دعت بلدية مدينة أبوظبي جميع العاملين في الكيانات المتخصصة بأعمال البناء والإنشاء إلى أهمية وإلزامية توفير أعلى مستويات ومعايير الصحة والسلامة المهنية في المواقع الإنشائية، وذلك حفاظاً على صحة العمال وسلامتهم، وبالوقت ذاته تأمين المحيط الحيوي لهذه المواقع، وحماية صحة أفراد المجتمع وسلامتهم .

جاء ذلك خلال ورشة العمل الافتراضية التوعوية التي نظمتها إدارة البيئة والصحة والسلامة ضمن برنامجها السنوي التوعوي المتواصل الهادف إلى تعزيز المسؤولية والوعي بأهمية توفير أفضل الممارسات والإجراءات الوقائية التي تضمن وجود أحسن، وأفضل معايير الأمن والسلامة في المواقع الإنشائية.

وتناولت الورشة متطلبات نظام إمارة أبوظبي للسلامة والصحة المهنية، وآلية مراقبة تطبيق هذه المتطلبات من حيث رفع التقارير الدورية، وتقارير الأنشطة، والتدقيق وغير ذلك من القضايا المتعلقة بالبيئة والصحة والسلامة في المواقع الإنشائية، وخصصت الورشة للناطقين باللغة الإنجليزية .

وحرصت الورشة على تعزيز ثقافة الكيانات العاملة في قطاع البناء والإنشاء من المقاولين الذين تم اعتماد أنظمتهم الخاصة بإدارة الصحة والسلامة حديثاً، متناولة العديد من النقاط ومنها، الإطار العام لنظام إمارة أبوظبي للسلامة والصحة المهنية و الهيكل التنظيمي للنظام، وأدوار وواجبات الكيانات لتطبيق نظام إمارة أبوظبي للسلامة والصحة المهنية حسب تصنيف الخطورة، والتعريف بنظام الأداء الإلكتروني لنظام إمارة أبوظبي للسلامة والصحة المهنية، والذي يشمل طرق الإبلاغ عن الحوادث، ورفع النماذج الإلزامية في البرنامج الإلكتروني حسب متطلبات الصحة والسلامة المهنية في إمارة أبوظبي.

وفي ختام الورشة فتح المنظمون المجال أمام ممثلي الشركات والمكاتب الاستشارية والمقاولين لطرح تساؤلاتهم، ومتطلباتهم ، وذلك في إطار تعزيز الشراكة والتعاون من أجل توفير أفضل بيئات العمل وأكثرها أماناً.

الجدير بالذكر أن بلدية مدينة أبوظبي تنظم عدداً من الورش التوعوية خلال العام حول متطلبات نظام إمارة أبوظبي للسلامة والصحة المهنية، كونها تمثل الجهة الرقابية المنظمة لقطاع البناء والإنشاء في أبوظبي وضواحيها.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: البناء والإنشاء

إقرأ أيضاً:

وزارة العمل تعقد ندوتين للتوعية بالسلامة والصحة المهنية في جنوب سيناء 

أعلنت وزارة العمل أنّها تلقت تقريرًا من مديرية العمل بمحافظة جنوب سيناء، يتضمن تنظيم المديرية، لفعاليات مبادرة «سلامتك تهمنا» لنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية، وذلك من خلال تنفيذ ندوتين للتوعية بعنوان: مخاطر الحريق والتدريب على كيفية استخدام وسائل مكافحة داخل بيئة العمل في مدينة شرم الشيخ بحضور 60 عاملا بالفندق، وشركة الحفر المصرية بمدينة أبورديس بمشاركة 46 من العاملين بالشركة.

وشملت المحاضرات أهدافا ومبادئ السلامة والصحة المهنية، فضلاً عن خطط الطوارئ، ومخاطر الحريق، إذ تسعى المديرية إلى تكثيف أنشطتها بهدف تعزيز ثقافة السلامة والصحة المهنية في بيئة العمل، وذلك من أجل الحفاظ على أرواح العاملين بتلك المنشآت، وكذلك المنشأة ذاتها بالإضافة إلى المترددين عليها، كبداية جديدة لبناء الإنسان المصري، وذلك تحت إشراف الإدارة المركزية للسلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل بالوزارة.

تحسين جودة الحياة لجميع المواطنين

وقالت وزارة العمل في بيان لها، إنَّ تنظيم هذه الندوة، يأتي تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية، وفي إطار المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان» التي تستهدف تحسين جودة الحياة لجميع المواطنين في مختلف أنحاء الجمهورية بتقديم الخدمات الحكومية في مجالات: التعليم، والصحة، والثقافة، والرياضة، والتوظيف، بطريقة تكاملية بين مختلف الجهات المشاركة، وهو ما يأتي اتساقاً مع ما التزمت به الحكومة في برنامج عملها للفترة 2024 – 2027.

تنفيذ توجيهات وزير العمل

وأوضحت وفاء نجاح مدير مديرية العمل بجنوب سيناء، في تقريرها للوزارة أنَّ تلك الندوات تأتي في ضوء تنفيذ توجيهات وزير العمل محمد جبران، لمديريات العمل بالمحافظات، بتكثيف الجهود، والتعاون مع كافة الوزارات، والجهات والجهات ذات الصلة  لُسرعة تحقيق أهداف المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان». لتحسين جودة الحياة لجميع المواطنين في مختلف أنحاء الجمهورية، وفي كل مناحي الحياة تحت رعاية خالد مبارك محافظ جنوب سيناء.

مقالات مشابهة

  • أمطار غزيرة وبرد على مناطق مختلفة من إمارة أبوظبي
  • بلدية مدينة أبوظبي تحصد ثلاث جوائز ضمن المسابقة الدولية لأفضل الممارسات
  • وزارة العمل تعقد ندوتين للتوعية بالسلامة والصحة المهنية في جنوب سيناء 
  • وزارة العمل تنظم ندوة ولقاءً تنسيقيًا مع قطاع التعليم الفني بالدقهلية
  • وزارة العمل تنظم ندوتين لنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية بدمياط
  • وزارة العمل تنظم ندوات لنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية بدمياط
  • العمل تُطلق مبادرة سلامتك تهمنا بالتعاون مع مجلس أمناء القاهرة الجديدة
  • وزارة العمل تطلق مبادرة "سلامتك تهمنا" للتوعية بالسلامة والصحة المهنية
  • العمل تُطلق مبادرة «سلامتك تهمنا» بالتعاون مع مجلس أمناء مدينة القاهرة الجديدة
  • هيئة الأفلام تنظم ورشة تدريبية حول إدارة مواقع التصوير السينمائي