أختتمت «زراعة شمال سيناء»، فعاليات البرنامج التدريبي لتطبيقات الزراعة الذكية مناخيًا فى الإنتاج الحيواني والداجني، الذي بدأ 23 يناير واستمر لمدة يومين، بالتعاون مع مركز بحوث الصحراء ومنظمة الفاو، وبرعاية السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء الدكتور خالد فودة محافظ جنوب سيناء، وبتوجيهات من الدكتور محمد شطا مدير مديرية الزراعة بجنوب  سيناء.

 

حضور فعاليات التدريب 

وحضر فعاليات التدريب، الدكتور محمد شطا مدير مديرية الزراعة والمهندس سامي العقبي وكيل المديرية والدكتورة نها الحسيني مديرة إدارة التدريب والدكتور أحمد الحاوي المدير التنفيذي للمشروع والدكتور أشرف الصادق مستشار منظمة الأغذية والزراعة والمهندسة حنين من منظمة الفاو والمهندسة إيمان نبوي أخصائية التدريب بالمديرية. 

أهم ما تضمنه البرنامج التدريبي 

وأشار الدكتور محمد شطا، مدير مديرية الزراعة بجنوب سيناء لـ«الوطن»، إلى أنّه من أهم الفعاليات التي تمت من خلال المشروع، عقد تدريب عملي على زراعة الأزولا، وتدريب نظري للتعرف على الممارسات الجيدة لرعاية الدواجن، وأهم المشروعات المدرة للدخل، وشرح لأهم التطبيقات الزراعية الذكية مناخيًا فى الإنتاج الحيواني والداجني، وذلك لرفع مستوى الوعي بأهمية القطاع الزراعى في تحقيق الأمن الغذائي مع تواكب الزيادة السكانية والتغيرات المناخية التي تتعرض لها البلاد والتكيف معها. 

وأكد أنّ ما حققته المدارس الحقلية، ساهم في زيادة التوعية للعاملين بالقطاع والمزارعين، وأيضًا التعريف بأهم الممارسات الزراعية السليمة التي تهتم بتحسين دخل المزارع، من خلال زيادة وتحسين الخدمات الزراعية والاطلاع على أحدث ما وصل إليه العلم من تطبيقات زراعية حديثة. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جنوب سيناء التغيرات المناخية مركز بحوث الصحراء محافظ جنوب سيناء زراعة الأزولا

إقرأ أيضاً:

باحث زراعي: نمو اقتصادي بالإسماعيلية نتيجة لزيادة تصدير المنتجات الزراعية

قال الدكتور محمود كمال  الباحث بوزارة الموارد المائية والري، إن تصدير المنتجات الزراعية يعد جانبًا بالغ الأهمية من جوانب الاقتصاد في الإسماعيلية وهي مدينة في مصر معروفة بأراضيها الخصبة ووفرة الموارد الزراعية و يعتمد اقتصاد الإسماعيلية بشكل كبير على زراعة وتصدير الفواكه والخضروات مثل المانجو والفراولة والبصل والبطاطس والفاصوليا  تحظى هذه المنتجات الزراعية بطلب كبير محليًا ودوليًا مما يجعل الإسماعيلية لاعباً رئيسيًا في السوق العالمية للتجارة الزراعية. 


وأضاف كمال، لا يمكن إغفال الأهمية الاقتصادية لتصدير المنتجات الزراعية في الإسماعيلية حيث إنها تساهم بشكل كبير في النمو والتنمية الشاملة للمنطقة تتضمن عملية تصدير المنتجات الزراعية في الإسماعيلية العديد من الجهات المعنية بما في ذلك المزارعون والمصدرون والهيئات الحكومية.
وأكد كمال ان للمزارعون دورًا حاسمًا في زراعة منتجات عالية الجودة تلبي المعايير والمتطلبات الدولية للتصدير يسهل المصدرون توزيع وتسويق هذه المنتجات في السوق العالمية مما يضمن وصولها إلى المشترين المستهدفين بكفاءة وجودة عالية تقدم الهيئات الحكومية الدعم والموارد لضمان التصدير السلس والناجح للمنتجات الزراعية بما في ذلك المساعدة في الخدمات اللوجستية ومراقبة الجودة والوصول إلى الأسواق.
 

وأضاف كمال، أصبح تصدير المنتجات الزراعية محركًا رئيسيًا للنمو الاقتصادي والتنمية في الإسماعيلية حيث يخلق فرص العمل ويزيد الإيرادات ويعزز القدرة التنافسية الشاملة للمنطقة في السوق العالمية من خلال التركيز على تحسين جودة وكمية وتنوع المنتجات الزراعية للتصدير.


وأكد كمال، أن الإسماعيلية ستستفيد من زيادة فرص التجارة والاستثمار مما يؤدي في النهاية إلى اقتصاد أكثر ازدهارًا واستدامة.
واختتم كمال وعلى هذا النحو من الضروري أن تتعاون الحكومة والمزارعون والمصدرون وتنفذ تدابير استراتيجية لتعزيز نمو ونجاح قطاع التصدير الزراعي في الإسماعيلية.

مقالات مشابهة

  • كلية الزراعة بجامعة كفر الشيخ تنظم قافلة إرشادية في قرية تيدا
  • باحث زراعي: نمو اقتصادي بالإسماعيلية نتيجة لزيادة تصدير المنتجات الزراعية
  • وزير الزراعة: تقديم كافة الدعم للفلاح المصري لتحسين جودة المحاصيل الزراعية
  • أساليب وآليات الدعم الزراعي… ندوة لوزارة الزراعة في طرطوس
  • للموسم الثاني على التوالي.. حرمان واسط من زراعة الشلب
  • حرمتها من زراعة الشلب.. الزراعة تقر خطة واسط للموسم الصيفي
  • "وقاء".. برنامجاً تدريبياً لدعم مهارات التحقق الوبائي لأمراض الصحة الحيوانية
  • الشرقية تنظم دورة تدريبية عن «ترشيد إستخدام الموارد المائية في الزراعات»
  • هيئة أبوظبي للدفاع المدني: 10 إرشادات للوقاية من حرائق المحاصيل الزراعية
  • باحث: الجراد يهدد الزراعة ويلتهم المحاصيل في غضون ساعات بالإسماعيلية