قال رئيس اللجنة الإعلامية في نقابة الأطباء الأردنية حازم القرالة، إن النقابة خاطبت منظمة الصحة العالمية لإدخال ألف طبيب لقطاع غزة، سجلوا أسماءهم على قوائم الانتظار.

وأضاف، أن 20 طبيبا أردنيا تمكنوا من الدخول للقطاع عبر المنظمات العالمية، من بينهم عضو مجلس النقابة.

وأوضح القزالة، أن النقابة مستمرة في محاولاتها لإدخال أكبر عدد من الأطباء للقطاع في ظل الظروف الإنسانية الصعبة التي تعيشها غزة.



والشهر الماضي، نقلت وكالة الأناضول الطبيب البريطاني من أصول فلسطينية باسل بدير قوله، إن الطواقم الطبية في قطاع غزة "منهكة" وتتعامل مع أعداد كبيرة من المرضى والإصابات من أصحاب الحالات "الصعبة والمعقدة".



وأضاف، "الطواقم الطبية في المستشفى جدا منهكة، وقسم الطوارئ دائما يستقبل مرضى بحالات صعبة ومعقدة".

وأوضح أن دور الفريق الطبي البريطاني يقوم على "محاولة التخفيف عن زملائهم العاملين في المجال الطبي بغزة، ولو بشكل بسيط"، وفق قوله.

ووصف الأطباء في قطاع غزة بـ"الأبطال الحقيقيين"، مبينا، "نساعد الفريق المحلي في الإصابات التي تصل المستشفى بشكل يومي خاصة إعادة تثبيت الكسور".

ومنذ أيام تحاول قوات الاحتلال الوصول لمجمع ناصر الطبي جنوبي قطاع غزة، حيث قالت وزارة الصحة، إن الاحتلال الإسرائيلي يعزل مجمع ناصر الطبي ويعرض حياة الطواقم والمرضى والنازحين للخطر.

وسبق أن ذكرت الوزارة، أن الطواقم الطبية الفلسطينية عاجزة عن نقل الحالات الخطيرة من مجمع ناصر الطبي نتيجة قصف الاحتلال المتواصل للمجمع.

وقال المتحدث باسم الوزارة أشرف القدرة إن الوضع داخل مجمع ناصر الطبي ومستشفى الأمل بخان يونس كارثي كما أن كثافة النيران تمنع حركة سيارة الإسعاف ونقل الجرحى.
انقر هنا للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي



وأضاف القدرة أن الوضع داخل مجمع ناصر الطبي ومستشفى الأمل معقد وكارثي للغاية، كما أنه لا إمكانية لدخول سيارات الإسعاف لمجمع ناصر الطبي ومستشفى الأمل بخان يونس.

وطالب القدرة بحماية أممية للطواقم الطبية بمجمع ناصر الطبي ومستشفى الأمل بخان يونس، مبينا أن كثافة النيران تمنع نقل الجرحى من مجمع ناصر الطبي للمستشفى الميداني الأردني.

من جانبه أفاد الهلال الأحمر الفلسطيني بإغلاق طرق مؤدية لمستشفى الأمل في خان يونس، بسبب إطلاق قوات النار المستمر من الاحتلال.

وأكد أن سيارات الإسعاف تحاول فتح ممرات بديلة لتسهيل حركة الوصول إلى مستشفى الأمل.

بدورها ذكرت منظمة أطباء بلا حدود أن موظفيها الموجودين في مستشفى ناصر في خان يونس، أن الأرض اهتزت في المستشفى بجنوب غزة، عندما شنت القوات الإسرائيلية غارات على خان يونس أمس الاثنين.

وأفادت المنظمة في منشور على منصة "إكس"، بأن كوادرها في مستشفى ناصر بأنهم يشعرون بالأرض تهتز وبأن إحساسًا بالهلع يطغى على الفريق والمرضى والنازحين الملتجئين داخل البناية.



وقالت، "أفادت كوادر أطباء بلا حدود في مستشفى ناصر بأنهم يشعرون بالأرض تهتز وبأن إحساسًا بالهلع يطغى على الفريق والمرضى والنازحين الملتجئين داخل البناية".

وتابعت،"كل أجنحة مستشفى ناصر ممتلئة ولا سبيل لإجلاء الفريق الطبي والمرضى بأمان، ذلك أن طرق الخروج من المرفق مسدودة. ويخشى كوادر أطباء بلا حدود أن يغدو القتال والقصف والتفجير أقرب إلى مستشفى ناصر".

ومنذ الأسبوع الماضي تدور اشتباكات عنيفة بمحيط مستشفى ناصر في خانيونس حيث تتصدى المقاومة لمحاولات قوات الاحتلال التقدم باتجاه المشفى.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية غزة الاحتلال مجمع ناصر غزة الاحتلال الشفاء العدوان مستشفيات غزة المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة من هنا وهناك سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة مجمع ناصر الطبی ومستشفى الأمل مستشفى الأمل مستشفى ناصر

إقرأ أيضاً:

الصحة: إغلاق مستشفى دار الإسراء بالوراق لمخالفتها اشتراطات التراخيص

كتب - أحمد جمعة:

أعلنت وزارة الصحة والسكان، استكمال تنفيذ المرحلة الثانية من المرور الميداني على المنشآت الطبية في جميع المحافظات، تنفيذا لتوجيهات الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، سعياً نحو التواصل المباشر مع المواطنين، ورفع كفاءة المنشآت الطبية وتقديم خدمة صحية ذات جودة ورصد أي قصور في مستوى الخدمة الطبية ومعالجته.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه في إطار تنفيذ المرحلة الثانية من حملة المرور الميداني والتي استهدفت محافظة الجيزة، تم تشكيل حملة من الإدارة المركزية للمؤسسات العلاجية غير الحكومية والتراخيص والعلاج الحر بالجيزة، والمعامل المركزية بالوزارة، ووزارة الداخلية حيث تم المرور على مستشفي دار الإسراء، بشارع ترعة السواحل ، وراق العرب، بمحافظة الجيزة.

ومن جانبه، لفت الدكتور هشام زكي، رئيس الإدارة المركزية للمؤسسات العلاجية غير الحكومية والتراخيص، إلى أن اللجنة رصدت العديد من المخالفات منها " المستشفي مخالفة لاشتراطات التراخيص، وعدم اتباع سياسات مكافحة العدوي، ومعامل المستشفى مخالفة للتراخيص"، مؤكداً أنه تم على الفور إصدار قرار بإغلاق المستشفى حرصاً على صحة وسلامة المرضى.

وأكد "زكي" حرص الوزارة على إحكام الرقابة على المنشآت الطبية الخاصة للتأكد من استيفاءها للاشتراطات الصحية، وحصول المنشأة والعاملين بها على التراخيص اللازمة، وتطبيق معايير مكافحة العدوى، ومراجعة صلاحية الأدوية، مؤكداً اتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه المخالفات التي يتم رصدها خلال المرور.

مقالات مشابهة

  • وزيرة التنمية المحلية: إنشاء 330 مجمع خدمات زراعية بقرى حياة كريمة
  • الصحة: إغلاق مستشفى دار الإسراء بالوراق لمخالفتها اشتراطات التراخيص
  • «الصحة»: إغلاق مستشفى في الجيزة بسبب المخالفات
  • منظمة مشاد: نرحب بزيارة مدير منظمة الصحة العالمية
  • «التضامن» تكشف خطة إعادة هيكلة بنك ناصر: ندرس التجارب العالمية
  • ناصر الخليفي: "فخور بتحول النادي والجماعية أصبحت أسلوب الفريق"
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يزعم استهداف مجمع لقيادة حماس في مدرسة بغزة
  • وسط حالة طوارئ وحرب مدمرة.. أطفال غزة يتلقون لقاح شلل الأطفال في خان يونس
  • الصحة الفلسطينية: تطعيم 161 ألف طفل ضد شلل الأطفال بخان يونس ومناطق برفح الفلسطينية
  • الصحة الفلسطينية: تطعيم 161188 طفلا ضد شلل الأطفال في خان يونس ومناطق برفح