البوابة:
2024-09-19@03:30:06 GMT

نتنياهو يدرس معاقبه الاردن وحرمانه من المياة

تاريخ النشر: 25th, January 2024 GMT

نتنياهو يدرس معاقبه الاردن وحرمانه من المياة

نقلت تقارير اعلامية اردنية عن مصادر صحفية عبرية ان حكومة بنيامين نتنياهو تدرس عدم تمديد اتفاقية المياه مع الأردن بسبب موقف عمان من الحرب الاسرائيلية على قطاع غزة 

وقالت صحيفة الغد اليومية الاردنية نقلا عن هيئة البث الاسرائيلية ان اسرائيل تدرس حرمان الاردن من المياة 

وفي أكتوبر/ تشرين الأول 2021 وقع الأردن مع إسرائيل، اتفاقاً لشراء 50 مليون متر مكعب إضافية من المياه، إضافة لما هو منصوص عليه في اتفاقية السلام الموقعة بين الطرفين عام 1994.

وبموجب اتفاقية السلام، تزود إسرائيل الأردن بـ 55 مليون متر مكعب سنوياً من مياه بحيرة طبريا، تنقل عبر قناة الملك عبد الله إلى العاصمة عمان، مقابل سنت أمريكي واحد لكل متر مكعب.

وندد الاردن بالممارسات القمعية الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية واستنكر حرب الابادة التي تمارسها سلطات الاحتلال الاسرائيلي في قطاع غزة والتي اسفرت عن استشهاد 26 الف فلسطيني واصابة اكثر من 65 الفا الى جانب الممارسات الاسرائيلية في الضفة الغربية ومحاولات التهجير التي تعمل على تطبيقها 

ومنذ نحو عقد من الزمن تتوتر العلاقة بين الملك عبدالله الثاني ورئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو، وظهرت مرخرا عدة علامات لهذا التوتر ، منها عدم دعوة ولي العهد الاردني الحسين بن عبدالله لاي مسؤول اسرائيلي لحفل زفافه، بالاضافة الى التصريحات النارية لوالدته الملكة رانيا العبدالله التي ادانت الظلم الواقع على المرأة والطفل في فلسطين جراء الاحتلال الاسرائيلي وممارساته خلال تصريحاتها لوسائل الاعلام الدولية 

رئيس الدبلوماسية الاردنية ايمن الصفدي اعلن ان الاردن سيكون شاهدا على حرب الابادة الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية وذلك في سياق الدعوى القضائية التي رفعتها جنوب افريقيا على اسرائيل في لاهاي 

وفي نوفمبر العام الماضي اعلن الأردن أنه لن يوقع اتفاقية لتبادل الطاقة مقابل المياه مع تل أبيب وكان من المقرر توقيع هذه الاتفاقية في أكتوبر/تشرين الأول الماضيـ واشار الصفدي حينها في تصريحات لقناة الجزيرة القطرية "لن نستطيع مواصلة اتفاقية الطاقة مقابل المياه، لأنه لا يمكن لوزير أردني أن يجلس إلى جانب وزير إسرائيلي لتوقيع اتفاق فيما هم يقتلون إخواننا في غزة".وكان الصفدي يتحدث عن صفقة "الماء مقابل الكهرباء" الذي تم برعاية أميركية إماراتية، في معرض إكسبو بمدينة دبي عام 2021، حيث ينص الاتفاق على أن تصدّر عمّان حوالي 600 ميغاوات من الكهرباء المولدّة من الطاقة لإسرائيل، مقابل حصولها على المياه المحلّاة.

ويعد الأردن من افقر دول العالم في المياة ويصنف ثانيا في شح المياه وفقا للمؤشر العالمي للمياه.

المصدر: البوابة

إقرأ أيضاً:

الأهلي يدرس فسخ عقد علي معلول

كشفت وسائل إعلام مصرية عن مفاجأة مدوية بشأن مستقبل اللاعب علي معلول عقب عودته من إصابته.

قال الإعلامي محمد الليثي في قناة أون تايم سبورتس إن الأهلي يدرس فسخ عقد النجم التونسي ضمن خياراته في التعامل مع تعافيه من الإصابة.

حصريًا????????.. محمد الليثي يكشف تفاصيل مثيرة حول موقف علي معلول مع النادي الأهلي????????#الهدف pic.twitter.com/WCXLWjSqs0

— OnTime Sports (@ONTimeSports) September 17, 2024
وأوضح: "النادي المصري يفكر في منح علي معلول قيمة عقده كاملاً والتي تبلغ مليون 200 ألف دولار، مع عدم قيده في فترة الانتقالات الشتوية في قائمة الفريق".
وأضاف: "اللاعب البالغ من العمر 35 عاماً من المقرر عودته إلى الملاعب في ديسمبر (كانون الأول) المقبل، ولكن مخاوف الأهلي من عدم قدرته على العودة إلى مستواه المعروف عنه بسبب إصابته القوية بقطع في وتر أكيليس قد تتسبب في عدم لعبه مع الفريق مجدداً".
وتابع: "عامل السن إلى جانب احتمالية تعاقد النادي مع لاعب أجنبي جديد في يناير (كانون) وعدم وجود مكان في القائمة بالنسبة إلى الدولي التونسي من أسباب التفكير في هذه الخطوة".
واختتم: "الأهلي يرغب في تقدير معلول وإنهاء مسيرته مع النادي بأفضل طريقة ممكنة، خاصة أنه من أفضل اللاعبين الأجانب في تاريخ "الأحمر"، مع إمكانية إعارته في النصف الثاني من الموسم أيضاً ضمن الخيارات المطروحة".

مقالات مشابهة

  • الصفدي: اتفاقية السلام بين الأردن وإسرائيل باتت وثيقة يعلوها الغبار
  • المحامي جباعتة .. الحكومة الجديدة هي مثال عملي على #اعادة_التدوير
  • العملية الامنية الاسرائيلية.. لا تأثير على الجهوزية
  • الأهلي يدرس فسخ عقد علي معلول
  • أبو الغيط يدين الهجمات الاسرائيلية ضد لبنان ويحذر من التصعيد
  • بخاش التقى نظيره الاردني.. وتوافق على تعزيز التعاون
  • مصادر: "الخطوات المتهورة" التي تخطط لها حكومة نتنياهو في الشمال قد تورِّط إسرائيل في مشكلة أكثر صعوبة
  • مقرر أممي: تلوث المياه في غزة قنبلة تأثيرها أكبر من التي تدمر المباني
  • هيئة البث الإسرائيلية: نتنياهو يدرس إقالة وزير الدفاع إذا عارض شن عملية عسكرية ضد لبنان
  • نتنياهو يدرس إقالة وزير الدفاع إذا عارض شن عملية عسكرية ضد لبنان