كشفت مصادر لصحيفة "التايمز" أن مجموعة من أعضاء البرلمان البريطاني من حزب المحافظين، يعملون على إجبار رئيس الوزراء ريشي سوناك على الاستقالة قبل الانتخابات وسط تزايد شعبية المعارضة.

ريشي سوناك يواجه مشرعين بريطانيين بشأن قرار مشاركة بلاده في قصف الحوثيين

وحسب الصحيفة البريطانية فإن "المجموعة المتمردة تتمركز في وسط لندن، وتعمل مع حوالي عشرة نواب من حزب المحافظين على إعداد خطط لإزاحة سوناك من منصبه"، مشيرة إلى أن وزيرة الداخلية السابقة سويلا برافرمان، التي أقالها سوناك من منصبها في نوفمبر الماضي، كانت من بين أولئك الذين اقتنعوا بالحاجة إلى العثور على رئيس وزراء جديد".

وذكرت الصحيفة أنه بالإضافة إلى أعضاء البرلمان المحافظين، يعمل المستشارون السياسيون السابقون الذين عملوا سابقا لدى الحكومة البريطانية أيضا على خطط لإقالة سوناك، مؤكدة أن "المتمردين يتمتعون بدوافع ومنظمين ولديهم أنصار "بجيوب عميقة"، أي أموال طائلة.

ولفتت إلى أن معارضي سوناك واثقون من أن الوضع سيزداد سوءا حيث من المتوقع أن يواجه المحافظون في مايو المقبل سلسلة من النتائج "المدمرة" في الانتخابات المحلية، خاصة في تلك المناطق التي تعتبر أساسية للحزب الحاكم.

وتتمثل استراتيجية معارضي رئيس الوزراء في الحصول على دعم عدد كاف من برلمانيي حزب المحافظين في غضون ثلاثة أشهر لبدء عملية الصراع الداخلي داخل الحزب، وفقا لـ"التايمز".

وفي ديسمبر 2023، أظهر استطلاع أجرته شركة الأبحاث YouGov أن 70% من المواطنين البريطانيين لديهم نظرة سلبية تجاه سوناك، وأن 21% فقط يوافقون على مهامه، وهو أدنى رقم خلال فترة ولايته بأكملها كرئيس للوزراء.

المصدر: "التايمز"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: انتخابات ريشي سوناك لندن

إقرأ أيضاً:

محلل سياسي: أزمة كورونا أثرت سلبًا على شعبية حزب المحافظين في بريطانيا

قال جو هاربر، المحلل السياسي، إن الكثير من الناس يعتقدون أن حزب المحافظين ظل فترة طويلة في الحكم البريطاني وآن أوان التغيير، خاصة وأن الحزب ارتكب الكثير من السياسات الخاطئة التي أدت إلى تراجع الاقتصادي البريطاني خلال السنوات القليلة الماضية.

المرصد الأورومتوسطي: ما يتعرض له الأسرى الفلسطينيين يندى له جبين الإنسانية البعثة الأممية لحقوق الإنسان: الكيان الإسرائيلي لا يقيم وزنا للاعتبارات القانونية الدولية

وأكد المحلل السياسي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "مطروح للنقاش" عبر فضائية "القاهرة الإخبارية"، من تقديم الإعلامية مارينا المصري، أن حزب المحافظين اتخذ الكثير من القرارات الخاطئة، بينما حزب العمال لديه الكثير من الكفاءات السياسية التي تؤهله لتولي الحكومة البريطانية في هذا الوقت الراهن.

وأضاف أنه كان هناك خمسة رؤساء من حزب المحافظين، لذا هذا الحزب استمر في الحكم لسنوات كثيرة، متابعا:" أزمة كورونا أثرت سلبًا على شعبية حزب المحافظين نتيجة الخلل في إدارة هذه الأزمة الصحية بالقدر الكافي".

مقالات مشابهة

  • في ربع الساعة الأخير.. الأحزاب البريطانية تخطب ودّ الناخبين قبيل ساعة الحسم
  • مرشحون في موقف حرج.. كيف تؤثر حرب غزة على انتخابات بريطانيا؟
  • المحافظون في بريطانيا يعترفون بفوز متوقع لمنافسيهم بحزب العمال
  • انتخابات مبكرة في بريطانيا.. 6 نقاط تقرأ خارطة الحدث وأبرز الفاعلين
  • بريطانيا على عتبة تحول سياسي كبير.. توقعات بفوز ساحق لحزب العمال بعد غياب 14 عاما
  • انتخابات بريطانيا.. باب أمل لمهاجرين ومحاولات للفوز بـالصوت المسلم
  • السفارة الروسية بلندن: اتهام موسكو بالتدخل في الانتخابات البريطانية عار عن الصحة
  • محلل سياسي: أزمة كورونا أثرت سلبًا على شعبية حزب المحافظين في بريطانيا
  • سوناك: بوتين يريد فوز حزب العمال في الانتخابات
  • تحقيق صحفي يربط سوناك وعائلته باليمين المتطرف في الهند