آخر تحديث: 25 يناير 2024 - 10:41 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- كشف عضو مجلس محافظة واسط رحمن عليوي، اليوم الأربعاء، عن ترشيح 3 شخصيات لمنصب المحافظ من “غير الفائزين” بالانتخابات التي جرت في 18 كانون الأول 2023.وقال عليوي  في حديث صحفي، إن “الاجتماعات متواصلة بين الأطراف السياسية الفائزة في الانتخابات المحلية بالمحافظة”، مؤكداً أن “قضية اختيار الحكومة المحلية بواسط تخضع للتصويت داخل مجلس واسط الجديد حصراً، وليس كما يشاع بأن اختيار الشخصيات وانتخابها يكون بالتصويت الداخلي في بغداد بين قيادات الكتل السياسية فقط”.

وأشار عليوي وهو عضو فائز عن ائتلاف قوى الدولة، إلى أن “كتل الإطار التنسيقي باتت تشغل عدد المقاعد الأكبر في مجلس واسط الجديد بواقع 8 مقاعد من اصل 15 مقعد”، لافتا الى ان “الحوارات السياسية بين الكتل الفائزة افضت الى ترشيح 3 أشخاص من غير الفائزين بالانتخابات المحلية للترشح لمنصب محافظ واسط المقبل، حيث ان الحوارات شددت على عدم تدوير القيادات السابقة بذات المنصب”.واضاف، ان “أعضاء المجلس الجديد اتفقوا على تأدية القسم أمام رئيس محكمة استئناف واسط، مطلع الأسبوع المقبل”.يشار الى ان مجلس محافظة واسط يتكون من 15 مقعداً، أحدها يكون للكورد الفيليين.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

ديالى رهينة للصراع السياسي بين العامري والمالكي ..

شبكة انباء العراق ..

كشف مصدر سياسي مطلع ، يوم الخميس، عن طبيعة ما وصفه بالصراع الخفي بين منظمة بدر بقيادة هادي العامري وائتلاف دولة القانون برئاسة نوري المالكي على منصب المحافظ في ديالى.

وقال المصدر ، إن: “الإطار التنسيقي اتفق في وقت سابق بأن تكون محافظة ديالى من حصة ائتلاف دولة القانون بعدما حصلت كتلة بدر على منصب محافظ الديوانية بدلا عن ائتلاف المالكي”.

وأضاف أن”ائتلاف دولة القانون أعلن عن ترشيح أكثر من شخصية لمنصب محافظ ديالى لكن جميعها لم تحظَ بموافقة وإجماع أعضاء مجلس ديالى لأن كتلة بدر في الحقيقة وبحسب المؤشرات لاتريد خسارة محافظة ديالى لأهميتها الاقتصادية والسياسية والاقليمية وفي الوقت ذاته لاتريد ذلك ان يخلق خلافات بينها وبين ائتلاف المالكي”.

وأشار المصدر، إلى أن “كل المحاولات لعقد جلسة لتمرير تشكيل الحكومة المحلية في ديالى لم تنجح بسبب اعتراض المحافظ السابق والقيادي في بدر مثنى التميمي والمتحالفين معه من كتلته وبقية الكتل على التصويت لصالح أي مرشح والمطالبة بالتجديد له حصرا”.

وأكد أن”الكتل السياسية بمحافظة ديالى تحاول في الوقت الراهن جمع أغلبية مطلقة من 9 أعضاء او أكثر لعقد جلسة من أجل التصويت لصالح المرشح الذي طرحه المالكي اليوم بشكل رسمي وهو العميد السابق بكلية القانون في ديالى خليفة التميمي”.

وتسلمت كتلة بدر إدارة محافظة ديالى عام 2015 عندما نجح مثنى التميمي الذي كان يشغل منصب رئيس مجلس المحافظة حينها بإقناع المجلس بالتصويت لصالحه واعطى منصب رئاسة المجلس للكتل السنية التي كانت تمثل الغالبية العظمى في المجلس وقتذاك.

user

مقالات مشابهة

  • جولة لمحافظ الغربية بكورنيش المحلة الجديد و مجلس المدينة الجديد
  • ديالى رهينة للصراع السياسي بين العامري والمالكي ..
  • اشهر على ازمة ديالى السياسية.. ومبادرة لحلحلتها
  • رئيس السن بمجلس ديالى يطلق مبادرة لحل عقدة المحافظ: الفضاء الوطني
  • رئيس جامعة أسيوط يرأس اجتماع مجلس إدارة النادي الجديد لمتابعة خطة التطوير
  • رئيس جامعة أسيوط يترأس اجتماع نادي الجامعة الجديد لمتابعة الخدمات وخطة التطوير
  • طنطا يبدأ استعداداته للموسم الجديد 13 يوليو المقبل
  • العراق يودع حزيران بموجاته الحارة.. كيف سيكون تموز؟
  •  اجتماع ثلاثي لمناقشة الملفات السياسية والاقتصادية
  • «النواب» يستعد لاستقبال رئيس الوزراء عقب إعلان التشكيل الحكومي الجديد