الخميس, 25 يناير 2024 11:58 ص

بغداد/ المركز الخبري الوطني

أكد رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض، الخميس، الحشد الشعبي ليس كيانا خارجيا، وليس نظرية أتت من وراء الحدود، وليس وجودا غريبا على هذا المجتمع، بل هو وجود اجتماعي عسكري أمني انطلق بفتوى المرجعية الدينية.

وقال الفياض في كلمة بالمؤتمر التأسيسي الأول بعنوان العشيرة حشد وذخيرة في محافظة البصرة تابعها / المركز الخبري الوطني/: إن “الحشد الشعبي ليس كيانا خارجيا، وليس نظرية أتت من وراء الحدود، وليس وجودا غريبا على هذا المجتمع، بل هو وجود اجتماعي عسكري أمني انطلق بفتوى المرجعية الدنية التي أطلقت النداء، وأعطت الشرعية وأوجبت الحركة”.

وأضاف أن “لمجتمعنا تضاريس لا تتغير من حضور المرجعية في ثورة العشرين ومراحل المقاومة والوقوف في وجه الإرهاب”، متابعا أن “العشيرة كيان اجتماعي تأريخي لا يمكن أن يطاله التغيير لارتباطها الوثيق بالمرجعية”.



وأكد الفياض أن “الدولة تستمد قوتها من الوجود الاجتماعي لا يحفظ قوة الدولة فقط بالقضاء إنما بالوجود الاجتماعي، ونحن هنا لنقدم الشكر باسم الحشد الشعبي لهذه العشائر التي لولاكم لما كان الحشد الشعبي، والعشيرة كيان اجتماعياً تاريخياً لا يمكن أن يطاله التغيير لارتباطها الوثيق بالمرجعية”.

المصدر: المركز الخبري الوطني

كلمات دلالية: الحشد الشعبی

إقرأ أيضاً:

«الاتحاد»: الحوار الوطني نافذة لاستمرار الاصطفاف الشعبي في مواجهة تحديات الأمن القومي

رحب المستشار رضا صقر، رئيس حزب الاتحاد، بالدعوة المتجددة من الرئيس عبد الفتاح السيسي لمناقشة قضايا الأمن القومي والسياسة الخارجية بجلسات الحوار الوطني، مشيرًا إلى أنها تؤكد خطورة الموقف الذي يمر به الإقليم في ضوء التصعيد المثير للقلق، مشيرًا إلى أن الحوار الوطني نافذة لتوحيد الجبهة الداخلية أمام تلك التهديدات والمخاطر المتصاعدة.

ضرورة استمرار الاصطفاف الشعبي والسياسي

وقال «صقر» في بيان اليوم، إن المرحلة التي تمر بها المنطقة شديدة الخطورة، وتحتاج إلى ضرورة استمرار الاصطفاف الشعبي والسياسي حول القيادة السياسية ومواقفها المبدئية والعملية الثابتة والحاسمة في ظل الأوضاع الدقيقة الراهنة.

وذكر رئيس حزب الاتحاد، أن الوضع المعقد تتشابك معه شائعات خطيرة، تزيد من حالة عدم الاستقرار الذي نشهده حاليًا، وهو ما حذر منه الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال احتفالية أكاديمية الشرطة اليوم؛ بما يعكس أهمية الوعي الحقيقي بقضايا الأمن القومي الذي نحن بصدد مناقشتها في الحوار الوطني بدعوة من الرئيس.

غياب الوعي تهديد للأمن القومي 

ولفت المستشار رضا صقر إلى أن حزب الاتحاد إدراكًا منه بخطورة تلك الشائعات التي حذر منها الرئيس، ولما لها من صدى كارثي على الأمن العام، تبنى مشروعًا توعويًا نظم في ضوئه العديد من الندوات التي تناول جزء منها ملف الأمن القومي الذي يأتي في مقدمة أولويات الدولة والشارع المصري، مشيرًا إلى أن غياب الوعي يعد تهديدًا مباشرًا للأمن القومي ولذلك فهي قضية تتشابك مع دعوة الرئيس السيسي للحوار الوطني.

مقالات مشابهة

  • مصدر أمني:الحشد الشعبي يقصف قاعدة فكتوريا الأمريكية في مطار بغداد الدولي
  • علماء يقترحون نظرية استثنائية جديدة عن أصل القمر
  • مجدي البدوي: إجراء حوار اجتماعي حول تحويل منظومة الدعم من عيني إلى نقدي
  • رضوى الشربيني.. صاحبة "نظرية البلوك" تحسم جدل زواجها سرًا من رجل أعمال
  • فرع المؤتمر الشعبي العام في روسيا الاتحادية يقيم حفل عيد ثورتي 26 سبتمبر و24 أكتوبر
  • مسابقة بمركز جامعة القاهرة للغات الأجنبية حول "حكايات من الأدب الشعبي"
  • جائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي تفتح الترشح في 6 مجالات نظرية وتطبيقية
  • الحشد الشعبي: سنبقى مشروع “استشهاد” لحماية السيادة الإيرانية ومشروعها الثوري
  • «الاتحاد»: الحوار الوطني نافذة لاستمرار الاصطفاف الشعبي في مواجهة تحديات الأمن القومي
  • الرُهاب النفس اجتماعي الناجم عن العدوان الإسرائيلي لدى المواطنين في الاقليم