تقرر للمرة الأولى أن تُعير المملكة المتحدة بعض "جواهر العرش" المنهوبة من غانا قبل 150 عامًا، وذلك كجزء من اتفاقات إعارة طويلة الأجل. 

ومن بين القطع التي ستُعار إلى غانا، تمثال ذهبي للسلام.

وأعلنت المتاحف الوطنية البريطانية الممنوعة بموجب القانون من تسليم القطع المتنازع عليها بشكل دائم، أنها ستُعير 32 قطعة من غانا، بينما ستُعير متحف فيكتوريا وألبرت 17 قطعة أخرى.

 

ويأمل المفاوض الرئيسي لغانا في أن يؤدي ذلك إلى "تعزيز التعاون الثقافي" وتهدئة الغضب الذي استمر لأجيال.

تبدأ اليوم رسميا.. مواعيد جديدة لانقطاع الكهرباء في المحافظات بسمة وهبة تبكي على الهواء وتؤدي التحية لشهداء الشرطة.. فيديو

ووفقا لهيئة الإذاعة البريطانية، تتضمن القطع المعارة سيف الدولة وشارات ذهبية ترتديها المسئولون المكلفون بتطهير روح الملك. 

وأكد مدير متحف فيكتوريا وألبرت أن هذه القطع تعادل "جواهر العرش" لدى المملكة المتحدة. 

وقال إنه من المسئولية تجاه بلدان المنشأ أن نفكر في كيفية مشاركة هذه القطع بشكل أكثر عدالة في الوقت الحاضر.

هذه الاتفاقيات لمدة ثلاث سنوات، قابلة للتمديد لثلاث سنوات إضافية، وليست مع الحكومة الغانية بل مع أوتومفو أوسي توتو الثاني، ملك آشانتي المعروف باسم "آشانتيهيني"، الذي شارك في تتويج الملك تشارلز الثالث في العام الماضي.

من المقرر أن تُعرض هذه القطع في متحف قصر مانهيا في كوماسي، عاصمة منطقة آشانتي، للاحتفال بالذكرى الفضية لـ "آشانتيهيني". 

تُعتبر هذه القطع الذهبية رمزًا نموذجيًا لحكومة الملك آشانتي، ويُعتقد أنها مستثمرة بروح ملوك آشانتي السابقين.

تُعد هذه القطع ذات أهمية كبيرة لغانا، حيث استعارت المملكة المتحدة "جواهر العرش" المنهوبة من غانا في عهد الاستعمار. 

تشمل هذه القطع الثمينة التي ستعيرها المملكة المتحدة لغانا العديد من القطع الذهبية الأثرية التي تم الاستيلاء عليها خلال الحروب في القرن التاسع عشر بين البريطانيين وآشانتي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اتفاقيات احتجاجات الاستعمار التعاون الثقافي المملکة المتحدة هذه القطع

إقرأ أيضاً:

المملكة المتحدة تودع إنتاج الفحم

ستخرج آخر محطة تعمل بالفحم في المملكة المتحدة آخر الملوثات يوم الاثنين قبل إغلاقها نهائيًا وإنهاء قرن ونصف رسميًا من إنتاج الفحم في البلاد. كانت محطة راتكليف أون سور في نوتنغهامشاير هي الأخيرة من نوعها بعد التزام بريطانيا عام 2015 بإغلاق جميع محطات الطاقة التي تعمل بالفحم بحلول عام 2025. كان من المقرر في الأصل إغلاق راتكليف في عام 2022 ولكنها ظلت مفتوحة بعد غزو روسيا لأوكرانيا ودخول أوروبا في أزمة غاز.

كان لدى مصنع راتكليف ذات يوم 3000 مهندس ولكنه لا يعمل سوى 170 موظفًا الآن. ستجتمع هذه المجموعة لمشاهدة بث مباشر لإغلاق المصنع، ومن المقرر أن يعمل أكثر من 100 منهم على إيقاف تشغيل المصنع على مدار العامين المقبلين. سيدخل العديد من الموظفين الآخرين وظائف جديدة في محطات طاقة مختلفة مملوكة لشركة Uniper، المالك الألماني لـ Raticliffe، بينما سيدخل آخرون برامج تدريبية للعمل على جوانب أخرى من الصناعة.

افتتحت بريطانيا أول محطة طاقة تعمل بالفحم في العالم عام 1882، وهي جسر هولبورن في لندن، بمساعدة شركة إديسون إلكتريك لايت التابعة لتوماس إديسون. ولعب الفحم دورًا رئيسيًا في المملكة المتحدة حتى وقت قريب جدًا. ووفقًا لتقرير صادر عن مؤسسة إمبر البحثية للطاقة، كان الفحم مسؤولاً عن 39 في المائة من إمدادات الطاقة في المملكة المتحدة في عام 2012، لكنه تقلص إلى 2 في المائة فقط في عام 2019. وبحسب ما ورد كان الانخفاض في إنتاج الفحم مساويًا لضعف كمية جميع غازات الاحتباس الحراري المستخدمة في المملكة المتحدة في عام 2023. بين عامي 2012 و2023، زاد توليد طاقة الرياح والطاقة الشمسية أيضًا من ستة في المائة إلى 34 في المائة من طاقة المملكة المتحدة. لا يزال أمام بريطانيا طريق طويل لتقطعه، لكن هذه الخطوة جعلتها أول دولة في مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى تزيل كل إنتاج الطاقة من الفحم.

مقالات مشابهة

  • eBay تتوقف عن فرض رسوم على البائعين في المملكة المتحدة
  • بريطانيا: رفض جماعة الحوثي مبادرات السلام أعاق التقدم لتسوية سياسية شاملة
  • المملكة المتحدة تودع إنتاج الفحم
  • تقرير: أطفال بريطانيا الأكثر تعاسة بالقياس مع أقرانهم في أوروبا.. ماذا وراء الأرقام الصادمة؟
  • بريطانيا تجدد تأكيدها على عدم سحب قواتها من العراق
  • بالفيديو..عناكب ضخمة تثير ذعر السكان بعد غزوها مدينة بوسطن الأمريكية
  • السوداني يرجئ زيارته إلى المملكة المتحدة بسبب التطورات الإقليمية والدولية
  • السوداني يقرر إرجاء زيارته الرسمية المقررة إلى المملكة المتحدة
  • من بينها قناع مُذهَّب.. هذه هي القطع الأثرية التي استردتها مصر من أمريكا
  • الأب إسطفانوس: فرنسيس الأسيزي جوهرة من جواهر الكنيسة