كشف موقع "ميدل إيست آي" البريطاني، نقلا عن ضابط بجيش الاحتلال الإسرائيلي، أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو طلب من الجيش إنشاء قواعد دائمة داخل قطاع غزة، وهو ما يعني استبعاد احتمالية وجود أي إدارة فلسطينية في القطاع بعد الحرب.

وأفاد الضابط بأن جيش الاحتلال بدأ بالفعل في وضع مسودات خطط لإنشاء تلك المواقع الدائمة داخل القطاع الفلسطيني.

كما أوضح الضابط أن أمر بناء المواقع العسكرية قد صدر شفهياً، مردفا: "تلقينا الأوامر بتحديد مواقع مراكز الجيش الدائمة داخل غزة.

وكشف أن وزارة الدفاع وجيش الاحتلال كلفا مجموعة صغيرة من الضباط بهذه المهمة "بصورة غير رسمية".

اقرأ أيضاً

الفصائل الفلسطينية: مخططات إنشاء إدارة احتلال لغزة مصيرها الفشل

وأضاف الضابط أن أسوأ السيناريوهات التي يتصورها نتنياهو مع حلفائه ستتمثل في تحويل غزة إلى نسخة من الضفة الغربية المحتلة، التي يتمتع الجيش الإسرائيلي بحرية فعل ما يريده داخلها، بدايةً من مداهمة المنازل ووصولاً إلى اعتقال الفلسطينيين دون مذكرة توقيف أو أمر قضائي.

وتابع الضابط: "لا يخطط نتنياهو وحكومة حربه للانسحاب من غزة".

وأشار إلى أن رئيس الوزراء يبحث عن سبلٍ ونماذج لتخفيف الضغط الدولي بشأن عمليات الجيش في غزة، وذلك عبر تقليل وجود الجيش مع الاحتفاظ ببعض القوات.

كما قال الضابط: "سيكون هذا النموذج أشبه بنسخةٍ أكثر عسكرةً من الضفة الغربية. لقد خدمت في الضفة الغربية. ولن تكون غزة مثل الضفة، بل ستحتوي على عددٍ أكبر من المراكز العسكرية والجنود".

وتأتي أنباء الخطة برغم الضغوط الدولية على إسرائيل لقبول حل الدولتين مع الفلسطينيين، وعدم احتلال غزة.

وأشار التقرير إلى أن نتنياهو قال علناً إن جيش الاحتلال سيواصل عملياته في غزة حتى تدمير حماس بالمنطقة، وإن "دولة إسرائيل يجب أن تسيطر على كامل المنطقة الممتدة من النهر إلى البحر في المستقبل".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: غزة جيش الاحتلال الإسرائيلي احتلال غزة الضفة الغربية نتنياهو

إقرأ أيضاً:

إصابة 6 فلسطينيين برصاص إسرائيلي شمالي الضفة الغربية المحتلة

 

القدس المحتلة- أصيب 6 فلسطينيين، السبت 6 يوليو 2024، برصاص الجيش الإسرائيلي خلال اقتحام مدينة نابلس، شمالي الضفة الغربية.

وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، في بيان مقتضب، إن طواقم إسعاف تابعة لها تعاملت مع 6 إصابات خلال مواجهات مع الجيش في مخيم بلاطة وشارع القدس بمدينة نابلس.

وأضافت أن الطواقم نقلت إلى المستشفى "إصابة لشاب يبلغ من العمر 30 عامل برصاص حي في الفخذ بمواجهات في شارع القدس"، فيما عولج ميدانيا "شاب يبلغ من العمر 20 عاما أصيب بشظايا رصاص في اليد".

وتابعت أن طواقمها نقلت إلى المستشفى 4 إصابات من مخيم بلاطة شرقي نابلس،"إصابة لشاب يبلغ من العمر 20 عامل بشظايا رصاص في الظهر، وإصابة لشاب يبلغ من العمر 25 عاما بشظايا رصاص، وإصابة لشاب يبلغ من العمر 21 عاما برصاص حي في القدم، وإصابة لطفل يبلغ من العمر 15 عاما برصاص حي في الكتف".

من جهتها قالت وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية "وفا" إن "قوات الاحتلال اقتحمت مدينة نابلس باتجاه شارع القدس، وانتشرت في المنطقة وسط إطلاق للرصاص، ما أدى إلى اندلاع مواجهات".

وعادة يقتحم الجيش الإسرائيلي المدن والبلدات الفلسطينية بهدف اغتيال أو اعتقال ناشطين فلسطينيين يتهمهم بالمشاركة في أعمال تناهض الاحتلال.

وبالتزامن مع حربه على غزة، صعَّد الجيش ومستوطنون إسرائيليون اعتداءاتهم بالضفة، بما فيها القدس الشرقية؛ ما خلف إضافة إلى المعتقلين 570 قتيلا ونحو 5 آلاف و350 جريحا، ونحو 9 آلاف و535 معتقلا، وفق مصادر رسمية فلسطينية.

فيما أسفرت الحرب الإسرائيلية، بدعم أمريكي مطلق، على غزة عن أكثر من 125 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.​​​​​​​

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • إصابة 6 فلسطينيين برصاص إسرائيلي شمالي الضفة الغربية المحتلة
  • الاحتلال يعتقل 15 فلسطينيا من الضفة الغربية
  • الاحتلال يعتقل 15 فلسطينياً في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية
  • الاحتلال الإسرائيلي يُشرعن ثلاث بؤر استيطانية بالضفة الغربية
  • الاحتلال الإسرائيلي يُشرعن ثلاثة بؤر استيطانية بالضفة الغربية
  • البيت الأبيض: بايدن رحب بقرار نتنياهو السماح للمفاوضين بالتقدم في اتفاق وقف إطلاق النار
  • خبير: 900 ضابط داخل جيش الاحتلال الإسرائيلي يرفضون العودة إلى الحرب في غزة
  • قوات الاحتلال تعتقل 7 فلسطينيين في الضفة الغربية
  • نتنياهو أمر باغتيال مسؤول حزب الله.. تقريرٌ إسرائيلي جديد عن ضربة صور!
  • الاحتلال يعتقل شابًا فلسطينيًّا من سلفيت