بغداد اليوم - بغداد

أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، اليوم الخميس (25 كانون الثاني 2024)، ضبط فرقاً بقيمة (103) مليارات دينار فوق الكلفة الأصلية لمشروع في محافظة ذي قار.

وذكرت الهيئة في بيان تلقته "بغداد اليوم"، أن "الفريق المُؤلَّف في مكتب تحقيق ذي قار، الذي انتقل إلى دائرة المدينة الصناعية في الناصريَّة، تمكَّن بعد جمع المعلومات والتحرّي وتدقيق كشوفات الحساب المصرفي لمشروع إنشاء سياج المدينة الصناعيَّـة في المُحافظة، من رصد صرف (167,644,805,531) مليار دينارٍ؛ لتنفيذ المشروع ؛ بالرغم من أنَّ الكلفة التقديريَّة له تبلغ (64,003,809,890) مليار دينارٍ فقط".

واضافت، أن "تنفيذ المشروع، الذي تمَّت إحالته بموجب أربعة عقودٍ وقَّعتها وزارة الصناعة والمعادن مع إحدى الشركات العامّة تتضمَّن تنفيذ عدة فقراتٍ ومرافق في المدينة الصناعيَّة على شكل مراحل".

ولفتت الى أن "كشف الحسابات المصرفيَّـة أظهر أنَّ المبالغ التي تمَّ سحبها من مصرف الرافدين/ فرع أور، وصرفها لتنفيذ المشروع بيَّن تسلم الشركة المنفذة مبالغ أكثر ممَّا تستحقُّ بمقدار (103,640,995,641) مليارات دينارٍ عن التكلفة الأصليَّـة للمشروع".

وتابعت، أن "قاضي التحقيق المُختصّ بالنظر في قضايا النزاهة في ذي قار، ونظراً لأهميَّة الموضوع والقيمة الماليَّة الكبيرة للمبالغ المصروفة، قرَّر مفاتحة ديوان الرقابة الماليَّة؛ لإجراء التدقيقات وبيان المُخالفات ومقدار الهدر في المال العام، فضلاً عن مُفاتحة وزارة الصناعة والمعادن لإجراء التحقيق الإداريّ؛ لبيان المُخالفات في التعاقد وصرف المبالغ للمشروع، وتدوين أقوال المُمثل القانونيّ لمصرف الرافدين".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: ذی قار

إقرأ أيضاً:

جهات التحقيق تستجوب متهما بغسل 10 ملايين جنيه حصيلة تجارته فى العملة

تباشر الجهات المختصة، التحقيقات مع متهم بغسل قرابة 10 ملايين جنيه حصيلة أعمال غير مشروعة منها الاتجار غير المشروع في النقد الأجنبي، خلف أنشطة مشروعة وعدة مجالات لاخفاء مصادر الحصول عليها.
  
وأكدت المعلومات أن المتهم استخدم أنشطته الإجرامية فى مجال الاتجار بالعملة خارج نطاق السوق المصرفية، لتحقيق الربح غير المشروع وغسل الأموال، واشترك فى الاتجار بالعملة وتربح وجمع مبالغ مالية كبيرة من جراء ذلك، ولجأ  لغسل تلك الأموال حصيلة أنشطته الغير مشروعة المشار إليها.

 وتبين أن المتهم استخدم عدة أساليب لإخفاء أنشطته غير المشروعة من بينها شهادات بنكية – عقارات - سيارات - وأجرى العديد من الإيداعات النقدية وبشيكات بمبالغ كبيرة وبصفة متكررة، دون وضوح العلاقة أو طبيعة نشاط أىٍّ منهم، حيث قدرت تلك الممتلكات بحوالي  10 مليون جنيه.

وألقي القبض علي متهم بممارسة نشاط إجرامى فى مجال الاتجار غير المشروع بالنقد الأجنبى خارج نطاق السوق المصرفى وبأسعار السوق السوداء وتجميعه مبالغ مالية كبيرة من متحصلات نشاطه غير المشروع ومحاولته غسل تلك الأموال عن طريق (شراء الوحدات السكنية- شراء السيارات) .







مقالات مشابهة

  • “دبي الجنوب” تمنح عقداً بقيمة 150 مليون درهم لبدء أعمال بناء “ساوث ليفينج”
  • جهات التحقيق تستجوب متهما بغسل 10 ملايين جنيه حصيلة تجارته فى العملة
  • سوناطراك الجزائرية تعلن قرار الاستثمار النهائي بمشروع طاقة في تركيا
  • بن غاطي تكشف عن باقة مشاريع جديدة في الجداف بقيمة استثمارية ٤ مليار درهم
  • «ابدأ» تعقد شراكة مع مصنع لصمام أمـان الغاز.. 6 معلومات عن المشروع
  • النزاهة تضبط 5 موظفين في مديرية بلدية الديوانية بينهم مسؤول الأملاك
  • النـزاهـة تضـبط 5 موظفـيـن في مديرية بلديـة الديـوانيـة
  • شنغهاي تطلق صندوقاً بقيمة 10 مليارات يوان لتعزيز الصناعات المستقبلية
  • "رضا المستفيدين" بالشرقية يعتمد خطته التشغيلية.. ويناقش مأسسة أعماله
  • شانغهاي تطلق صندوقا بقيمة 10 مليارات يوان لتعزيز الصناعات المستقبلية