أثار خبر نشرته رويترز عن استعداد السعودية لافتتاح أول متجر لبيع الكحول في العاصمة الرياض ردود فعل مختلفة على مواقع التواصل الاجتماعي.

الخبر تم تناقله بشكل واسع على مواقع التواصل.. البعض عرضه بحيادية فيما حاول آخرون تقديم توضيحات ومبررات للخطوة المرتقبة، بينما راح فريق ثالث بعارض الفكرة من باب الدفاع عن المعتقدات الدينية ومهد الإسلام، منتقدا جوانب من الإصلاحات التي تجريها المملكة.

السعودية:

التنظيم الجديد هو تصحيح للآلية السابقة التي كان يُعمل بها منذ توقيع المملكة على اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية 1961، حيث ستتيح الآلية الجديدة حصول دبلوماسيى سفارات الدول غير المسلمة على حصص محددة وكميات منضبطة من السلع الخاصة والمشروبات بطريقة غير قابلة للاستغلال. https://t.co/1lCPi2WsBG

— الوزير المرافق (@_AAN90) January 21, 2024

ورغم أن هذا المتجر المقرر افتتاحه سيقوم ببيع المشروبات الكحولية وتقديم خدماته حصريا للدبلوماسيين غير المسلمين، إلا أنه لم يسلم إطلاقا من انتقادات على اعتبار أنه سابقة لم تشهدها بلاد الحرمين التي تعرف بصرامتها في تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية التي تحظر العديد من الممارسات.

المملكة العربية السعودية تكسر التقاليد مع أول متجر للخمور

في اختراق للتقاليد الدينية الطويلة الأمد، من المقرر أن تفتح المملكة العربية السعودية أول متجر لها على الإطلاق في غضون بضعة أسابيع.

القرار - بقيادة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان - تاريخي للمملكة، التي فرضت تدابير…

— د. سـلـطـان الـحـربـي (@s_alharbi2020) January 24, 2024

وطالت بعض التعليقات "السلبية" القيادة السياسية والدينية في البلاد، ورأى البعض فيها أنها موازية للأحاديث التي ذاعت مؤخرا حول انفتاح السعودية على تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

المملكة العربية السعودية ???????? تستعد لفتح أول متجر لبيع المشروبات الكحولية للدبلوماسيين❗️

Reuters :

????تستعد المملكة العربية السعودية لافتتاح أول متجر لبيع المشروبات الكحولية في العاصمة الرياض، والذي سيخدم حصرياً الدبلوماسيين غير المسلمين، وفقاً لمصدر مطلع على الخطط ووثيقة.… pic.twitter.com/zuXxFtHuBe

— أدرك ـ باب المعرفة (@Adrik_Inc) January 24, 2024

وكانت وكالة "رويترز" قد نقلت عن مصدر مطلع يوم أمس الأربعاء، أن السعودية تستعد لفتح أول متجر في العاصمة الرياض لبيع المشروبات الكحولية، سيقدم خدماته حصريا للدبلوماسيين غير المسلمين ومن المتوقع أن يفتح أبوابه خلال الأسابيع المقبلة.

الحكومة #السعودية تستعد لفتح أول متجر لبيع المشروبات الكحولية في الرياض، والذي سيخدم حصرياً الدبلوماسيين، وهي علامة فارقة في جهود ابن سلمان في عملية التغيير داخل المملكة المحافظة للغاية، لأن شرب الكحول محرم في الإسلام
????????????????????????

— أم الهنوف paintapduallh (@paintapduallh) January 24, 2024

وذكرت وثيقة أنه سيتحتم على الزبائن التسجيل عبر تطبيق على الهاتف المحمول للحصول على رمز دخول من وزارة الخارجية السعودية، وسيتعين عليهم أيضا احترام الحصص الشهرية المخصصة لمشترياتهم.

إقرأ المزيد رويترز: السعودية تعتزم افتتاح أول متجر للمشروبات الكحولية يخدم غير المسلمين

وأوضحت أن موقع المتجر الجديد سيكون في الحي الدبلوماسي بالرياض، حيث توجد سفارات ويقيم دبلوماسيون وستقتصر مبيعاته "حصرا وبصرامة" على غير المسلمين.

تجدر الإشارة إلى أن القرار الجديد يعتبر تصحيحا لآلية سابقة يعمل بها منذ توقيع المملكة على اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية 1961، حيث ستتيح الآلية الجديدة حصول دبلوماسيي سفارات الدول غير المسلمة على حصص محددة وكميات منضبطة من السلع الخاصة والمشروبات بطريقة غير قابلة للاستغلال.

في حين وصف ناشطون عبر حساباتهم هذا القرار بأنه بداية للخروج الكامل عن دين الإسلام، ووصل البعض إلى التحذير من بداية ميل الشباب السعودي إلى الإلحاد.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار السعودية الإسلام الرياض غوغل Google مشروبات كحولية منصة إكس مواقع التواصل الإجتماعي المملکة العربیة السعودیة لبیع المشروبات الکحولیة غیر المسلمین

إقرأ أيضاً:

السعودية تمنح الجنسية للاعبة سورية.. فمن هي؟

السعودية – منحت السعودية الجنسية للسورية تسنيم القصاب، لاعبة المواي تاي “الملاكمة التايلندية”، وذلك في سعى المملكة لاستقطاب الرياضيين المميزين، ممن تشكل مجالاتهم إضافة نوعية لجهود التنمية.

ويأتي ذلك في ضوء الأمر الملكي القاضي بمنح الجنسية السعودية للكفاءات، بما يعود بالنفع على المملكة في المجالات المختلفة، وتحقيقاً لرؤية 2030 الهادفة إلى تعزيز البيئة الجاذبة التي يمكن من خلالها استثمار الكفاءات البشرية.

تسنيم القصاب، هي لاعبة مميزة في فئة 12 – 13 عاما، وحصلت على المركز الأول في بطولة السعودية 2021 للسيدات، التي نظمت في الرياض، كما حلت ثالثا في بطولة العالم الافتراضية، التي مثلت فيها السعودية، إذ يعد الاستثمار في هذه الموهبة طريقا للمنافسة في البطولات القارية والدولية الخاصة بهذه الرياضة.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • مصدر عسكري يكشف عن أولى الرسائل الموجهة إلى الرياض و”هناك مفاجآت أخرى”.. هل تشعل صنعاء الحرائق في كل أرجاء المملكة؟ (صور)
  • أحمد حلمي يتعرض لهجوم على مواقع التواصل بسبب فيلمه الجديد النونو
  • رويترز: أرامكو السعودية تعين بنوكا لبيع سندات مقومة بالدولار
  • في الاجتماع الذي ترأسه الفيصل: مجلس إدارة التضامن الإسلامي يستعرض ملف “الرياض 2025”
  • السعودية تمنح الجنسية للاعبة سورية.. فمن هي؟
  • كيف علق اليمنيون على تهديدات زعيم الحوثيين للسعودية بالتصعيد من جديد؟
  • ينصب على الحجاج.. أحمد حلمي يتعرض لهجوم على مواقع التواصل بسبب فيلمه الجديد النونو
  • تاليسكا في طريقه إلى الرياض استعدادًا للمغادرة لـ معسكر الفريق .. فيديو
  • 1.3 مليون خريطة مصححة..الحماد: المنظومة العقارية السعودية يحتذى بها عالميا
  • تمكين حديثي التخرج بقطاع المياه