سواليف:
2024-06-30@00:36:00 GMT

الاحتلال يدرس عدم تمديد اتفاقية المياه مع الأردن

تاريخ النشر: 25th, January 2024 GMT

#سواليف

ذكرت هيئة البث الإسرائيلية أن حكومة بنيامين نتنياهو تدرس عدم تمديد اتفاقية المياه مع الأردن، وذلك بعد تصريحات أردنية وُصفت بأنها “مناهضة لإسرائيل”.

يذكر أنه في شهر نوفمبر الماضي ، أعلن وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، الخميس، أن بلاده “لن توقع اتفاق لتبادل الطاقة والمياه مع إسرائيل والذي كان من المقرر توقيعه الشهر الماضي”، بعد سنوات من الإعلان عن الصفقة والتي باتت معروفة باسم “الكهرباء مقابل الماء”.

وفي نوفمبر عام 2021، أجمعت إسرائيل والأردن والإمارات، ضمن “معرض إكسبو 2020 دبي” على “إعلان نوايا” لصفقة بعنوان “الكهرباء مقابل الماء”، بحضور المبعوث الأميركي للمناخ، جون كيري، حيث عدت “أكبر صفقة تعاون إقليمي”، تشمل عدة مشاريع في مجال الطاقة والمياه.

مقالات ذات صلة  قطر أبلغت تل أبيب قرار حماس تعليق مفاوضات تبادل الأسرى 2024/01/25

ووقع على الصفقة حينها وزيرة الطاقة الإسرائيلية، كارين إلهرار، ووزير المياه الأردني، محمد النجار، والموفد الإماراتي لقضايا المناخ، سلطان الجابر.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف

إقرأ أيضاً:

الأردن يدين مصادقة حكومة الاحتلال الإسرائيلي على شرعنة بؤر استعمارية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، اليوم الجمعة، "قرارات وإجراءات الحكومة الإسرائيلية التي تكرس الاحتلال للأراضي الفلسطينية عبر التوسع في بناء المستوطنات وشرعنتها، والتي كان آخرها المصادقة على شرعنة 5 بؤر استيطانية في الضفة الغربية، والدفع نحو بناء آلاف المستوطنات الجديدة هناك، في تحدٍّ صارخٍ وانتهاك جسيم للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية وفي مقدمها قرار مجلس الأمن رقم (2334)"، وفقا لـ «وفا».

وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير سفيان القضاة، "ضرورة وقف إرهاب المستوطنين المتصاعد في الضفة الغربية المحتلة، ووقف الإجراءات الإسرائيلية الأحادية اللاشرعية واللاقانونية التي تقوّض كل فرص تحقيق السلام العادل والدائم والشامل، على أساس حل الدولتين، الذي يجسد الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة على خطوط الرابع من يونيو لعام 1967 وعاصمتها القدس المحتلة".

كما شدد على "ضرورة امتثال إسرائيل، بصفتها القوة القائمة بالاحتلال، لقواعد القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، ووقف خططها الاستيطانية المستهدفة تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وعلى ضرورة توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني الشقيق".

مقالات مشابهة

  • شبكة NBC: "البنتاغون" يدرس استخدام وسيلة جديدة لنقل المساعدات إلى غزة
  • جبارين: مشروع الاحتلال لضم الضفة تهديد للأمن القومي الأردني
  • الأردن يدين مصادقة الاحتلال على 5 بؤر استيطانية في الضفة الغربية
  • الأردن يدين مصادقة حكومة الاحتلال الإسرائيلي على شرعنة بؤر استعمارية
  • الأردن - تظاهرة حاشدة تضامنا مع غزة
  • «كهرباء دبي»: 41.7% نسبة تحسين إنتاج الطاقة والمياه
  • الاحتلال يدرس الإفراج عن 120 أسيراً بسبب اكتظاظ السجون
  • الأردن يرسل 50 شاحنة مساعدات الى غزة
  • طاقم تحكيم عراقي لنهائي كأس الأردن
  • مشاريع وبرامج هيئة كهرباء ومياه دبي تسهم في تعزيز كفاءة الطاقة والمياه وخفض البصمة الكربونية