أكد تحقيق قامت به للمخابرات العسكرية التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي، أن تقارير الوفيات التي تعلنها وزارة الصحة التابعة لحركة حماس في غزة موثوقة، ما يتناقض مع تشكيك المسؤولين الإسرائليين والأمريكيين بشأن عدد ضحايا الشهداء.

ونشر موقع Mekomit الإسرائيلي الأربعاء تقريرا أكد أن  منظومة المخابرات العسكرية الإسرائيلية تعتمد على بيانات وزارة الصحة التابعة لـ"حماس" في غزة، من أجل تقييم عدد المدنيين الذين قتلهم الجيش في القطاع منذ بدء الحرب.

وحسبما نشر موقع " عربي بوست" فإن التقرير نقل عن مصدرين في الاستخبارات الإسرائيلية، أن التحقيق تم أثناء الحرب.

وأشار المصدرين إلى أنه تضمن عمليات سرية كشفت أن الأرقام المنشورة بواسطة وزارة الصحة في غزة "يُمكن الاعتماد عليها تماماً"؛ لتقدير أعداد المدنيين القتلى، سواء في العملية الجارية، أو العمليات السابقة.

وأكد المصدران أن جيش الاحتلال ليس لديه مصدر موثوق خاص يعتمد عليه في ما يتعلق بأعداد المدنيين الذين يقتلهم.

وما سبق يؤكد أن الجيش الاحتلال لا يُجري أي تقييم حقيقي لعدد المدنيين الذين استُشهدوا في كل عملية من مئات العمليات التي استهدفت منازل عناصر حماس الصغار، عكس الإجراء الذي كان متبعًا في الماضي.

وقد وضع أحد المصدرين علامات على مئات العمليات التي استهدفت البيوت الشخصية التي يُزعم أن عناصر حماس كانوا بداخلها، قائلاً للجيش: "أنت لا تعرف عدد الذين قتلتهم تحديدا، ولا تعرف من قتلت". 

اقرأ أيضاً

اليوم الـ 111.. استمرار حصار المستشفيات وتدمير كامل للبنية التحتية وسكان الشمال يتضورون جوعا

صحة غزة أكثر ثقة

و قال المصدر إنه "يثق بوزارة الصحة بغزة أكثر من الجيش الإسرائيلي، لأن جيش الاحتلال الإسرائيلي ليس لديه وصول مباشر إلى المعلومات المتعلقة بأعداد المدنيين الذين قتلهم، وليست وزارة الصحة في غزة دقيقة دائما، لكن هذا هو أفضل المتاح".

وصرّح مصدر استخباراتي إسرائيلي ثان بأن أحد الكيانات البحثية التابعة للجيش أجرت تحقيقا متعمقا حول موثوقية أعداد وزارة الصحة في غزة خلال الحرب، وتوصلت إلى قرار بالاعتماد عليها.

وزعم المصدر أن أرقام وزارة الصحة في غزة تُعرض الآن خلال اجتماعات، وجلسات إحاطة الجيش بصفةٍ دورية، بعد أن كشف التحقيق كونها "موثوقة".

كما ذكر المصدر الإسرائيلي أن التحقيق تضمن مراقبة كبار مسؤولي وزارة الصحة في غزة، وذلك من أجل "تكوين فهم أفضل حول ما إذا كانت هناك أشياء لا يبلغون عنها علناً، وكشف ذلك التحقيق أنهم محل ثقة في سياق التقارير حول الضحايا".

وأكد أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يثق بأرقام وزارة الصحة بغزة، كما يقر بأنها "أقل من الحقيقة"، وأن العدد الحقيقي للمدنيين المقتولين في غزة أكبر مما يرد في التقارير، إذ تبني وزارة الصحة في غزة بياناتها على إحصاءات المستشفيات. بينما تشير تقديرات المصدر إلى مقتل أكثر من 8000 شخص لم تصل جثثهم إلى المستشفيات حتى الآن.

اقرأ أيضاً

سي إن إن تكشف عن شروط دول عربية لإعادة إعمار غزة.. هل يقبل الاحتلال؟

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: الصحة في غزة الجيش الإسرائيلي الاستخبارات العسكرية شهداء غزة وزارة الصحة فی غزة المدنیین الذین

إقرأ أيضاً:

حماس تعرض مشاهد من اشتباك مقاتليها مع الجيش الإسرائيلي شمالي الضفة الغربية

عرضت "سرايا القدس" الجناح العسكري لحركة "الجهاد الإسلامي" في فلسطين، اليوم السبت، مشاهد من المعارك الضارية التي نفذها مقاتلوها في معركة "رعب المخيمات" في الضفة الغربية.

وأظهر مقطع الفيديو مجموعة لقطات لاستهدافات متنوعة في جيني وطوباس وطولكرم، حيث استهدف مقاتلو كتيبة جنين جيبا عسكريا إسرائيليا بعبوة ناسفة في محور الصناعية، وفي مقطع آخر اشتبك مقاتلو كتيبة نابلس مع قوة مشاة إسرائيلية راجلة من المسافة صفر.

كما واشتبك مقاتلو كتيبة طوباس مع قوة مشاة إسرائيلية راجلة من المسافة صفر.

أما كتيبة طولكرم فاستهدفت آليات عسكرية إسرائيلية توغلت داخل المدينة في محور المسلخ بزخات من الرصاص، وتمكن مقاتلوها من تدمير جرافة عسكرية إسرائيلية باستخدام عبوة ناسفة في شارع نابلس.

أما كتائب القسام فأعلنت اليوم عقب عدة اتصالات مع مقاتليها في الضفة الغربية، تفجير  6 عبوات ناسفة بآليات إسرائيلية خلال الاجتياح الأخير لمحافظة طولكرم، وإيقاع طواقمها بين قتيل وجريح.

وفي سياق متصل اقتحمت القوات الإسرائيلية، فجر السبت بلدة يعبد غرب جنين، وذكر مواطنون أن عدة آليات عسكرية إسرائيلية اقتحمت البلدة من مدخلها الشرقي، وجابت شوارع وأحياء البلدة لتتمركز وسطها.

وأفادت المصادر بأن المواطنين تصدوا للقوة الإسرائيلية ودارت مواجهات أطلق خلالها الجيش أعيرة نارية وقنابل الغاز السام المسيل للدموع، دون أن يبلغ عن إصابات أو اعتقالات.

 كما هاجمت مجموعة من المستوطنين بحماية من الجيش الإسرائيلي مساء اليوم السبت، منازل المواطنين في منطقة خلايل اللوز جنوب شرق بيت لحم.

وقال أحد المواطنين إن مجموعة من المستوطنين قاموا برعي أغنامهم في أراضي الفلسطينيين المزروعة بأشجار الزيتون واللوزيات بحماية من القوات الإسرائيلية، وتصدى لهم الأهالي لإخراجهم من الأرض.

وأضاف أن الجيش أطلق الرصاص الحي وقنابل الغاز السام صوب المواطنين، ما أدى لإصابة عدد منهم بالاختناق.

مقالات مشابهة

  • جنرال إسرائيلي: هكذا فشل الجيش في قراءة المستقبل
  • خبير إسرائيلي يحذر: “حماس” تتعافى والضغط العسكري ليس كافيا للقضاء عليها
  • بعد 10 أشهر.. الجيش الإسرائيلي يعترف بقتل 3 رهائن في غزة
  • لم يوافق عليها.. الجيش الإسرائيلي يتبرأ من إلقاء منشورات تطالب سكان جنوب لبنان بالمغادرة
  • «الصحة» تناشد المواطنين بعدم شراء حلوى مولد مجهولة المصدر
  • سياسي إسرائيلي كبير يكذب رواية الجيش عن هزيمة حماس في رفح ويكشف أرقاما مثيرة
  • أبرز النجوم الذين تعرضوا للنصب عن طريق المنتجين(تقرير)
  • إعلام إسرائيلي يكذب نتنياهو بشأن محور فيلادلفيا: «يقف وحيدا أمام قادة الجيش»
  • حماس تعرض مشاهد من اشتباك مقاتليها مع الجيش الإسرائيلي شمالي الضفة الغربية
  • تقارير إعلامية إسرائيلية: الجيش يسعى لتصعيد متدرج على الجبهة الشمالية