية الثقافية والفنية بالخطة البرامجية لفعاليات المعرض.

وتقام فعاليات البرنامج الثقافي خلال 7 قاعات عرض، تشهد طرح قضايا هادفة في كل المجالات، وتقام فعالياته بقاعات المعرض المتعددة، ويحتفي المعرض هذا العام بالعديد من المشروعات الثقافية الجديدة التي أطلقتها الهيئة المصرية العامة للكتاب، وهي: "ديوان الشعر المصري"، و"استعادة طه حسين"، و"حكايات النصر"، و"عقول" الموجهة إلى مخاطبة فئة الشباب الشريحة المصرية الواعدة، لإبراز أصحاب التجارب الرصينة في الفكر والأدب والعلوم الإنسانية.

واستحدث المعرض هذا العام، محورًا جديدًا بعنوان "مؤتمر اليوم الواحد"، يضم 6 مؤتمرات، منها: مؤتمر تقنيات الذكاء الاصطناعي بالتعاون مع جامعة مصر المعلوماتية، ومؤتمر الترجمة عن العربية - جسر للحضارة، بمشاركة وزارات الثقافة والأوقاف، ويشارك فيه عدد من المؤسسات المصرية والعربية، ومؤتمر "الملكية الفكرية.. حماية الإبداع في الجمهورية الجديدة"، ومؤتمر "طه حسين"، ومؤتمر "نازك الملائكة".

كما يشهد المعرض احتفالية الإصدار رقم 200 من سلسلة "رؤية" بالتعاون مع وزارة الأوقاف تحت عنوان رؤية جديدة للخطاب الديني في مصر.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: كأس الأمم الإفريقية حصاد 2023 أسعار الذهب الطقس مخالفات البناء سعر الدولار انقطاع الكهرباء فانتازي الحرب في السودان طوفان الأقصى سعر الفائدة رمضان 2024 مسلسلات رمضان 2024 معرض القاهرة للكتاب الفعاليات الثقافية مؤتمر اليوم الواحد الذكاء الاصطناعي طوفان الأقصى المزيد

إقرأ أيضاً:

(رؤيا..جدل)… معرض مشترك للفنانين رزق الله حلاق وإيمان الحسن في حمص

حمص-سانا

استطاع الفنانان رزق الله حلاق وإيمان الحسن من خلال معرضهما المشترك اليوم بعنوان: (رؤيا..جدل) ابتكار أساليب جديدة لطرح مختلف الأفكار والمواضيع من خلال 32 لوحة ومنحوتة صنعت من مختلف الخامات الفنية.

المعرض الذي انطلق اليوم في صالة سهر بحمص طغت فيه الأنثى كمرآة عكس من خلالها الفنانون مواضيع الحب والحرية والقوة والجمال والحزن وغيرها من الأفكار.

وفي تصريح لمراسلة سانا بين الفنان التشكيلي رزق الله حلاق أنه استخدم مختلف التقنيات في أعماله والجديد في هذا المعرض هو دمج النحت البارز مع الرسم وصنع منحوتات من الرمل والحصى الناعم كتجربة فريدة.

وتحدث حلاق عن لوحاته التي تظهر في معظمها الأنثى التي عبر من خلالها عن أفكار القوة والألم والوطن والسلام والمستقبل المشرق.

بدورها أشارت الفنانة التشكيلية إيمان الحسن إلى أن لوحاتها تتكرر في معظمها المرأة، فهي من وجه نظرها حمالة أوجه من خلالها تحكي عن الوطن والحرية والأنثى بغضبها وتحدياتها ورفضها الانكسار والخضوع للوقت، حيث ترى الحياة من منظورها الخاص.

ولفتت مديرة معرض سهر الفنانة التشكيلية سهر ونوس إلى أن المعرض يطرح أساليب جديدة في الفن التشكيلي لا بد من دعمها وإلقاء الضوء عليها لفنانين بارزين على الساحة التشكيلية بحمص وخارجها.

لارا أحمد

مقالات مشابهة

  • (رؤيا..جدل)… معرض مشترك للفنانين رزق الله حلاق وإيمان الحسن في حمص
  • رئيس الفنون التشكيلية يعلن لـ«الوطن» موعد معرض «في صحبة محمود سعيد»
  • 6 معلومات عن معرض الكتاب الدولي في مكتبة الإسكندرية 2024
  • جنيف.. معرض للصور يوثق انتهاكات مليشيا الحوثي بحق النساء في اليمن
  • وزير الثقافة يوجّه بتطوير برامج القطاعات والهيئات من خلال الفعاليات والأنشطة
  • يضم 75 دار نشر.. مكتبة الإسكندرية تستعد لإطلاق معرضها الدولي للكتاب في نسخته الـ19
  • مكتبة الإسكندرية تستعد لإطلاق معرضها الدولي للكتاب
  • ملفات تنتظر وزير الثقافة الجديد| مثقفون يقدمون حلولا للنهوض بالعمل الإبداعى .. «عبلة»: لا بد من الاهتمام بالجانب الاقتصادى .. «شبلول» يطالب بإعادة دعم الكتاب الورقى
  • «السياحة» تشارك في معرض «Top Resa» بفرنسا 17 سبتمبر المقبل
  • «الشارقة للكتاب» تشارك في مؤتمر «جمعية المكتبات الأمريكية»