ليبيا- سلط تقرير اقتصادي نشره موقع “بي أن إي إنتيل نيوز” الإخباري الإوروبي الضوء على التطلعات الاستثمارية إلى فرص الطاقة في ليبيا.

التقرير الذي تابعته وترجمت المهم من مضامينه الاقتصادية صحيفة المرصد أشار إلى تطلع مستثمري الطاقة إلى الفرص المتاحة في هذا المجال في ظل عودة الاستقرار نسبيًا للبلاد، مؤكدًا أن الإدارات المتنافسة في البلاد لديها مصلحة مشتركة في ضمان استمرار الاستقرارية.

ووفقًا للتقرير فأن مرد هذه المصلحة ما تمثله مبيعات الطاقة من مصدر رئيسي لإيرادات هذه الإدارات ما يعني أن التوترات السياسية المتصاعدة قد تؤدي إلى أزمات أمنية وتقويض التقدم في ظل تطلعات استثمارية كبيرة بالفعل.

وأرجع التقرير هذه التطلعات لارتفاع أسعار النفط عالميًا وتزايد الطلب على الغاز مع سعي أوروبا إلى تقليص اعتمادها على الإمدادات الروسية فيما يحذر معنيون من أن أهداف الإنتاج المرتفع ستتطلب بنية تحتية محسنة كثيرًا واستبدال خطوط أنابيب تم تركيبها في الستينيات.

وبحسب التقرير تبدو التوقعات على المدى القريب بالنسبة للمستثمرين في مجال النفط والغاز واعدة في وقت لا بد فيه من توخيهم الحذر وتطوير إستراتيجيات تخفيف المخاطر عندما يفكرون في استثمارات وصفقات جديدة في قطاع الطاقة الليبي.

وتابع التقرير إن ليبيا لا تزال متقلبة سياسيًا مع خلافات عميقة بين الإدارتين الغربية ومنافستها الشرقية ما يحتم على مستثمري النفط والغاز اليقظة لمخاطر الأعمال الأكثر ديمومة احتمال الفساد في داخل قطاع الطاقة حيث يتواجد وسطاء السلطة.

واختتم التقرير بالإشارة إلى أن عملية منح التراخيص والتصاريح غالبًا ما تخضع لتأخيرات طويلة وغير مبررة وعادة ما تستند القرارات الخاصة بإصدارها أو منحها على أسس ذاتية وغير موضوعية فضلا عن معايير غير شفافة.

ترجمة المرصد-خاص

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

ليبيا تستعد لاستئناف إنتاج النفط بعد انتهاء أزمة «المركزي»

بنغازي (الاتحاد) 

أخبار ذات صلة 297 مليار درهم الناتج المحلي الإجمالي لأبوظبي ارتفاع أسعار النفط

قالت مصادر في قطاع النفط الليبي إن ليبيا تستعد لاستئناف إنتاج الخام المتوقف منذ أواخر أغسطس الماضي، بعد التوصل إلى اتفاق لتعيين محافظ جديد لمصرف ليبيا المركزي. 
وقال أحد المصادر لوسائل الإعلام: «نحن الآن في انتظار الأوامر من المؤسسة الوطنية للنفط لإعادة الإنتاج إلى مستوياته الاعتيادية». وأضاف المصدر أن المؤسسة استغلت فترة الإغلاق لإجراء صيانة على منشآتها.
 ونشبت الأزمة عندما أصدر محمد المنفي، رئيس المجلس الرئاسي الليبي، قراراً بإقالة محافظ المصرف المركزي، الصديق الكبير، مما دفع الحكومة الموازية في شرق البلاد إلى إصدار أمر بوقف تدفق الخام من الحقول احتجاجاً على القرار. واتفق مجلس النواب الليبي، ومقره بنغازي، والمجلس الأعلى للدولة، ومقره طرابلس، أول أمس الاثنين، على تعيين ناجي محمد عيسى بلقاسم محافظاً جديداً لمصرف ليبيا المركزي، ومرعي مفتاح رحيل البرعصي نائباً له. وأدى المحافظُ الجديد ونائبُه اليمينَ أمام مجلس النواب، أمس، خلال جلسة بثها التلفزيون الليبي. وتقع جميع حقول النفط الليبية تقريباً في منطقة الشرق.
 وقالت المؤسسة الوطنية للنفط، يوم 28 أغسطس الماضي، إن إنتاج الخام تراجع بأكثر من نصف مستوياته المعتادة. ولم تعلن أي بيانات جديدة منذ ذلك الحين.
وتعرض إنتاج النفط في ليبيا لتوقفات متكررة منذ عام 2011 جراء الاضطرابات التي عرفتها البلاد منذ الانتفاضة التي أطاحت بمعمر القذافي في ذلك العام.

مقالات مشابهة

  • ليبيا تستعد لاستئناف إنتاج النفط بعد انتهاء أزمة «المركزي»
  • ستاتيستا: دخل الفرد الليبي انحدر بشكل كبير خلال العام 2023
  • بعد حلّ أزمة المركزي.. استئناف إنتاج النفط الخام الليبي قريبا
  • مجلس النواب الليبي يقر تعيين محافظ للمصرف المركزي ونائب له
  • نورلاند: كل يوم من التأخير سيضر ليبيا
  • النواب الليبي يوافق على اختيار محافظ جديد لمصرف ليبيا المركزي
  • وام: ترشيح مشروع مالك لإدارة التراث الثقافي الليبي لنيل جائزة إيكروم الشارقة
  • تقرير اقتصادي: ليبيا في صدارة الدول المستوردة للمواد الزراعية من منطقة “كراسنودار” الزراعية الروسية
  • ترحيب عربي ودولي بالتفاهم الليبي لحل أزمة المصرف المركزي
  • بارومتر الأعمال: التضخم وارتفاع أسعار الطاقة أكبر المعوقات أمام الشركات بالسوق المحلي