أطلقت XPENG المصنعة للسيارات الكهربائية أول سيارة كهربائية فى مصر من خلال راية أوتو وكيلاً حصرياً لسيارات XPENG الكهربائية ذات المواصفات الأوروبية داخل مصر

وأعلنت شركة راية أوتو، إحدى الشركات التابعة لشركة راية القابضة للاستثمارات المالية، عقدها شراكة إستراتيجية مع شركة XPENG الرائدة في مجال تصنيع وتطوير المركبات الكهربائية المتطورة - تكون بموجبه راية أوتو وكيلاً حصرياً لسيارات XPENG في مصر - هو تعاون يعد الأول من نوعه للشريك داخل القارة الأفريقية.

ويهدف التعاون إلى تقديم عدد من السيارات الكهربائية المتطورة ذات المواصفات الأوروبية إلى السوق المصري من خلال راية أوتو حصرياً خلال النصف الأول من العام الجاري. 

ومن المقرر أن تضخ راية أوتو، استثمارا ضخما في مجال السيارات الكهربائية خلال عام 2024-2025 وتتسق تلك الشراكة مع جهود الحكومة المصرية الهادفة إلى توطين صناعة السيارات الكهربائية وتعزيز استخدامها، في إطار رؤية مصر 2030 والتزامها بتحقيق أهداف الاستدامة وتعهداتها الدولية خلال قمة الأمم المتحدة للمناخ (COP) التي انعقدت دورتها السابعة والعشرين في مدينة شرم الشيخ.

وتتضمن الشراكة طرح ثلاثة من طرازات سيارات XPENG المتطورة والمُعززة بوسائل الأمان والكماليات المتقدمة، وهي G9، و G6، وP7i، بقدرات تتراوح بين 500 إلى 700 كيلو متر في الشحنة الواحدة، فضلاً عن خدمات ما بعد البيع من خلال ثلاثة مراكز رئيسية بأنحاء القاهرة. ويعد طرح سيارات XPENG الصينية الكهربائية ذات المواصفات الأوروبية بمصر خطوة هي الأولى من نوعها في السوق المصري تضمن أفضل تجربة استخدام للسيارات الكهربائية، نظراً لاتباع مصر البروتوكول الأوروبي لمحطات الشحن - مما يتيح  خدمات الشحن السريع لنسبة 80% من سعة البطارية خلال 25 دقيقة.

صرح مدحت خليل، مؤسس ورئيس مجلس إدارة راية القابضة للاستثمارات "يعد التوسع في الاستثمار بمجال السيارات الكهربية المتطورة من خلال الشركة التابعة الرائدة، راية أوتو، خطوة استراتيجية محورية للمجموعة، وتمثل التزامنا بتقديم منتجات وخدمات تمتثل للمعايير العالمية بمختلف القطاعات التي تشملها أعمالنا وأوجه ضخ استثماراتنا المختلفة.

وأضاف نقدم لأول مرة في القارة الإفريقية منتجات الشريك بمواصفات قياسية داخل مصر، ومن خلال تلك الشراكة، نتخذ خطوة أخرى في طريق تعزيز التوجه القومي والعالمي إزاء تعزيز استخدام السيارات الكهربائية وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري، لا سيما في ضوء إستراتيجية مصر 2023".

من جانبه، أعرب محمد النجار، الرئيس التنفيذي لشركة راية اتو ان الشركة الرائدة بمجال تكنولوجيا السيارات المستقبلية XPENG في مصر - وهي شركة مدرجة ببورصة نيويورك وأثبتت حضوراً متميزاً على ساحة إنتاج السيارات الكهربية عالمياً، وتعد كذلك إحدى أبرز منافسي شركة تسلا، بطرحها تقنيات القيادة الذاتية ومساعدة السائق المتقدمة وقد استحوذت شركة فولكس فاجن على حصة 5% من إجمالي أسهمها بختام 2023 - كما نعتز بهذا السبق الذي من خلاله نرسخ موقعنا الريادي في سوق السيارات الكهربائية المتطورة ذات المواصفات الأوروبية داخل مصر

وأضاف النجار: "يشمل التنسيق بين راية وXPENG تقديم خدمات الصيانة والضمان المعتمد لمدة ثماني سنوات أو لمسافة 160 ألف كيلو متر. ومن المقرر خلال العام الأول افتتاح ثلاثة من مراكز البيع والخدمة المعتمدة على أعلى مستوى بالتجمع الخامس ومدينة الشيخ زايد، فضلاً عن المقر الرئيسي المرتقب افتتاحه في القطامية بالقاهرة. كما سنتيح بالشراكة مع XPENG خدمة تركيب الشواحن المنزلية للعملاء لتحقيق أفضل تجربة استخدام ممكنة للعملاء".

يشار إلى تلك الخطوة الاستراتيجية تتضمن استيراد السيارات المُجمعة بالكامل (CBU)، استجابة للمزيا التي تقدمها الحكومة المصرية في إطار توجهها لتعزيز نشر المركبات الكهربائية – والتي تتضمن إعفاء السيارات الكهربائية من الجمارك وعدد من التدابير لتشجيع تصنيعها محلياً. وأفاد النجار أن راية أوتو قد ناقشت مع XPENG، الاستعداد لضخ استثمارات في مجال تجميع السيارات محلياً في حالة تغيير اللوائح الحكومية بهذا الصدد.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: استراتيجية الأفريقية الحكومة المصري الحكومة المصرية السيارات الكهربائي السيارات الكهربائية القارة الافريقية الكماليات المركبات الكهربائية أول سيارة كهربائية أول سيارة كهربائية في مصر السیارات الکهربائیة داخل مصر من خلال

إقرأ أيضاً:

شركة أودي تبدأ تحديث نسخ من سيارة RSQ8 (تفاصيل)

سيارة أودي RSQ8 المحدثة.. أعلنت شركة أودي للسيارات عن بدئها في تحديث نسخ من RSQ8، وحصولها على مجموعة من التعديلات المظهرية والتجهيزات الإضافية والمقدمة بفئة تتمتع بقوة أعلى، ومؤخراً قامت شركة أودي باستعراض النسخ المحدثة من RSQ8، كما أعلنت من قبل.

وتوفر «الأسبوع»، لمتابعيها معرفة كل ما يخص النسخ المحدثة من RSQ8، وذلك من خلال السطور التالية.

RSQ8 المحدثة
مواصفات النسخ المحدثة من RSQ8

تحتفظ RSQ8 بمحركها ذو سعة 4000 سي سي من 8 أسطوانات مع تربو مزدوج لتنطلق فئتها القياسية بقوة 591 حصان وعزم 800 نيوتن.متر عند 2200 دورة/الدقيقة للتسارع من الصفر إلى 100 كم/س خلال 3.8 ثواني وصولاً لسرعة قصوى 250 كم/س أو 280 كم/س مقابل تكلفة إضافية، الفئة الجديدة هي RSQ8 بيرفورمانس، تزيد قوتها إلى 631 حصان مع 850 نيوتن.متر من العزم حتى تتسارع خلال 3.6 ثواني وتصل لسرعة قصوى 305 كم/س ما يجعلها أقوى سيارة عاملة بالبنزين في تاريخ أودي.

يمكن طلب RSQ8 بيرفورمانس بفرامل من الكربون والسيراميك وجنوط جديدة 23 بوصة خفيفة الوزن مع وحدة مقاومة تمايل البدن عند الانعطاف eAWS العاملة بقوة 48 فولت، يمكن أيضاً اختيار نظام عادم رياضي جديد يخرج صوت أعلى، وتأتي جميع الفئات بوحدة تفاضل وسطية توزع الطاقة بنسبة 40% لأمام و60% للخلف، ونظام تعليق هوائي، مع ناقل حركة أوتوماتيك ثمانى سرعات ونظام كواترو للدفع الرباعي، تأتي النسخة المحدثة أيضاً باختيار لإضاءة HD Matrix LED جديدة عاملة بالليزر يمكن التحكم في مظهرها بخمسة وضعيات، واحدة منهم حصرية لـRSQ8.

RSQ8 المحدثة

لقبت أودي RSQ8 بأسرع SUV على حلبة النوربورج رينج حيث أنهت جولة المقطع الشمالي البالغة مسافته 20.8 كم في سبعة ثواني و36 ثانية و698 جزء وقد فتحت أودي باب طلب RSQ8 المحسنة في أوروبا بأسعار تبدأ من 141 ألف و900 يورو.

اقرأ أيضاًأرخص سيارة أودي في مصر.. تعرف عليها

هيونداي تكشف عن أصغر سيارة كهربائية.. المواصفات والإمكانيات

مزودة بمحرك V8.. مميزات سيارة BMW M5 الجديدة

مقالات مشابهة

  • كيف تفوقت صناعة السيارات الكهربائية في الصين رغم العقبات الغربية؟
  • سيارة نيسان جوك موديل 2025.. المواصفات والأسعار داخل مصر
  • شركة أودي تبدأ تحديث نسخ من سيارة RSQ8 (تفاصيل)
  • بأقل من 25 ألف يورو.. ما هي مواصفات سيارة هيونداي الجديدة؟
  • هيونداي تكشف عن أصغر سيارة كهربائية.. المواصفات والإمكانيات
  • هيونداي تكشف عن سيارة كهربائية منخفضة التكلفة لمنافسة السيارات الصينية
  • شركة فيسكر تعلن إفلاسها وتوقف إنتاج السيارات الكهربائية
  • فولكس فاجن وريفيان تتفقان على شراكة بقيمة 5 مليارات دولار
  • "تانج".. أحدث سيارة كهربائية من بي واي دي
  • أسهم «ريفيان» تقفز 36% بعد إعلان «فولكس فاجن» خطة لاستثمار يصل إلى 5 مليارات دولار