RT Arabic:
2024-10-02@01:07:30 GMT

تحديد السبب الرئيسي للجفاف القياسي في منطقة الأمازون

تاريخ النشر: 25th, January 2024 GMT

تحديد السبب الرئيسي للجفاف القياسي في منطقة الأمازون

أعلن خبراء المركز العالمي لإسناد الطقس لدراسة الظواهر الجوية الشاذة، أن الجفاف في المنطقة سببه تغير المناخ الناجم عن النشاط البشري.

ويشير خبراء المركز في تقريرهم، إلى أن سبب الجفاف القياسي في منطقة الأمازون البرازيلية في عام 2023 كان تغير المناخ.

وجاء في التقرير المنشور على الموقع الإلكتروني للمركز: "إن السبب الرئيسي للجفاف القياسي لعام 2023 في منطقة الأمازون بالبرازيل هو تغير المناخ الناجم عن الأنشطة البشرية".

إقرأ المزيد توقعات باختفاء نهر الأمازون!

ووفقا لهم، اتضح أن تأثير ظاهرة النينيو على الطقس في حوض الأمازون أضعف بكثير مما كانوا يتوقعون وأن "تغير المناخ يؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة وانخفاض هطول الأمطار. وقد أدت هذه العوامل إلى زيادة احتمال حدوث جفاف غير مسبوق في عام 2023 بمقدار 30 مرة مقارنة بتأثير عامل الطقس الوحيد - ظاهرة النينيو".

ويذكر أن منطقة الأمازون البرازيلية تشهد جفافا غير مسبوق منذ مارس 2023 سببه قلة هطول الأمطار في المنطقة عن المعدل الطبيعي، ما أدى إلى انخفاض مستوى المياه في الأنهار إلى مستويات قياسية، وزيادة حرائق الغابات مع استمرار ارتفاع درجات الحرارة. كما أدى الارتفاع الشاذ في درجة حرارة المياه في حوض الأمازون إلى نفوق أعداد كبيرة من الأسماك والحيوانات التي تعيش في المنطقة.

وتجدر الإشارة إلى أن خبراء الأرصاد الجوية من البرازيل وبريطانيا وهولندا والولايات المتحدة شاركوا في هذه الدراسة وإعداد تقرير المركز العالمي لإسناد الطقس (World Weather Attribution ). وقارنوا خلال عملهم البيانات الحالية بالمعلومات التي سجلت في عصر ما قبل النهضة الصناعية.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: التغيرات المناخية المناخ معلومات عامة منطقة الأمازون تغیر المناخ

إقرأ أيضاً:

مياه أسيوط تحصد المركز الأول فى مأمونية الصرف الصحي للعام المالي «2023 - 2024 »

أعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسيوط والوادي الجديد، عن تحقيقها المركز الأول في تقييم أداء الشركات في مجال مأمونية الصرف الصحي للعام المالي 2024/2023، وذلك وفقاً للتقييم الذي أجرته الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي.

وأكد المهندس علي عبد الرحمن الشرقاوي رئيس مجلس إدارة الشركة، أن هذا الإنجاز يأتي تتويجاً للجهود المبذولة لتحسين كفاءة شبكات الصرف الصحي وتطوير محطات المعالجة، وذلك بهدف الحفاظ على البيئة وتحسين جودة الحياة للمواطنين.

موضحاً بأن سلامة وأمن المواطنين هي الأولوية القصوى للشركة، وأن الشركة تعمل جاهدة لتحقيق رؤية طموحة تتمثل في جعل أسيوط نموذجًا في مجال إدارة المياه والصرف الصحي على مستوى الجمهورية، وأنها ملتزمة بتنفيذ الخطط الاستراتيجية التي وضعتها لتحقيق هذا الهدف، والتي تشمل تطوير البنية التحتية وتحديث أنظمة التشغيل.

وأوضح الشرقاوى إن منهجية تقييم مأمونية تداول الصرف الصحي التي نتبعها هي بمثابة خارطة طريق تضمن لنا تحقيق أعلى مستويات الأداء في هذا المجال، من خلال هذه المنهجية نستطيع تحديد نقاط القوة والضعف واتخاذ الإجراءات التصحيحية اللازمة، وبالتالي ضمان سلامة البيئة وصحة المجتمع.

وأكد على التزام الشركة بتنفيذ الخطط الطموحة التي أعلنت عنها سابقًا بنهاية 2027، والتي تهدف إلى تحقيق 100% من سلامة ومأمونية المياه في أسيوط.

موضحاً أن الشركة تسير بخطى ثابتة نحو تحقيق هذا الهدف، من خلال تطبيق أحدث التقنيات والمعايير العالمية في مجال إدارة المياه والصرف الصحي، والتي تشمل تطوير البنية التحتية وتحديث أنظمة التشغيل، وذلك لضمان حصول المواطنين على خدمة مياه آمنة ونظيفة. لتحقيق الامتثال للمعايير البيئية العالمية، نعتمد على منهجية تقييم المخاطر المبنية على مبادئ إدارة الجودة. هذه المنهجية تتضمن تحديد المخاطر المحتملة في دورة حياة تداول الصرف الصحي، ووضع إجراءات وقائية، وتقييم أداء هذه الإجراءات بشكل دوري. هذا النهج يضمن استدامة العمليات التشغيلية وتحسين الكفاءة.

مقالات مشابهة

  • بي دبليو سي: تغير المناخ والتضخم يقودان قرارات المستهلكين في الشرق الأوسط
  • رئيس الهيئة العربية للتصنيع يفتتح المركز الرئيسي لمنتجات مصنع الإلكترونيات
  • رئة الأرض في خطر.. سحابة كيميائية سامة تهدد بتدمير الحياة بالأمازون
  • رئيس الهيئة العربية للتصنيع يفتتح المركز الرئيسي لمنتجات مصنع الإلكترونيات بعد تطويره
  • «الوزراء»: 170 مليون شخص معرضون لخطر الجوع بحلول 2080 بسبب تغير المناخ عالميا
  • رزان المبارك تدعو إلى تكامل إجراءات مواجهة تغير المناخ
  • تغير المناخ.. خطوات للمقاومة بالزراعة والنظم الغذائية المرنة (مقال)
  • مياه أسيوط تحصد المركز الأول فى مأمونية الصرف الصحي للعام المالي 2024/2023 م
  • مياه أسيوط تحصد المركز الأول في مأمونية الصرف الصحي للعام المالي 2024/2023   
  • مياه أسيوط تحصد المركز الأول فى مأمونية الصرف الصحي للعام المالي «2023 - 2024 »